ميونيخ: هنأ نائب الرئيس الاميركي جو بايدن السبت في ميونيخ فرنسا على تدخلها في مالي في حين دافعت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين آشتون عن عمل الاتحاد الاوروبي الذي انتقدته فرنسا.

وصرح بايدن في اليوم الثاني من المؤتمر الدولي حول الامن في ميونيخ quot;اهنىء فرنسا وشركاءها على الانجازات في ماليquot;.

واضاف ان النزاع في مالي quot;يؤثر على المصالح الاميركيةquot; حتى وان كانت quot;محاربة تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي بعيدة عن حدودquot; الولايات المتحدة.

واكد بايدن الذي سيزور باريس بعد ان يغادر المانيا الاحد، ان بلاده قدمت دعمها للعملية الفرنسية بتأمين وسائل النقل وتزويد الطائرات بالوقود اثناء التحليق والمعلومات الاستخباراتية.

وقدمت حوالى 10 بلدان غربية حتى الان مساعدات لوجيستية للقوات الفرنسية.

وشددت آشتون على ان quot;دولا عدة اقترحت مساعدة فرنساquot; واحتجت على الانتقادات التي تحدثت عن ان شركاء فرنسا تركوها وحدها.

واضافت ان quot;الجهود مستمرةquot; مفصلة الاعمال التي نفذها الاتحاد الاوروبي في منطقة الساحل الرامية quot;على الاجل المتوسطquot; الى ارساء الاستقرار في المنطقة.

والجمعة اكد الممثل الفرنسي الى مؤتمر ميونيخ جان كلود ماليه مستشار وزير الدفاع ان فرنسا quot;ليست وحدها اطلاقاquot;.

واضافة الى الدعم الاميركي والاوروبي، اكد على انه سيتم على وجه السرعة ارسال كتائب افريقية لتدريب قوة افريقية ستحل مكان القوات الفرنسية في مالي.

واعلن وزير الخارجية الالماني غيدو فيسترفيلي quot;ان افضل طريقة لدعم شركائنا الفرنسيين هي السماح للقوات الافريقية بتحمل مسؤولياتها لمساعدة ماليquot;.