تونس: منعت النيابة العامة في تونس الاثنين اذاعة خاصة من بث حوار مسجل مع ابو عياض زعيم السلفية الجهادية في تونس المتهم بقيادة هجوم استهدف في 14 سبتمبر/ايلول 2012 السفارة والمدرسة الاميركيتيتن بالعاصمة تونس، واسفر عن مقتل اربعة متظاهرين.

واعلنت اذاعة quot;موزاييك اف امquot; التي كانت ستبث الحوار ظهر الاثنين، ان قاضي التحقيق بمحكمة تونس الابتدائية quot;قرر منع بث هذا الحوار وحجز الشريط المتضمن لهquot;.

وقال القاضي في مراسلة رسمية وجهها الاثنين الى الاذاعة ان quot;المدعو سيف الله بن عمر بن حسين الملقب بأبو عياض، هو محل تتبع لدينا (..) من اجل قتل نفس بشرية عمدا مع سابقية القصد وارتكاب مؤامرة واقعة قصد اقتراف احد الاعتداءات ضد امن الدولة الداخلي، وارتكاب اعتداء ضد امن الدولة الخارجي، وتكوين وفاق قصد الاعتداء على الاملاك والاشخاصquot;.

واضاف القاضي في المراسلة التي نشرتها الاذاعة على موقعها في الانترنت ان ابو عياض متهم ايضا quot;بالانضمام الى تنظيم ارهابي داخل وخارج تراب الجمهورية، وانتداب او تدريب اشخاص قصد ارتكاب عمل ارهابي، واستعمال تراب الجمهورية قصد ارتكاب عمل ارهابي ضد بلد اخر ومواطنيه والمشاركة في ذلكquot;.

وهذه اول مرة يعلن فيها القضاء التونسي عن قائمة الجرائم المنسوبة الى ابو عياض الهارب من الشرطة منذ شهر سبتمبر/ايلول 2012، والتي تصل عقوبتها في القانون التونسي الى الاعدام. وقال قاضي التحقيق ان ابو عياض quot;صدرت في شانه بطاقة جلب من اجل الافعال المنسوبة اليهquot;.

واعتبر ان بث الحوار المسجل مع ازعيم السلفي quot;من شانه ان يؤثر على سير الابحاث وعلى سلامتها خاصة وان الابحاث مازالت متواصلة قصد محاولة القاء القبض على بقية المورطين في القضيةquot;. ونبه الى ان quot;الحوار قد يتضمن بعض التسريبات والاشارات المشفرة والرموز مما يؤثر على سير الابحاث ويعكر صفو النظام العامquot;.