: آخر تحديث

نبيل العوضي في تونس راغبًا في تحجيب القاصرات... الجميعُ يندّد

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تصدّت جهات علمانية ووسائل اعلام ونشطاء على الشبكات الاجتماعية بشدة لزيارة الداعية الكويتي المثير للجدل نبيل العوضي الى تونس. وأثار مشروع quot;المحجبات الصغيراتquot; الذي يدعو له العوضي استياءً عارمًا بلغ حد الدعوة الى طرده ومقاضاته.


محمد بن رجب من تونس: يزور تونس هذه الأيام الداعية الكويتي نبيل العوضي لتقديم عدد من المحاضرات أمام أنصاره ومريديه في عدد من جهات البلاد.

هذه الزيارة رافقتها حالة من التجاذبات بين التونسيين بين رافض لزيارة الداعية الكويتي وداعٍ حتى لطرده من البلاد quot;خوفًا من إدخال الفكر الوهابي إلى المجتمع التونسي الوسطيquot;، وبين مرحّب بزيارته باعتباره شيخ علمnbsp;قادراً على تلبية حاجة التونسيين إلى التعمّق في معرفة دينهم.

وأثارت صور نشرت عبر فايسبوك وتويتر للشيخ نبيل العوضي مع قاصرات محجبات سخطًا عارمًا لدى قطاعات واسعة من الشعب التونسي.

جدل يتجدّد

زيارة الداعية نبيل العوضي إلى تونس، أعادت مسألة دعوة الشيوخ خاصة اصحاب الفتاوى الغريبة منهم، وإشرافهم على تقديم لمحاضرات يتابعها عدد كبير من المواطنين، إلى سطح الأحداث من جديد، وذلك وسط تجاذبات من اليمين الراغب في هذه الزيارات quot;دعمًا لأسلمة المجتمعquot; إلى اليسار الرافض لها quot;حماية من أسلمة المجتمعquot; الذي قد ينقلب عليه فيكفّره ويرفضه.

وكان عدد من الدعاة و الشيوخ زاروا تونس في الأشهر الأخيرة على غرار يوسف القرضاوي وزغلول النجار ووجدي غنيم وعائض القرني وغيرهم،nbsp; ولاقوا من أحزاب ليبرالية وجمعيات مدنية انتقادًا شديدًا بينما وجدوا القبول والترحاب من أحزاب وجمعيات ذات توجه إسلامي.

لا لمنع الدعاة

البعض من رافضي زيارات الدعاة والشيوخ إلى تونس يرون فيها quot;تدخلاً خطيرًا في خصوصيات المجتمعquot; من خلال مشروع quot;المحجبات الصغيراتquot; الذي قالت بعض وسائل الإعلام إنّ الداعية الكويتي جاء لنشره في تونس.

وفي هذا الصدد، قالت سهام بادي وزيرة شؤون المرأة والأسرة في تصريح لـquot;إيلافquot; إن تونس لن تفرض الرقابة على الزائرين، فمن غير المعقول أن تمنح تأشيرة الدخول إلى بلادنا بناء على الأفكار والآراء مثلما كان يفعل النظام السابق، فبعد الثورة التونسية التي ثارت على الاستبداد والظلم نسعى إلى أن تكون تونس مفتوحة تستقبل زوارها بكل حب وترحابquot;، على حد تعبيرها.

خطر على المجتمع

من جانبه، استنكر الأمين العام لحزب الوطنيين الديمقراطيين الموحّد شكري بلعيد في حوار على إحدى القنوات التلفزيونية دعوة الشيوخ والدعاة القادمين من دول الخليج العربي وقبول الحكومة نشر هؤلاء لدعواتهم التي اعتبرها quot;دعوات ايديولوجيةquot; تمثل خطرًا محدقًا بالمجتمع التونسي مما يفتح أبواب الفتنة.

وطالب بلعيد بضرورة طرد هؤلاء الدعاةnbsp; من تونس ومنعهم من إلقاء محاضرات quot; تدعو إلى أفكار دخيلة وخطيرةquot; على المجتمع. وكان الداعية المصري وجدي غنيم الذي زار تونس خلال شهر فبراير الماضي وألقى عديد المحاضرات أثارت جدلاً واسعًا، اعتبرها البعض زوبعة في فنجان وأطلقت عليه وسائل الإعلام quot;الداعية إلى ختان البناتquot;.

المجتمع والفراغ

أشارت الوزيرة سهام بادي إلى أنّ المجتمع التونسي عاش طوال عشرات السنين فراغاً روحياً كبيرًا مقابل تسلل عديد القيم الدخيلة الخطرة على المجتمع، وهذه العادات والأفكار التي استبطنها فكر المواطن التونسي يجب محاربتها بالحجة والإقناع والموعظة الحسنة ونشر قيم التسامح والاعتدال والوسطية بعيدًا عن أي شكل من أشكال العنف المادي والمعنوي.

وفي ما يتعلق بالاتهامات الموجهة الى الداعية نبيل العوضي بتوجيه فتيات قاصرات لارتداء الحجاب، أكدت الوزيرة سهام بادي أنّ الطفولة التونسية لا تقتصر مشاكلها على مسألة ارتداء الحجاب بل هناك مشاكل أخرى عديدة يجب التطرق إليها من خلال اعتماد استراتيجية واضحة للنهوض بالطفولة دون توظيف هذا الموضوع سياسيًا. ودعت إلى ضرورة تحصين الشباب التونسي من الأفكار الوافدة عليه.

من جهته، أبرز المحلل السياسي صلاح الدين الجورشي في إفادة لـquot; إيلافquot; أنّه لا يمكن أن ينادي بطرد ضيوف تونس ولا يرى لهذا المنع موجبًا، فالتونسي معروف بحسن الضيافة كما أنّ هذا المنع لا يمكن أن يتمّ في تونس بعد الثورة. وأضاف: quot;عوض الوقوف عند عمليات المنع لأصحاب الفكر المخالف لا بد من التفكير بجدية في عملية تعويض النقص وملء الفراغ الذي يعيشه التونسي جراء ما كان يعيشه لعشرات السنينquot;.

وشدد الجورشي على أنّ السلفية تمثل تهديدًا للمرجعية المذهبية الملكية التي تربى عليها المجتمع التونسي، وهي تهدّد الاستقرار السياسي وحتى الأمني في تونس، وبالتالي تظهر محاولات لإعادة الاعتبار للمذهب المالكي خوفًا من تأثير السلفية.

لا لبث السموم

أبرز الداعية الكويتي نبيل العوضي ردًا على ما تداولته بعض وسائل الإعلام، أنه جاء إلى تونس مقدمًا محاضرات ذات طابع تربوي، وداعيًاnbsp; إلى الإخاء بين مختلف أطياف المجتمع التونسي الذي يعيش مرحلة انتقال ديمقراطي بعد الثورة التونسية عكس ما أشار له البعض من quot;بث للسموم والفتنة بين أفراد الشعب التونسيquot;.

وأشار إلى أنّ الدعوات بطرده غير مقبولة فهو لم يخالف قوانين البلاد مضيفًا أنّه quot;يمكن أن نختلف حول عديد المسائل الدينية، لكن يجب التحاور ومقارعة الحجة بالحجةquot;، مؤكداً أنه لم يأتِ إلى تونس لتعليم الإسلام quot;لأني أتعلم من شيوخ الزيتونة الذين لهم فضل كبير على المسلمينquot;، على حدّ تعبيره.

وشدّد على أنه لم يطالب بارتداء الفتيات القاصرات للحجاب مؤكداً على أنهن غير ملزمات بلبسه قبل بلوغهن سن الرشد، موضحاً أن الحجاب قناعة شخصية داعياً الفتيات المسلمات إلى quot;الالتزام بشرع اللهquot;.

إلى القضاء

إلى ذلك، أعلن عدد من المحامين التونسيين في وقت سابق أنهم سيقاضون الداعية الكويتي نبيل العوضي، وكل من سيكشف عنه البحث، في دعوته الى تونس، وخصوصاً مدير الديوان الرئاسي عماد الدائمي، الذي استقبله في القاعة الشرفية لمطار تونس قرطاج، ما منح هذه الزيارة طابعاً رسمياً. ورافقت الدراجات النارية التابعة لجهاز الأمن السيارة الفارهة للداعية الكويتي.

كما أمضى عدد من نواب المجلس الوطني التأسيسي على عريضة نددوا فيها بدعوات الداعية نبيل العوضي لتحجيب الفتيات الصغيرات، وذلك بعد الاستماع إليه في برنامج بثته قناة quot;التونسيةquot; ليلة 28 يناير.

وعبروا في العريضة عن ادانتهم لهذه quot;الدعوات المستوردة تحت غطاء الوهابيةquot;، وعن quot;رفضهم لأي شكل من أشكال الوصاية التي يمارسها هؤلاء الغرباء على الدين الاسلامي وعلى الشعب التونسي وعلى بنات تونسquot;، واعتبروا ذلك مسًا من حقوق الطفل، كما سجلوا رفضهم القاطع لتوظيف الطفل في التجاذبات السياسية والإيديولوجية.


عدد التعليقات 115
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. بلده اولي به
NTBLP - GMT الجمعة 01 فبراير 2013 03:26
الشيخ من الكويت هل استطاع ان يعمل بافكاره فى وطنه ؟ او انه يضحك على كم عائله فقيره بالمال ؟
2. بلده اولي به
NTBLP - GMT الجمعة 01 فبراير 2013 03:26
الشيخ من الكويت هل استطاع ان يعمل بافكاره فى وطنه ؟ او انه يضحك على كم عائله فقيره بالمال ؟
3. الى NTBLP
عراقي يكره البعثية - GMT الجمعة 01 فبراير 2013 04:34
وابيك لو فكر في تحجيب بنات الكويت لطردته الحكومة الكويتية الى لندن كالغبي ياسر الحبيب وصارا تنوري حقد ينشران الطائفية والكره والتفرقة بين المسلمين..لكن لابواكي لتونس الخضراء وهذا المنافق استغل طيبتهم وفطريتهم واصبح يدجل عليهم ...
4. مخ الداعيه
المسعودي - GMT الجمعة 01 فبراير 2013 05:03
انا خليفة الله في ارضه -ادعو الى الختان والحجاب -ادعو الى الثواب والعقاب-بالقتل والتفجير والتكفير والسباب -تستقبلني الوفود في المطار -فقد جلبت لهم من حلوى الجنة معي-نحجب الاطفال والنساء-نقصرالشارب والاثواب -وبعد كل ندوة نذهب الى الفنادق ونحضر الولائم لنوزع على الناس بعض من دراهم -فيتصاعد الهتاف والدعاءبالثواب -ويل لمن لايسمع الخطاب-فالنار هي العقاب-يعود بعد فتوحاته ويفتح الكتاب -يزداد يقينا انه ذاهب الى الجنة يدخلها من اي باب -ويغيب عن باله ان بقالا محترق قد اسقط العروش وقد سكن الخلود سيلطم الدعاة -اين كنتم حين كنا نلوك الجوع والقهر-يادعاة القصر والعهر-كل الذين ماتوا من قهر سلطانكم سيكونون هناك -لا مكان لكم بيننا هنا او هناك
5. كلامك زين الكلام
خميس الشهري جمعة - GMT الجمعة 01 فبراير 2013 05:47
كلامك زين الكلام يا شيخنا الجليل ويا ريت يكون لنا قانون لتنقيب البنت منذ ولادتها فجنس حواء هو اصل الشرور والبلاء ومجرّد النظر الى إمرأة أو سماع صوتها سيجعلك ترتكب معصيةً دون إرادة فالمرأة أخطر من المرض الذي ينتقل اليك عبر اللمس والشم فالخطيئة تأتيك من المرأة بكل الحواس وأكثرها يتم بالرؤية والصوت والعياذ بالله .
6. مُلزمات
خوليو - GMT الجمعة 01 فبراير 2013 06:03
هذا الإلزام أو الفرض بلبس الحجاب عند بلوغهن سن الرشد الاسلامي(عندما تحيض وهو عادة يتراوح بين 12-13- سنة) أو تسعة سنوات ، هو المشكلة ، فروض هذا الدين تجعله يتصارع مع العصور ، معروفة مسألة التورية في هذا الدين: أن يفعلون بالستر عكس ما يتظاهرون به في العلن من أخلاق وصدق وحسن سيرة متبعين الوصية المقدسة بالتستر على المعاصي ، استقبلوا السيد الداعية الذي انتقل بسيارة كافرة فارهة ولم ينتقل على الجمل أسوة بالسلف الصالح بينما في محاضرته يقول على الفتيات الالتزام بشرع الله فلماذا لم يلتزم بالتنقل على جمال الله ؟ للسيد الداعية الحق في قول مايشاء وهو يستند على دينه طبعاً ويحق لللآخرين الذين لايوافقون على أفكاره ومواعظه أن يدحضوا هذه الأفكار ولايلتزموا بها ومن واجب القانون حماية هذه الحرية بالرأي للجهتين وبدون عنف ، ومن حق الفتيات أن يتمتعن بالحرية حتى يصلن لسن الرشد الإنساني(18 سنة)، ولايحق لأحد أن يرهبهن بالحرق والشوي والعقاب وعذاب القبر إن لم يضعن الحجاب قبل أن يبلغن سن الرشد الإنساني ، قبل تلك السن لايستطيع العقل الغير ناضج أن يدافع عن نفسه أمام التعذيب النفسي هذا ، فيقع فريسة للخوف والعذاب وهذا اعتداء واضح على الطفولة، ومن بعد الوصول لتلك السن يخترن اللباس الذي يردن دون فرض من أحد ، هذا الدين يتصارع مع العصر وسيخرج منه مهزوما.
7. رسالة الامارات
خليفه لوتاه - GMT الجمعة 01 فبراير 2013 06:56
نحن مسلمون ونور الاسلام من الجزيرة العربية مكة الى العالم .
8. اعتقلوا كل النساء
هاني خليل - GMT الجمعة 01 فبراير 2013 07:24
حتى نعيش بسلام وأمان على حالنا ومالنا ودنيانا وآخرتنا إعتقلوا كل النساء في سجون تحت الأرض يكفي فساداً وخروجاً الى الشوارع وركوباً للسيارات . العربي لا يستطيع أن يتقدّم بوجود كل هذه الإغراءات فالمرأة أصبحت بمنتهى الجرأة فهي لا تكتفي بكشف كفّيها بل وتظهر فمها وعينيها يا للهول ويا للعار . وإذا كانت الحكومات عاجزة عن اعتقال معمل الشر هذا فأرجو أن تأمر بإلباسهن الدروع الحديدية وأحزمة العفّة وقصّ شعورهنّ ومنع أي فيلم أو مسلسل تظهر فيه إمرأة . حتى إني أقترح إلغاء صيغ التأنيث في اللغة العربية فأي شيء مؤنث يثير غضبي ويبعدني عن الجنة
9. العلمانيون هو السبب
samir90 - GMT الجمعة 01 فبراير 2013 07:29
هذه الزيارات التي يقوم بها مشايخ و دعاة من الخليج لا تلقى الترحاب من العلمانيين الذي يريدون المحافظة على جهل التونسيين بأمور دينهم بعد فترة من التصحر الديني دامت ستين عاما و بالتالي هم إلى جانب فرنسا الداعمة لهم لا همّ لهم غير تشويه هؤلاء الشيوخ الذين يلقون الترحيب من غالبية الشعب التونسي و لكن هذه الحفنة من التونسيين العلمانيين يسيطرون على وسائل الإعلام و بالتالي هم يظهرون كأن الشعب التونسي المسلم يرفض هؤلاء الدعاة و لكن العكس هو الصحيح فمرحبا بهم في تونس لأن أفكارهم ليست شاذة بل تنبع من الدين الإسلامي الحق .
10. بدون مجاملات
خليجي متألم - GMT الجمعة 01 فبراير 2013 07:30
تغطية الاطفال --يعني انشاء بنات ونساء مريضات--كيف هذاالجواب-----ان التغطية وحرمان الجسد من الهواء والشمس يعنيالاخلال في امتصاص ونقص فيتامين د---الان الامراض هيهشاشة العظام--سرطان معوي-تساقط الشعر-امراض بالقلب-نقص المناعةامراض نفسية وعصبية-وغيرها من الامراض الخطيرة--اكتبوا بمحرك البحث عن نقص هذا الفيتامين---الان من نصدق الطب والعقل والمنطق--او معلومات واحاديث صفراءمن القرون الحجرية--الامر لكم


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. الموسيقى باتت ترافق رحلات العبّارات على مياه البوسفور
  2. فوز كبير للاشتراكيين في اسبانيا بالانتخابات الأوروبية
  3. حزب الرابطة اليميني المتطرف يتصدّر الانتخابات الأوروبية في إيطاليا 
  4. معتقلة سورية سابقة ولدت طفلها في السجن تحاول بدء
  5. التلفزيون الإيراني يقيل اثنين من مدرائه بسبب
  6. لوبن تتقدّم على ماكرون بالانتخابات الأوروبية
  7. ما هو سر الصورة القديمة لتلميذة سوداء في مدرسة نازية؟
  8. السعودية تسقط طائرة مسيرة للحوثيين وتتوعد بالرد
  9. كشف سبب رفض السيستاني علاج عقيلته في الخارج أو بجناح خاص
  10. بعد لقاء بوتين بومبيو... لا جديد بخصوص الحل في سوريا
  11. رئيس المجلس العسكري الانتقالي السوداني يزور الإمارات
  12. إرث ثقيل للتجارب النووية الأميركية في جزر مارشال
  13. منتدى الإعلام الإماراتي يختتم أعماله في دبي
  14. آلاف المعتقلين الاكراد في تركيا ينهون اضرابا عن الطعام
  15. خطة لدى المجلس العسكري السوداني
  16. بغداد: نعمل مع بيروت لتسليمنا محافظ كركوك السابق المتهم بفساد لمحاكمته
في أخبار