تاريخ النشر: الأربعاء 6 فبراير الساعة 8:45 ت. غ

حملت حركة quot;الجبهة الشعبيةquot; التي ينتمي إليها المعارض شكري بلعيد الحكومة التونسية ووزارة الداخلية وحركة quot;النهضةquot; مسؤولية اغتياله. وهاجم متظاهرون تونسيون مقرات لحركة النهضة تنديدًا باغتيال بليعد.


تونس: تجدّدت المواجهات قرب مقرّ وزارة الداخلية التونسية بين الشرطة ومتظاهرين رافقوا سيارة اسعاف جابت شارع الحبيب بورقيبة الرئيس (وسط العاصمة) وعلى متنها جثمان شكري بلعيد الذي اغتيل صباح الاربعاء بالرصاص أمام منزله في العاصمة تونس. وأطلقت الشرطة قنابل الغاز المسيّل للدموع واستعملت الهراوات لإبعاد المتظاهرين الذين رشقوها بالحجارة.
واغتيل شكري بلعيد المنسق العام لحركة الوطنيين الديمقراطيين، احد احزاب المعارضة الرئيسة التونسية، صباح الاربعاء بالرصاص على ما أفاد شقيقه. وقال عبد المجيد بلعيد لفرانس برس: quot;تم اغتيال شقيقي. إنني يائس ومنهارquot;، موضحاً لإذاعة موزاييك أنه أصيب برصاصتين لدى خروجه من منزله. فيما قال مصدر حزبي لوكالة رويترز إن المعارض العلماني قتل بعد إصابته بالرصاص امام بيته يوم الاربعاء.

وأضاف زياد لخضر وهو قيادي في حزب الجبهة الشعبية quot;شكري بلعيد تم اغتياله اليوم بإطلاق أربع رصاصات في رأسه وصدره.. الأطباء أخبرونا أنه توفي فعلاً.. هذا خبر حزين لتونس وهذا أول اغتيال سياسي في البلادquot;.
وشكري بلعيد هو قيادي في الجبهة الشعبية وعرف بمعارضته الشرسة للحكومة التي تقودها حركة النهضةالاسلامية.

واعتبر رئيس الحكومة التونسية حمادي الجبالي الامين العام لحركة النهضة الاسلامية الحاكمة اغتيال بلعيد عملاً quot;إرهابيًا وإجراميًاquot; يستهدف quot;تونس كلهاquot;. وقال الجبالي في تصريح لإذاعة تطاوين الحكومية إن بلعيد quot;ضحية حادث إرهابي، حادث إجرامي، المستهدف فيه ليس شكري بلعيد بل تونس كلهاquot;، داعيًا التونسيين الى تجنب quot;السقوط في فخ العنف والعنف المضادquot;.
وحملت حركة quot;الجبهة الشعبيةquot; التي ينتمي إليها بلعيد الحكومة التونسية ووزارة الداخلية وحركة quot;النهضةquot; مسؤولية اغتيال بلعيد، ودعت القوى الديمقراطية والشعبية إلى تحمّل مسؤولياتها لتفويت الفرصة على من يدفعون نحو العنف.
وقال حمه الهمامي الناطق الرسمي باسم quot;الجبهة الشعبيةquot; في مؤتمر صحافي إن هذا الاغتيال السياسي جاء في ظرف تكررت فيه الدعوات للقتل والعنف كان من بينها دعوات في المساجد. وأضاف الهمامي أن الذين ارتكبوا هذا quot;الإغتيال الجبانquot; يستهدفون كل القوى الديمقراطية والتقدمية ويستهدفون الشعب التونسي وذلك بهدف الدفع به نحو quot;العنف والصوملةquot; حتى لا تحقق البلاد نهضتها.
مسلسل التصفية
من جانبه، قال رئيس شبكة دستورنا التونسي، جوهر بن مبارك، وهو جزء من ائتلاف الجبهة الشعبية الذي ينتمي إليه حزب الديمقراطيين الوطنيين الذي كان شكري بلعيد أمينه العام، إن اغتيال بلعيد ليس حادثة معزولة وإنما هو quot;فاتحة لأحداث أخرى فمسلسل الاغتيالات بدأ اليومquot;.
وأضاف لهيئة الاذاعة البريطانية quot;بي بي سيquot; أن اغتيال شكري بلعيد وغيره يمثل quot;عمليات معدة مسبقا ومبنية على قرارquot;. وشرح المتحدث قائلا quot;منذ أربعة أيام شعرنا أن ثمة شيئا يحضر وشعر شكري بلعيد نفسه أنه مستهدف وقال في دوائر ضيقة إنه يمكن أن يموتquot;.
وذكر جوهر بن مبارك quot;إن اغتيال شكري بلعيد ليس بريئا فهو من أكثر الأشخاص حدة في انتقاد أداء الحكومة وهو أحد الأشخاص على القائمةquot;. وأضاف قائلا إن quot;التصعيد الكبير الذي عرفته حملة الرسائل النصية التي وجهت إلى شخصيات معروفة يتضمن تهديدات ورافقته صور لمنازل المعنيين ومدارس أطفالهم من (غوغل إرث). كانت هناك متابعة واضحة وجمع للمعلومات متعلق بعدد من الأسماء السياسيةquot;.
واتهم المتحدث حزب النهضة ورئيسه راشد الغنوشي قائلا quot;النهضة تعيش أزمة داخلية كبيرة وأزمة مع الترويكا، هناك تيار في النهضة يدفع باتجاه التصفية...اتهم راشد الغنوشيquot;.
ومضى للقول quot;الحكم الاسلامي يعيش أيامه الأخيرة في تونس، إنه يتخبط ولجوؤه إلى هذه الأساليب هو تعبير عن أزمة كبرى يعيشها الانتقال الديمقراطي . كما أن الشارع بدأ ينقلب على النهضة والجميع ينفض من حولهاquot;.
الغنوشي ينفي ضلوع حزبه

وحذر راشد الغنوشي رئيس حركة النهضة الاسلامية الحاكمة في تونس من أن قتلة المعارض اليساري البارز شكري بلعيد يريدون جرّ تونس نحو quot;حمام دمquot; نافيًا اتهامات بضلوع حزبه في اغتيال بلعيد. وقال الغنوشي في تصريح إن الذين يتهمون النهضة باغتيال بلعيد quot;يقولون اقتلوا (اتباع) النهضة اينما وجدتموهم، هؤلاء يريدون حمام دم ولكنهم سيفشلونquot;، مؤكدًا أنه دعا quot;ابناء النهضة الى ألا يردّوا الفعلquot;.

المرزوقي: اغتيال بلعيد quot;جريمة نكراءquot;
وأدان الرئيس التونسي المنصف المرزوقي اغتيال بلعيد معتبرًا أنه quot;جريمة نكراءquot;، داعياً التونسيين الى quot;التنبه الى مخاطر الفتنةquot; وquot;ضبط النفسquot;. وكان المرزوقي ألغى مشاركته في قمة منظمة المؤتمر الاسلامي المقررة في القاهرة وقرر العودة بشكل عاجل الى تونس بعد اغتيال بلعيد.
وقال غسان الدريدي وهو احد مستشاري المرزوقي إن المرزوقي quot;قرر العودة الى تونس، وسيصل ظهر اليومquot; الاربعاء، فيما اعلنت وكالة الانباء الرسمية أن المرزوقي موجود حاليًا في فرنسا. واعربت الرئاسة التونسية عن quot;بالغ صدمتهاquot; من quot;اغتيال الوجه الحقوقي والسياسي المرحوم شكري بلعيدquot;.
وقالت في بيان إنه quot;وعيًا منها بجسامة التحديات التي تجابهها بلادنا والأخطار المحدقة بها، فإن رئاسة الجمهورية تنبّه الى مخاطر الفتنة والفرقة التي تسعى بعض الاطراف إلى بثها بغاية جر الشعب التونسي إلى دوامة العنفquot;. واضافت أنها quot;تدعو الجميع الى تحكيم العقل وضبط النفس والتروي في تحليل هذه الجريمة النكراء والفعلة الجبانة ونسبة المسؤولية عنها إلى جهة أو أخرىquot;.
وطلبت quot;من كافة السلطات العمومية أن تولي المسألة كل الاهتمام الذي تستحقه وأن تبادر الى التحقيق الفوري في الحادثة وضبط الجناة وتقديمهم سريعًا إلى العدالة لتمضي فيهم قضاءها العادلquot;. واكدت أن quot;اللجوء الى العنف بمختلف درجاته ووسائله وخاصة الاغتيال، مرفوض قطعياً في ظل قوانين البلاد ولا تقبله أخلاق شعبنا المسالم ولا ديننا الإسلامي الحنيف القائم على التسامح والمحاورة بالتي هي أحسنquot;.
واضافت أن quot;الاغتيال جريمة لا يمكن التسامح معها في أي ظرف ولأي اعتبار كان، لما فيه من إهدار للأرواح واذكاء للفتن، وهو ما ينبغي على كافة التونسيين بكل مشاربهم الوقوف في وجهه صفوفًا متراصة لا تتوانى عن حماية مستقبل بلادنا من المخاطر المستجدةquot;.
مهاجمة مقرات لحزب النهضة وتظاهرات

إلى ذلك، هاجم متظاهرون الاربعاء مقرات لحركة النهضة الاسلامية الحاكمة في مدن الكاف (شمال) ومزونة (وسط غرب) وقفصة (جنوب غرب) فيما تظاهر الآلاف في عدة مدن تونسية تنديدًا باغتيال المعارض بلعيد بالرصاص. وقال مراسلون لفرانس برس إن متظاهرين غاضبين اقتحموا مقر حركة النهضة في مزونة من ولاية سيدي بوزيد وأخرجوا محتوياته وأحرقوها وأن آخرين احرقوا مقري الحركة في قفصة والكاف.
واعلنت وسائل اعلام أن الآلاف خرجوا في تظاهرات بمختلف ولايات البلاد تنديدًا باغتيال بلعيد المعروف بمعارضته الشرسة لحركة النهضة. وردد المتظاهرون شعارات معادية لحركة النهضة ولرئيسها راشد الغنوشي بينها quot;يا غنوشي يا جبان يا قتال الارواحquot; وquot;وكلاء الاستعمار، نهضاوي رجعي سمسارquot;. واتهم معارضون وافراد من عائلة شكري بلعيد حركة النهضة باغتياله فيما نفت الحركة هذه الاتهامات.
وأطلقت الشرطة التونسية بشكل مكثف قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق نحو اربعة آلاف متظاهر تجمعوا أمام مقر وزارة الداخلية احتجاجا على اغتيال بلعيد. وارتفعت في سماء شارع الحبيب بورقيبة الذي يوجد فيه مقر وزارة الداخلية اعمدة من دخان القنابل المسيلة للدموع.
واطلقت الشرطة التونسية قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق متظاهرين هاجموا مقر مديرية الامن في مدينة سيدي بوزيد مهد الثورة التونسية. وهاجم حوالى 200 شخص مقر المديرية بالحجارة، وردت الشرطة عليهم باطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع قبل ان تنسحب وتترك مكانها للجيش الذي يحاول تهدئة الامور.
هولاند يدين مقتلquot;الصوت الشجاعquot; في تونس
وأدان الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند quot;بأكبر قدر من الحزم اغتيالquot; احد قادة المعارضة، كما عبر عن quot;قلقquot; باريس من quot;تصاعد العنف السياسيquot; في هذا البلد. وقال بيان صادر عن قصر الاليزيه إن هولاند quot;يدين بأكبر قدر من الحزم اغتيال شكري بلعيد القيادي البارز في حركة الوطنيين الديمقراطيين صباح (الاربعاء) في تونسquot;.
واضاف الرئيس الفرنسي أن quot;عملية القتل هذه تحرم تونس من احد اصواتها الاكثر شجاعة وتحررًاquot;. واكد quot;أن فرنسا قلقة من تصاعد العنف السياسي في تونس ودعا الى احترام المثل العليا التي حملها الشعب التونسي ابان ثورتهquot; في 2011.
ولفت هولاند الى أن بلعيد quot;التزم طوال حياته العامة المعارك من اجل الحرية والتسامح واحترام حقوق الانسان مع هذا الاقتناع الراسخ بعمق لديه بأن الحوار والديمقراطية يجب أن يكونا في قلب تونس الجديدةquot;. وتابع أن quot;رسالة الوحدة وجمع التونسيين من اجل الحريات الاساسية هي التي اراد قتلة شكري بلعيد تحطيمهاquot;.
وكان الرئيس الفرنسي اعلن شخصيًا الثلاثاء بعد اجتماع مع الرئيس التونسي في ستراسبورغ أنه سيتوجه في آيار (مايو) المقبل الى تونس التي وصفها بأنها quot;بلد صديق ومثال للربيع العربيquot;.
واشنطن quot;تدين بشدةquot; اغتيال معارض يساري بارز في تونس
أدانت السفارة الاميركية في تونس الاربعاء اغتيال المعارض التونسي شكري بلعيد واصفة هذا الاغتيال بquot;الفعل الشنيع والجبانquot;.
وقالت السفارة الاميركية في بيان ان الولايات المتحدة quot;تدين بشدة الاغتيال الذي وقع هذا الصباح مستهدفا شكري بلعيد (..) المعارض التونسي البارز زمن (الرئيس المخلوع زين العابدين) بن عليquot;، معتبرة انه quot;لا يوجد أي مبرر لهذا الفعل الشنيع والجبان، كما أن العنف السياسي لا مكان له في خضم مرحلة الانتقال الديمقراطي التي تمر بها تونس.quot;
واضافت quot;نحن نتقدم بتعازينا الصادقة الى أسرة وأصدقاء وزملاء السيد بلعيد، كما نحث الحكومة التونسية على اجراء تحقيق عادل وشفاف ومهني قصد تقديم الجناة إلى العدالة وفقا للقانون التونسي والمعايير الدوليةquot;.