القاهرة: أغلقت السلطات المصرية 8 موانئ على البحرين الأحمر والمتوسط اليوم الأربعاء، بسبب سوء الأحوال الجوية وسرعة الرياح وارتفاع حركة الأمواج.

فيما انتظمت حركة الشحن والتفريغ في موانئ بورسعيد وشرق التفريعة والعريش ودمياط، ولم تتأثر حركة الملاحة الدولية بقناة السويس بسوء الطقس.

وقال اللواء محمد جاب الله رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر في تصريحات هاتفية للأناضول إن الهيئة أغلقت 6 موانئ على البحر الأحمر، وهي موانئ بور توفيق والزيتيات والأدبية والعين السخنة في مدينة السويس ndash; شمال غرب القاهرة - ومينائي شرم الشيخ ونويبع بشبه جزيرة سيناء بسبب ارتفاع الأمواج لأكثر من 3 أمتار وسرعة الرياح لنحو 25 عقدة.

يتنوع عمل الموانئ المصرية الستة بين نقل الركاب والبضائع والنفط والغاز والرحلات السياحية البحرية والصيد. وأكد رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر أن الإغلاق جاء حرصًا على سلامة الملاحة، مؤكدًا أن الوضع مستقر، وليست هناك أية سفن أو مراكب عالقة خارج الميناء بسبب غلقه.

وقال جاب الله quot;تم غلق ميناء بور توفيق للركاب والزيتيات البترولي، والأدبية والعين السخنة للبضائع، وميناء الاتكه للصيدquot;، مضيفًا أن الهيئة ستقوم بفتح الموانئ عقب تحسن الأحوال الجوية. وتسببت إضراب للعاملين في ميناء العين السخنة في وقف العمل به كليًا منذ ستة أيام.

وقال اللواء عادل ياسين حماد رئيس هيئة ميناء الإسكندرية في تصريحات لمراسلة الأناضول اليوم إن هيئة الميناء قررت إغلاق بوغازي الإسكندرية والدخيلة، في شمال مصر، اليوم الأربعاء، نظرًا إلى سوء الأحوال الجوية وارتفاع الأمواج وسرعة الرياح.

وأكد ياسين أن القرار صدر حرصًا على عدم اصطدام البواخر والسفن ببعضها البعض أو بأرصفة الميناء وسلامة الملاحة البحرية، وذلك بعد زيادة سرعة الرياح وارتفاع الأمواج.

وأعلنت قناة السويس انتظام حركة الملاحة الدولية بالقناة من دون تأثر بالأجواء الجوية التي تسود المنطقة، وقال طارق حسانين المتحدث الإعلامي في هيئة قناة السويس إن 43 سفينة عبرت القناة اليوم الأربعاء، ضمن قافلتي الشمال والجنوب بإجمالي حمولات بلغت 2.1 مليون طن.

وفي بورسعيد قال اللواء محمد نجيب شرف مدير هيئة ميناء بورسعيد ndash;شمال شرق مصر ndash; للأناضول، إن حركة الشحن والتفريغ في ميناءي شرق التفريعة وبورسعيد منتظمة، وإن حالة الطقس مستقرة حتى الآن.

وأضاف الربان جمال عبد المقصود مدير ميناء العريش على البحر المتوسط ndash; شمال شرق مصر - ان حركة الملاحة منتظمة في الميناء ولم تتأثر بالأحوال الجوية.

وانتظمت حركة الشحن والتفريغ داخل ميناء دمياط على البحر المتوسط، وأكد اللواء بحري سامي سليمان رئيس هيئة ميناء دمياط في مكالمة هاتفية للأناضول ان الملاحة وحركة التداول منتظمة، ولم تتأثر بالأحوال الجوية اليوم.