طوكيو: نفت روسيا دخول طائرتين مقاتلتين لها الخميس الى المجال الجوي الياباني على ما اكدت وزارة الدفاع اليابانية، بحسب وكالة ريا نوفوستي العامة
وصرح المتحدث باسم المنطقة العسكرية الشرقية رومان مارتوف ان quot;طائرات اسطول المحيط الهادئ تحلق بانتظام في المنطقة وتتوخى احترام الانظمة الدولية الى اقصى حد، من دون اختراق الحدودquot;.
وبدأت مناورات عسكرية الاربعاء في محيط ارخبيل كوريل في الشرق الاقصى الروسي والتي تشكل موضع خلاف بين موسكو وطوكيو.
وتتنازع طوكيو وموسكو اربع جزر في ارخبيل كوريل الجنوبي الذي تطلق عليه اليابان تسمية quot;اراضي الشمالquot; والتي ضمها الاتحاد السوفياتي في نهاية الحرب العالمية الثانية. وهذا الخلاف يعيق ابرام اتفاق للسلام.
واوضح مارتوف ان طائرات مضادة للغواصات اجرت في اطار المناورات التمارين الخميس في بحر اوخوتسك وقرب جزر الكوريل الجنوبية.
واعلنت وزارة الدفاع اليابانية دخول طائرتين مقاتلتين روسيتين الخميس المجال الجوي الياباني، مؤكدة انها ارسلت على الفور اربع طائرات من سلاح الجو الياباني لملاقاتها.
ودخلت الطائرتان الروسيتان لمدة ثوان الى المجال الجوي الياباني في الساعة 14,59 (05,59 ت غ) مقابل سواحل جزيرة هوكايدو الجنوبية بعيد اعلان رئيس الوزراء الياباني شينزو ابي سعيه الى التوصل الى quot;حل يرضي الطرفينquot; لخلاف بين البلدين على جزر كوريل.
رئيس الوزراء الياباني يكرر نيته حل النزاع على الاراضي مع موسكو
إلى ذلك، كرر رئيس الوزراء الياباني شينزو ابي الخميس انه يريد التوصل الى حل مرض للطرفين في النزاع مع روسيا على جزر كوريل التي تطالب بها طوكيو تحت تسمية quot;اراضي الشمالquot;.وصرح ابي في طوكيو امام حوالى الفي شخص من سكان تلك الجزر السابقين وعائلاتهم quot;قراري ما زال على حاله وهو بذل كل ما في وسعي لتوقيع اتفاقية سلام مع روسيا بعد حل هذه المسألةquot;.
وتتنازع طوكيو وموسكو اربع جزر في ارخبيل كوريل الجنوبي الذي تطلق عليه اليابان تسمية quot;اراضي الشمالquot; والتي ضمها الاتحاد السوفياتي في نهاية الحرب العالمية الثانية. وهذا الخلاف يعيق ابرام اتفاق للسلام.وفي تشرين الثاني/نوفمبر 2010 اثار ديمتري مدفيديف الذي كان انذاك رئيسا لروسيا غضب اليابان بعد ان بات الرئيس الروسي الاول الذي يزور الارخبيل. ووصف رئيس الوزراء الياباني آنذاك ناوتو كان هذه الزيارة بانها quot;اصاءة لا تغتفرquot;.
في اواخر كانون الاول/ديسمبر الفائت اتفق ابي بعيد توليه رئاسة الوزراء والرئيس الروسي فلاديمير بوتين على انعاش المفاوضات من اجل اتفاق سلام. في حديث هاتفي وافق ابي كذلك على زيارة روسيا عام 2013.ويتعارض هذا التحسن في العلاقات بين طوكيو وموسكو بشكل خاص مع التوتر الحاد القائم منذ اربعة اشهر بين طوكيو وبكين بخصوص خلاف على اراض اخرى ما زال جاريا من الحرب العالمية الثانية.
والثلاثاء استدعي السفير الصيني في طوكيو الى وزارة الخارجية غداة دخول سفن حكومية صينية المياه الاقليمية لجزر سنكاكو منذ تاميم اليابان في ايلول/سبتمبر لثلاثة من تلك الجزر عبر شرائها من مالكها الياباني الخاص. وتفاقم النزاع آنذاك فجأة حيث سارت تظاهرات مناهضة لليابان طوال اسبوع في الصين تخللتها احيانا اعمال عنف.
وفي اخر المستجدات اعلان طوكيو الثلاثاء عن استهداف فرقاطة صينية في 30 كانون الثاني/يناير سفينة عسكرية يابانية برادار يرمي الى quot;التصويبquot; على هدف هجوم. وصرح رئيس الوزراء الياباني غداة الحادثة quot;انه عمل خطير قد يؤدي الى اوضاع لا يمكن توقعهاquot;.
وارخبيل سنكاكو الذي تطلق عليه الصين اسم دياويو يقع في بحر الصين الشرقي على بعد 200 كلم شمال شرق سواحل تايوان و400 كلم غرب جزيرة اوكيناوا (جنوب اليابان). وبالاضافة الى موقعه الاستراتيجي فقد يحتوي مخازين من المحروقات في قاع بحاره.