آخر تحديث الساعة 15:20 GMT

سادت أجواء متوترة في تونس قبيل تشييع المعارض اليساري شكري بلعيد بعد صلاة عصر الجمعة، بينما شهدتالبلاد إضرابا دعا إليه الاتحاد العام للشغل.


تونس: شارك نحو 40 الف شخص الجمعة في جنازة المعارض التونسي شكري بلعيد الذي اغتيل الاربعاء، بحسب ما اعلنت وزارة الداخلية التونسية لوكالة فرانس برس مشيرة الى توقيف 132 شخصا في العاصمة والى ان الهدوء يسود quot;عموماquot; تونس.
وقال خالد طروش المتحدث باسم الوزارة quot;بحسب تقديرات الشرطة فان نحو 40 الف شخص شاركوا في الجنازةquot;.
اما بشان الصدامات بين الشرطة وquot;منحرفينquot; في محيط مقبرة الزلاج عند المدخل الجنوبي للعاصمة وبين قوات الامن ومتظاهرين في قلب العاصمة، قال المتحدث انه quot;تم توقيف 132 من مثيري الشغبquot;.
بيد انه اضاف quot;لكن عموما فان التظاهرات في البلاد جرت في ظروف جيدةquot;.
واشار مع ذلك الى مهاجمة مبان عامة ومقار لحزب النهضة الاسلامي الجمعة في بعض المدن التونسية منها المهدية (الساحل الشرقي) وحمام الانف جنوب العاصمة.
وقد دفن بلعيدالجمعة في مقبرة الجلاز في العاصمة تونس، وخلال إنزال جثمان القتيل في القبر، ردّد عشرات الآلاف من الذين حضروا جنازته بصوت واحد quot;الله اكبرquot; quot;لا اله الا الله.. والشهيد حبيب اللهquot; وquot;بالروح.. بالدم.. نفديك يا شهيدquot;.
وتدفقت أمواج بشرية على مقبرة الجلاز التي سيدفن فيها بلعيد فيما رفضت الشرطة تقديم تقديرات حول عدد المشاركين في الجنازة التي أخذت شكل تظاهرة ضد حركة النهضة الإسلامية الحاكمة.
وقدمت اعداد كبيرة من المشاركين في الجنازة التي بلغ امتدادها حوالى ثلاثة كيلومترات ونصف، من ولايات داخل تونس.
وانطلقت الجنازة من دار الثقافة في منطقة جبل الجلود (جوب العاصمة) مسقط راس بلعيد، وسط زغاريد النساء.
ونقلت سيارة عسكرية الجثمان الذي لفّ بالعلم التونسي فيما قدّم جنود تحية عسكرية له.
وحضر الجنرال رشيد عمار قائد اركان الجيوش الجنازة. وكان عمار المسؤول الرسمي الوحيد الذي شارك في الجنازة التي تغيب عنها رموز الدولة وشاركت فيها رموز المعارضة.
وصعدت نيروز (8 سنوات) ابنة شكري بلعيد، الى السيارة العسكرية التي تنقل جثمان والدها الى المقبرة.
وكانت الطفلة دخلت في حالة إغماء من شدة التأثر قبل خروج الجنازة.
ووسط جموع المشاركين في الجنازة رفعت بسمة الخلفاوي، أرملة بلعيد يدها مشيرة بعلامة النصر.
وردد المشاركون في الجنازة شعارات معادية لحركة النهضة ولرئيسها راشد الغنوشي الذي اتهمته عائلة بلعيد باغتياله، من قبيل quot;يا غنوشي يا سفاح..يا قتال الارواحquot; وquot;يا غنوشي احمل كلابك وارحلquot; وquot;وكلاء الاستعمار..نهضاوي..رجعي..سمسارquot;.
وكان الغنوشي نفى في تصريحات إعلامية هذه الاتهامات وقال ان قتلة بلعيد هم quot;اعداء الثورةquot; التي اطاحت في 14 كانون الثاني/يناير 2011 بالرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي.
وأحاطت قوات كبيرة من الجيش والامن بالجنازة.
وأطلقت الشرطة التونسية قنابل الغاز المسيل للدموع الجمعة لتفريق quot;منحرفينquot; حاولوا الاندساس في جنازة شكري بلعيد على ما افاد خالد طروش الناطق الرسمي باسم وزارة الداخلية ومراسلة فرانس برس.
وقال طروش للتلفزيون الرسمي التونسي ان quot;مجموعة من المنحرفين قاموا بالاعتداء على بعض السيارات في محيط مقبرة الجلاز (التي سيدفن فيها بلعيد) وعناصر الامن تصدت لهم بالغاز المسيل للدموعquot;.
وقبل بدء مراسم التشييع تجمع آلاف التونسيين الجمعة في جبل الجلود جنوب العاصمة التونسية للمشاركة في جنازة شكري بلعيد. وتجمع ما لا يقل عن ثلاثة آلاف شخص امام دار الثقافة في مدينة جبل الجلود حيث تقيم عائلة بلعيد للمشاركة في الجنازة.
وألغيت الجمعة كل الرحلات الجوية من وإلى تونس بسبب الاضراب العام. وقال مسؤول في مصلحة الاعلام في مطار quot;تونس-قرطاجquot; الدولي لوكالة الأنباء الفرنسية quot;تم إلغاء كل الرحلات الجوية من والى تونس كامل يوم الجمعةquot;. واضاف المسؤول ان الإلغاء يشمل ايضا حركة النقل الجوي داخل تونس (بين المطارات التونسية).
وأوضح أنه بسبب الإضراب العام لن يكون بالامكان مساعدة الطائرات على الاقلاع أو الهبوط في المطارات التونسية. وهذه اول مرة تشل فيها حركة النقل الجوي بالكامل من والى تونس منذ الاطاحة في 14 كانون الثاني (يناير) 2011 بالرئيس المخلوع زين العابدين بن علي.
وفي العاصمة خلت الشوارع من المارة وجابتها حافلات نقل قليلة، فيما بقي الترامواي عاملا على الرغم من خلو أرصفته التي غالبا ما تكون مكتظة عند الساعة 07:30 ت غ. وأغلقت المتاجر في العاصمة التونسية أبوابها في وقت مبكر في حدود الساعة 12 ظهرا بالتوقيت المحلي. كما اعلنت المدارس الفرنسية في تونس أنها ستغلق أبوابها quot;استثنائيا يومي الجمعة والسبتquot;.
وينظم الاتحاد العام التونسي للشغل النافذ جدا ويشمل 500 الف عضو الاضراب العام داعيا الى الهدوء. واعلن quot;انه اضراب سلمي ضد العنفquot;. وبعد اغتيال شكري بلعيد الاربعاء شهدت تونس يومين من التظاهرات والمواجهات التي أسفرت عن مقتل شرطي.
وكان آخر إضراب عام دعا اليه الاتحاد لمدة ساعتين فقط يوم 14 كانون الثاني (يناير) 2011 ما أسهم في الاطاحة بنظام الدكتاتور زين العابدين بن علي في اليوم ذاته وفراره الى السعودية.
ويأتي الاضراب في ظرف اقتصادي واجتماعي بالغ الصعوبة مع تعدد التظاهرات الاحتجاجية على البطالة والبؤس وهما العاملان اللذان كانا وراء ثورة quot;الكرامة والحريةquot; في 2011. ودعت رئاسة الجمهورية ووزارة الداخلية التونسيين الى التظاهر في هدوء الجمعة.
اصابة 20 شرطيا في اعمال عنف بولاية نابل التونسية
واصيب عشرون شرطيا بجروح quot;متفاوتة الخطورةquot; خلال مواجهات ليلة الخميس الجمعة مع متظاهرين بمعتمديات قليبية ومنزل تميم وقربة من ولاية نابل (شمال شرق) بحسب وكالة الانباء الرسمية التي قالت ان الامن اعتقل 30 شخصا quot;اغلبهم مراهقونquot; تورطوا في اعمال عنف.
واوضحت الوكالة نقلا عن مصادر امنية أن المتظاهرين احرقوا في قليبية مركزا للشرطة وquot;اتلفوا محتوياتquot; مقر حركة النهضة الاسلامية الحاكمة واقتحموا مطعما في أحد الفنادق.
واضافت ان quot;المشاغبينquot; اقتحموا مقر حركة النهضة في منزل تميم وبعثروا محتوياته وأحرقوا جزءا منها وquot;حاولوا سرقة بعض المتاجر والمستودع البلديquot; وحاولوا مهاجمة مقر حركة النهضة وسرقة محلات تجارية في منزل تميم وقربة.
تظاهرات في قفصة
وتظاهر اكثر من الف شخص في مركز ولاية قفصة، وردد المتظاهرون الذين جابوا الشوارع الرئيسة للمدينة شعارات معادية لراشد الغنوشي رئيس حركة النهضة الاسلامية الحاكمة التي تتهمها عائلة بلعيد باغتياله، مثل quot;لا اله الا الله والغنوشي عدو اللهquot; وquot;يا غنوشي يا سفاح يا قتال الارواحquot;.
اطلقت الشرطة قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق حوالى 200 شاب هاجموا بالحجارة عناصر الامن ومقر مديرية الامن في مركز ولاية قفصة جنوب غرب تونس في يوم تشييع المعارض اليساري البارز شكري بلعيد الذي اغتيل الاربعاء امام منزله في العاصمة، على ما افاد مراسل فرانس برس في المنطقة.
وخلال مهاجمتهم مقر المديرية ردد الشبان شعار quot;شادين (متمسكون) شادين..في سراح الموقوفينquot; في اشارة الى مطلب بإطلاق سراح شبان اعتقلوا في وقت سابق خلال اعمال عنف شهدتها المدينة احتجاجا على اغتيال بلعيد.
وكان الغنوشي نفى في تصريحات صحافية هذه الاتهامات وقال ان من اغتالوا بلعيد هم من quot;اعداء الثورةquot; التي أطاحت بالرئيس المخلوع زين العابدين بن علي. كما ردد المتظاهرون quot;الشوارع والصدام حتى يسقط النظامquot; وquot;يا بلعيد ارتاح سنواصل الكفاحquot;.
وانتشرت في المدينة تعزيزات كبيرة من قوات الجيش تحسبا من تحول التظاهرة الى اعمال عنف.
اصابة شرطي بجروح بالغة
ودخل شرطي تونسي في غيبوبة ونقل الى قسم العناية المركزة إثر تعرضه للضرب الشديد الليلة الماضية من قبل متظاهرين في مركز ولاية قفصة (جنوب غرب). واضاف المصدر ان مجموعة من الشبان اخرجوا الشرطي وليد المرزوقي من سيارته واعتدوا عليه بعنف ما ادى الى دخوله في غيبوبة فتم نقله الى قسم العناية المركزة في مستشفى قفصة.
وقام متظاهرون الخميس بإحراق مركز للشرطة في حي النور في مدينة قفصة بعدما انسحبت منه الشرطة التي لم تفلح في تفريقهم رغم استعمالها قنابل الغاز المسيل للدموع.
رفض تشكيل حكومة تكنوقراط
ورفض الاسلاميون الذين يحكمون تونس الخميس تشكيل حكومة تكنوقراط تحدث عنها رئيس الوزراء. ونجم الارتباك بشأن تشكيل حكومة حكومة من قرار حزب النهضة رفض القرار الذي اعلنه مساء الاربعاء رئيس الحكومة حمادي الجبالي بهذا الشأن رغم ان الجبالي هو الامين العام لحزب النهضة.
وقال صحبي عتيق رئيس الكتلة البرلمانية لحركة النهضة الاسلامية الحاكمة للتلفزيون الرسمي التونسي quot;رفضنا هذا المقترح (..) ورئيس الحكومة اتخذ هذا القرار دون استشارة الائتلاف (الثلاثي الحاكم) أو حركة النهضةquot;.
ولم يدل رئيس الوزراء بأي تصريحات الخميس في حين قالت رئاسة الجمهورية انها لم تتلق اي معلومات اثر تصريحات الجبالي الاربعاء. وقال عدنان منصر الناطق باسم الرئاسة التونسية مساء الخميس quot;لم يتلق الرئيس (المنصف المرزوقي) استقالة رئيس الوزراء ولا تفاصيل حكومة تكنوقراط مصغرةquot;.
واضاف منصر quot;ان رئاسة الجمهورية تؤكد ان اي تغيير في السلطة يجب ان يتم في اطار الشرعية التي يمثلها المجلس الوطني التاسيسي الذي هو مصدر السلطة الاصليةquot; في البلاد منذ انتخابات تشرين الاول/اكتوبر 2011.
ويملك حزب النهضة 89 من مقاعد المجلس التاسيسي ال217. ويتعين ان تحظى اي حكومة بموافقة المجلس. ويقيم حزب النهضة تحالفا ثلاثيا حاكما مع حزبي المؤتمر من اجل الجمهورية (حزب رئيس الجمهورية منصف المرزوقي) والتكتل من اجل العمل والحريات (حزب رئيس المجلس التأسيسي مصطفى بن جعفر).

حماية الشخصيات المهددة
وفي مؤشر على المخاوف من تفاقم الوضع طلبت الرابطة التونسية لحقوق الانسان الخميس من السلطات حماية الشخصيات السياسية المهددة. واعلن الاتحاد العام التونسي للشغل ان أمينه العام حسين العباسي تلقى الخميس عبر الهاتف تهديدا بالقتل من مجهول.
وفي هذا السياق، قال عدنان منصر الناطق باسم الرئاسة ان جهاز الامن الرئاسي وفر حماية امنية quot;للشخصيات السياسية وزعماء الاحزاب التي طلبت توفير الحمايةquot;. واعلن احمد نجيب الشابي رئيس الحزب الجمهوري (وسط) المعارض، الخميس ان اسمه مدرج على quot;قائمة شخصيات مستهدفة بالاغتيالquot; وانه يتمتع بحماية رسمية.
وقال الشابي في حوار مع اذاعة quot;ار تي إلquot; الفرنسية quot;أنا مهدد، وزارة الداخلية أعلمتني رسميا منذ اربعة اشهر اني ضمن قائمة شخصيات مستهدفة بالاغتيال. ورئيس الجمهورية (منصف المرزوقي) وضع لي حراسة امنية منذ ثلاثة أو أربعة أشهرquot;.
وإزاء مخاطر عدم الاستقرار دعت السفارة الفرنسية مواطنيها البالغ عددهم 25 ألفا في تونس الى الحذر وأعلنت غلق المدارس الفرنسية (اكثر من سبعة آلاف تلميذ) الجمعة والسبت. وكانت وزارة التعليم العالي التونسية قررت غلق الجامعات من الجمعة الى الاثنين.

ودخل القضاة والمحامون في اضراب بداية من الخميس للتنديد باغتيال شكري بلعيد الذي كان من المحامين المدافعين عن حقوق الانسان. واتهم بعض المعارضين واسرة بلعيد النهضة بالمسؤولية عن اغتياله. ولم يعلن عن اي جديد بشأن التحقيق في الجريمة.


الجبالي متمسك بقراره
لكن حمادي الجبالي رئيس الحكومة التونسية، وامين عام حركة النهضة الاسلامية الحاكمة، أكدالجمعة تمسكه بتشكيل حكومة تكنوقراط، رغم رفض حزبه، وانه لن يذهب الى المجلس الوطني التاسيسي (البرلمان) للحصول منه على quot;تزكيةquot; لهذه الحكومة.
ونقلت وكالة الانباء الرسمية عن الجبالي قوله quot;أنا متمسك بقراري بخصوص تشكيل حكومة تكنوقراط، ولن أذهب الى التأسيسي لتزكيتها، وتركيبة هذه الحكومة جاهزة تقريباquot;.
ومساء الاربعاء اعلن حمادي الجبالي قراره تشكيل quot;حكومة كفاءات وطنية لا تنتمي الى اي حزب، تعمل من اجل (مصلحة) وطنناquot; وذلك بعد اغتيال المعارض اليساري البارز شكري بلعيد، بالرصاص امام منزله في العاصمة تونس.
ولفت الى انه quot;لم يستشرquot; عند اتخاذ هذا الموقف quot;لا احزابا حاكمة ولا معارضة، بل ضميري ومسؤوليتي امام الله والشعبquot;.
وقال ان الحكومة ستكون quot;مصغرةquot; وستتشكل من quot;ابرز ما لدينا من كفاءات، وفي كل الوزارات السيادية وغيرها، تعمل على الخروج من هذه الوضعيةquot;.
ولاحظ ان مهمة الحكومة التي ستكون quot;محدودةquot; في الزمن، تتمثل في quot;تسيير شؤون الدولة والبلاد الى حين اجراء انتخابات (عامة) سريعةquot;.
وتابع ان الحكومة سوف quot;تلتزم بحيادها عن كل الاحزابquot; السياسية وان quot;رئيس الحكومة وكتاب الدولة لن يتقدموا (يترشحوا) الى الانتخاباتquot;.
وشدد على ضرورة ان تكون الانتخابات العامة القادمة quot;سريعة وشفافة ونزيهة بمراقبة دولية كثيفةquot;.
ودعا الجبالي رئيس المجلس الوطني مصطفى بن جعفر الى quot;ان يحدد لنا تاريخا واضحا وجليا وفي اقرب الاجال للانتخاباتquot;.
ولم يصدر حتى الان اي بيان رسمي من حركة النهضة حول تشكيل حكومة التكنوقراط.