تونس: اعلنت كتلة نيابية مكونة من 11 نائبا بالمجلس الوطني التاسيسي التونسي الاربعاء، تاييدها مبادرة رئيس الحكومة حمادي الجبالي، الامين العام لحركة النهضة الاسلامية الحاكمة في تونس، تشكيل حكومة تكنوقراط غير متحزبة لاخراج البلاد من ازمة سياسية اججها اغتيال المعارض شكري بلعيد في السادس من الشهر الجالي.

واعلن لزهر بالي رئيس quot;حزب الامانquot; في مؤتمر صحافي الاربعاء ان الكتلة النيابية التي اطلق عليها اسم quot;كتلة الامان للحرية والكرامةquot;، تضم 11 نائبا.

وقالت وكالة الانباء التونسية الحكومية ان لزهر بالي اعلن ان الكتلة تؤيد مبادرة حمادي الجبالي تشكيل حكومة تكنوقراط واعتبرها quot;حلا سريعا وجدياquot; للازمة التي تعيشها البلاد.

ونشا quot;حزب الامانquot; في آذار/مارس 2012 من اندماج احزاب quot;تونس الكرامةquot; وquot;التحالف الوطني للسلم والنماءquot; وquot;الامانةquot; وعهد برئاسة الحزب الجديد لرئيس حزب تونس الكرامة سابقا لزهر بالي.

يذكر انه بامكان اعضاء المجلس التاسيسي تشكيل كتل نيابية خارج احزابهم الاصلية التي خاضوا معها انتخابات 23 تشرين الاول/اكتوبر 2011. ويشترط في الكتلة ان تضم 10 نواب على الاقل.

ويعد المجلس الوطني التاسيسي 217 نائبا بينهم 89 من حركة النهضة الحزب الاكثر تمثيلية في البرلمان.

وترفض حركة النهضة وحزب المؤتمر من اجل الجمهورية شريكها في الائتلاف الثلاثي الحاكم، تشكيل حكومة تكنوقراط.

والثلاثاء، اعلن حزب quot;التكتلquot; الشريك الثاني لحركة النهضة في الائتلاف الحاكم، والذي يتزعمه مصطفى بن جعفر رئيس المجلس الوطني التاسيسي، تاييده تشكيل حكومة تكنوقراط.

واعلنت معظم احزاب المعارضة والمنظمات الوطنية وجمعيات المجتمع المدني تاييدها مقترح الجبالي.

ويقول الجبالي انه ليس في حاجة للحصول على quot;ثقةquot; المجلس التاسيسي لتشكيل حكومة تكنوقراط، ويرى ان من حقه تغيير اعضاء الحكومة ضمن quot;تحوير وزاريquot; وليس تغيير للحكومة.