تونس: تأتي مبادرة رئيس الحكومة حمادي الجبالي، الامين العام لحركة النهضة الاسلامية الحاكمة في تونس، تشكيل حكومة تكنوقراط غير متحزبة في سياق توازن متغير للقوى السياسية داخل المجلس التاسيسي (البرلمان) الذي بامكانه قانونيا quot;سحب الثقةquot; من الجبالي عبر التصويت على quot;لائحة لومquot; ضد حكومته.

انتخب اعضاء المجلس التاسيسي ال217 في 23 تشرين الاول/اكتوبر 2011. وقد تغيرت تركيبة quot;الكتلquot; النيابية داخل المجلس في اكثر من مناسبة بسبب انشقاق نواب عن احزابهم الاصلية التي خاضوا معها الانتخابات، وانضمامهم الى احزاب اخرى او quot;كتلquot; غير منتمية لاحزاب.

وتواجه كتلة حركة النهضة صاحبة غالبية المقاعد في المجلس، امكانية انقسام بين مؤيدي ومعارضي مباردة تشكيل حكومة تكنوقراط التي طرحها حمادي الجبالي الامين العام للحركة والرجل الثاني فيها بعد راشد الغنوشي رئيس التنظيم.

وفي الوقت الحالي يظهر ان الجبالي بامكانه الاعتماد على 92 نائبا (من اجمالي 217) من المؤيدين المفترضين لتشكيل حكومة تكنوقراط. في المقابل لم يحسم ما بين 20 و30 نائبا موقفهم من مبادرة الجبالي، أو لم يعبروا عن رايهم فيها.

ولسحب الثقة من الجبالي واقالة حكومته يتعين على معارضي مبادرته، وبحسب القانون المنظم لعمل المجلس التاسيسي، الحصول على quot;موافقة الاغلبية المطلقة من اعضاء المجلسquot; اي 109 نواب من اجمالي 217.

الكتل البرلمانية في المجلس التاسيسي وموقفها من حكومة تكنوقراط:

- كتلة حركة النهضة (89 مقعدا): حركة النهضة هي الحزب الاكثر تمثيلا في البرلمان، وهي تعارض رسميا مبادرة حمادي الجبالي، لكن حوالي 15 نائبا قد يؤيدون مبادرته، فيما لم يحسم ما بين 15 و20 آخرون موقفهم منها.

- الكتلة الديمقراطية (35 نائبا): تجمع الكتلة نوابا من تيارات مختلفة من المعارضة العلمانية، وتؤيد تشكيل حكومة غير متحزبة.

- كتلة حزب quot;المؤتمر من اجل الجمهوريةquot; (15 نائبا): هو الحزب العلماني الذي اسسه الرئيس التونسي المنصف المرزوقي قبل ان يستقيل منه بعد انتخابه رئيسا للبلاد. خلال عام واحد انشق 14 نائبا عن الحزب الذي يعارض تشكيل حكومة تكنوقراط.

والمؤتمر شريك مع حزب التكتل العلماني، لحركة النهضة الاسلامية في الائتلاف الثلاثي الحاكم الذي تشكل اثر انتخابات 23 تشرين الاول/اكتوبر 2011.

- كتلة حزب quot;التكتلquot; (13 نائبا): يراس هذا الحزب مصطفى بن جعفر رئيس المجلس الوطني التاسيسي.ايد الحزب مبادرة الجبالي تشكيل حكومة تكنوقراط.

في الاشهر الاخير انشق 7 نواب من الحزب.

-كتلة quot;الحرية والكرامةquot; (11 نائبا): منقسمة بين مؤيد ومعارض لمبادرة الجبالي.

- كتلة حزب quot;حركة وفاءquot; (10 نواب): يعارض الحزب الذي اسسه منشقون عن حزب quot;المؤتمرquot; تشكيل حكومة تكنوقراط.

- المستقلون (44 نائبا): يتوزعون بين موالين لحزب quot;نداء تونسquot; العلماني (10)، ومنشقين عن حزب العريضة الشعبية الذي اسسه رجل الاعمال الثري الهاشمي الحامدي المقيم في لندن (8)، ونواب حزب quot;المبادرةquot; الذي اسسه كمال مرجان آخر وزير خارجية في عهد الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي (5)، وحزب العمال اليساري (3) وحزب quot;حركة الشعبquot; (2) وحزب quot;الوطنيون الديمقراطيونquot; اليساري (1)...:

لا يعرف حتى الان موقف موحد للمستقلين من مبادرة حمادي الجبالي تشكيل حكومة تكنوقراط. لكن الثلثين منهم يؤيدون الفكرة بحسب جريدة المغرب التونسية.