قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن:دعا وزير الخارجية الاميركي جون كيري قادة العالم الاربعاء الى تحرك quot;قوي وملموسquot; ردا على التجربة النووية التي اجرتها كوريا الشمالية وذلك لتوجيه رسالة الى ايران بانهم جادون بشان منع الانتشار النووي.

وقال كيري بعد محادثات مع نظيره الاردني ناصر جودة quot;هذه مسالة تتعلق بالانتشار النووي كما انها تتعلق بايران .. لان المسالتين مرتبطتانquot; مضيفا quot;تماما كما هو غير مسموح لكوريا الشمالية ان تقوم بمثل هذا العمل الطائش، فقد قلنا انه من غير المسموح لايران ان تفعل ذلك ايضا. ورد فعلنا على ذلك سيكون له تأثير على جميع الجهود الاخرى للحد من الانتشار النوويquot;.

واضاف quot;من الضروري ان تكون للعالم مصداقية بشان جهودنا للحد من الانتشار النوويquot;، فيما تستعد القوى العظمى لاستئناف المحادثات مع طهران خلال اسبوعين بشان برنامجها النووي.

واكد ان الولايات المتحدة ستكثف جهودها لوضع اجراءات ضد بيونغ يانغ لقيامها بالتجربة quot;الطائشة والاستفزازيةquot; في تحد لقرارات مجلس الامن الدولي.

واضاف انه اذا اراد العالم ان يقول شيئا لكوريا الشمالية quot;فعليه ان يعني ما يقول، وان يكون مستعدا لمتابعتهquot;.

واكد ان quot;برنامج كوريا الشمالية للاسلحة النووية والصواريخ البالستية يعتبر تهديدا الان على الولايات المتحدة تحديدا بسبب ما يسعون اليه، وبصفه عامة للامن والسلام العالميينquot;.