أرجأ الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله السبت التعليق على الاتهام البلغاري لحزبه بالتورّط في الاعتداء الذي تسبب في مقتل سيّاح إسرائيليين، مجددًا تهديد إسرائيل بقصف مطاراتها وموانئها ومحطات كهربائها بالصواريخ في حال اعتدائها على لبنان.


بيروت: قال نصرالله في كلمة القاها عبر شاشة عملاقة في احتفال في ذكرى ثلاثة من قادة من حزبه قتلوا على ايدي اسرائيل بحسب الحزب، quot;لا اريد ان اقارب موضوع الاتهام البلغاري، الذي تتم متابعته بروية وهدوء، ونرى لاحقًا كيف ستجري الأمورquot;.

الا انه توقف عند تعليقات ادلى بها خصومه في لبنان، وتضمنت تحذيرات من تداعيات هذا الاتهام على لبنان، الذي تتشكل حكومته من اكثرية، تضم حزب الله وحلفاءه.

وأضاف quot;على خلفية هذا الاتهام المفترض (...)، جرى تهويل كبير على لبنان واللبنانيين من قبل اطراف وقوى سياسية بأن اسرائيل تحضر لشنّ حرب على لبنان خلال ايام او اسابيع او في المدى القريب والمنظورquot;.

ورأى ان quot;الاسرائيلي عندما يريد ان يعتدي على لبنان لا يحتاج حجة او ذريعةquot;، وquot;الاسرائيلي عندما يفكر بحرب على لبنان يعمل الف حسابquot;.

لكن رغم ذلك، جدد تحذير من quot;يمكن أن يعتبر أن سوريا في صراع دام، وربما اصبحت خارج اي معركة يمكن ان تحصل مع العدو الاسرائيلي، وانها لا تستطيع ان تكون سندًا ولا مددًا ولا جسرًا ولا ظهرًا للمقاومة في لبنانquot;، ليشنّ حربًا على الحزب.

وقال quot;يخطئ البعض في اعتبار ان المقاومة في لحظة ضعف او ارتباك، وانها اللحظة المؤاتية للقيام باعتداء او حربquot;، مضيفا ان quot;المقاومة في لبنان بكامل عدتها، وكل ما نحتاجه عندنا الآن في لبنان. لا حاجة لنا لنقله لا من سوريا ولا من ايرانquot;.

وتابع quot;احذِّر الاسرائيلي ومن يقف وراء الاسرائيلي بأن المقاومة لن تسكت عن اي اعتداء يمكن ان يحصل على لبنان او على الاراضي اللبنانيةquot;.

وقال ان الاسرائيليين يعرفون ان حزب الله قادر على ان يطاول quot;مطاراتهم وموانئهم ومحطات الكهرباء لديهم... تحتاج بضعة صواريخ فقط... فتغرق اسرائيل في الظلامquot;، مشيرًا بالتحديد الى وجود محطة كهرباء في المنطقة quot;الوسطى من شمال فلسطينquot;.
وقال quot;ان ما قلناه من كريات الى ايلات جديquot;، في اشارة الى تحذير سابق له مفاده ان الصواريخ التي يملكها حزبه قادرة على ان تطاول اهدافا بعيدة داخل اسرائيل.

وخاض حزب الله مواجهة دامية مع اسرائيل في صيف 2006 قتل فيها حوالى 1200 شخص في الجانب اللبناني و160 في الجانب الاسرائيلي، وانتهت من دون ان تحقق اسرائيل هدفها المعلن من الحرب، وهو تدمير ترسانة حزب الله، ما اظهر الحزب منتصرًا في النزاع الذي استمر 33 يومًا.

صوفيا تطلب من لبنان التعاون لاستكمال التحقيق في اعتداء بلغاريا
وكانت بلغاريا دعت الحكومة اللبنانية الى quot;تعاون قضائيquot; معها من اجل استكمال التحقيقات في اعتداء بورغاس، الذي قتل فيه ستة اشخاص، بينهم خمسة اسرائيليين في بلغاريا، واتهم حزب الله اللبناني بالتورط فيه، بحسب ما افاد مصدر دبلوماسي وكالة فرانس برس.

جاء ذلك خلال زيارة قام بها الثلاثاء القائم بالأعمال البلغاري بلامن تزولوف الى وزارة الخارجية، حيث سلم الوزير عدنان منصور مذكرة وملفا مرتبطين بالقضية. وقال المصدر ان الدبلوماسي البلغاري quot;سلم الوزير مذكرة موجهة الى وزارة الخارجية ومذكرة الى وزارة العدل، وطلب منهما التعاون القضائي في هذه المسالةquot;. واشار الى ان quot;المذكرة تضمنت ثلاثة اسماء للبنانيين بحسب جوازات سفر اجنبيةquot;، مشيرا الى ان احد الجوازين كندي والآخر استرالي، فيما لم يفصح عن الثالث.

وقال تزولوف للصحافيين لدى خروجه من الخارجية quot;قدمت الى الوزير منصور مذكرة من سفارتنا الى وزارة الخارجية والمغتربين، وملفا موجهًا من وزارة العدل البلغارية الى وزارة العدل اللبنانيةquot;. ولم يوضح المسؤول البلغاري مضمونهما.

واتهمت الحكومة البلغارية في الخامس من شباط/فبراير رجلين quot;ينتميان الى الجناح العسكري لحزب اللهquot; بالتورّط في تفجير انتحاري، احدهما منفذ العملية. وقالت انه كان quot;بحوزتهما جوازا سفر كندي واسترالي.. وانهما عاشا في لبنان منذ 2006 و2010quot;.

وقال تزولوف ان quot;على الطرف اللبناني ان يطلع في البداية على مضمون الملف، لكي يرد على الطرف البلغاريquot;، من دون اعطاء تفاصيل اضافية. الا انه ذكر بان رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي quot;كان واضحا جدا بقوله ان لبنان مستعد للتعاون الكامل مع بلغاريا التي بدورها ستتعاون مع لبنانquot;.

وابدى ميقاتي فور صدور الاتهام البلغاري استعداد لبنان quot;للتعاون مع الدولة البلغارية لجلاء ملابسات هذا الامر احقاقا للحق وصونا للعدالةquot;. اما حزب الله فلم يعلق مباشرة بعد على الاتهام، لكن نائب امينه العام الشيخ نعيم قاسم قال الاربعاء ان اسرائيل تقود quot;حملة دولية من اجل ارهاب الدولquot; من الحزب.

وحثت الولايات المتحدة الاتحاد الاوروبي على التحرك ضد الحزب بعد الاتهام البلغاري، بينما دعا رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الاتحاد الى quot;استخلاص النتائجquot;، في اشارة الى طلب اسرائيل وضع الحزب على لائحة المنظمات الارهابية.