طهران: دعا المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية الايرانية علي خامنئي السبت الرئيس محمود احمدي نجاد ورئيس مجلس الشورى علي لاريجاني الى quot;الهدوءquot; بعدما تبادلا علنا اتهامات غير مسبوقة بالفساد.

فاثناء نقاش برلماني حاد في الثالث من شباط/فبراير، بث احمدي نجاد تسجيلا صوتيا يتضمن صوتا قدم على انه صوت فاضل لاريجاني شقيق رئيس مجلس الشورى ورئيس السلطة القضائية صادق لاريجاني، يطلب فيه من سعيد مرتضوي، المقرب من الرئيس الايراني، رشاوى مقابل حصول مرتضوي على دعم سياسي من شقيقيه.

وردا على التسجيل الصوتي، اتهم لاريجاني احمدي نجاد بمنع القضاء من التحرك ضد quot;المقربين منه الذين يواجهون ملفا قضائياquot;.

وحصل هذا السجال خلال جلسة انتهت بقرار للنواب باقالة وزير العمل.

وقال خامنئي في خطاب السبت امام وفد من تبريز (شمال غرب) نقل التلفزيون وقائعه quot;انه امر سيء ومناف للقانون والديانة ان يتهم رئيس احدى السلطات رئيسي السلطتين الاخريين استنادا الى وثائق مشكوك فيهاquot;، في اشارة الى احمدي نجاد.

كذلك، انتقد بشدة موقف لاريجاني معتبرا ان قيام مجلس الشورى باقالة وزير هو quot;قرار سيءquot; وان لاريجاني quot;ذهب بعيدا جدا في دفاعه عن نفسهquot; امام احمدي نجاد.

وانتقد ايضا quot;عدم تحركquot; السلطة القضائية لمواجهة الفساد.

واكد خامنئي ان quot;الشعب يحتاج الى الهدوء والاخلاقquot; لدى المسؤولين، فيما تواجه ايران منذ عام صعوبات اقتصادية واجتماعية جراء الحظر المصرفي والنفطي الذي فرضته الدول الغربية عليها على خلفية برنامجها النووي المثير للجدل.