قدم مجلس التعاون الخليجي اليوم لدبلوماسي لبناني في الرياض مذكرة احتجاج على تصريحات العماد ميشال عون حول البحرين قبل خمسة ايام.


الرياض: قدم الامين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني لدبلوماسي لبناني في الرياض اليوم الاثنين مذكرة احتجاج على تصريحات العماد ميشال عون زعيم احدى اكبر الكتل البرلمانية اللبنانية حول البحرين قبل خمسة ايام.

وافادت الامانة العامة ان الزياني سلم القائم بالاعمال اللبناني منير عانوتي quot;مذكرة احتجاج رسمية من دول مجلس التعاون تعبّر عن استنكارها الشديد للتصريحات غير المسؤولةquot; التي ادلى بها عون لقناة العالم في 12 شباط/فبراير.

واشارت الى ان عون تحدث عن البحرين وquot;اوضاعها الداخلية بشكل مضلل ومسيء يعكس رؤى ومصالح وارتباطات باتت معروفة للجميع ولا علاقة لها بالحقيقة او بالواقع المعاشquot; في البحرين.

واعتبرت ان تصريحات رئيس quot;تكتل التغيير والاصلاحquot; النيابي quot;تتعارض مع الروابط والعلاقات الاخوية والتاريخية التي تربط لبنان بدول مجلس التعاون، وتعبر عن مصالح ضيقة، وطموحات شخصية ولا تصب في مصلحة لبنان والامة العربيةquot;.

ويشار إلى أن تأييد رئيس تكتل التغيير والاصلاح النائب ميشال عون للتدخلات الإيرانية في الخليج ولد استياء عارمًا لدى دول الخليج، حيث كشفت مصادر لـ إيلاف أن عدة دول خليجية قررت وضع مصالح عون الاقتصادية في الخليج تحت المجهر.

وتأتي هذه الخطوة بناء على قرار سابق يقضي بأن تعامل دول الخليج الدول والجهات كل بحسب مواقفه منها.

واستغربت المصادر تصريحات عون التي تخرق العادة المسيحية في انتهاج الحياد تجاه قضايا الخليج. وقد كسرت تصريحات عون الأخيرة لقناة العالم الإيرانيّة هذه العادة، ليكون عون أول مسيحي يتدخل في الشؤون الداخلية للدول بما يتنافى مع ميثاق وقرارات الجامعة العربية.

معلوم أنّ عون أو الناطقين باسم تياره يستغلون كل مناسبة للتهجم على بلدان الخليج. فقبل فترة وجيزة، أطلق وزير السياحة اللبناني فادي عبود، المقرب من عون، تصريحات اتهم فيها الإمارات بتنفيذ quot;مؤامرةquot; لاجتذاب السياح على حساب لبنان.

ويثير تيار عون الكثير من الصخب حول مسألة تملك الخليجيين في لبنان، بدعوى أن الخليجيين quot;يشترون لبنانquot;.