: آخر تحديث

مشايخ من جبل العرب يدعون أبناءهم إلى ترك الجيش ويعلنون السويداء دار أمان

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

اجتمع لفيف من رجال الدين من طائفة الموحدين الدروز في السويداء في سوريا، وأعلنوها دار أمان لكل من يدخلها، محرّمين القتال والاقتتال، وداعين أبناءهم إلى ترك جيش يقتل أبناء الوطن.


غاندي المهتار من بيروت: في يوم الجمعة الماضي، اجتمع عدد من رجال الدين من طائفة الموحدين الدروز في محافظة السويداء، في مقام شيحان، ودعوا أبناء الطائفة إلى الانشقاق عن الجيش السوري النظامي، محرّمين حمل السلاح مع أي جهة، ومعلنين السويداء دار أمان لمن يدخلها، لا يجوز القتل فيها ولا الاقتتال.

بعد الاجتماع، أصدر المجتمعون بيانًا بدايته quot;نحن عدد من رجال الدين في محافظة السويداء، اجتمعنا في مقام شيحان، ومن خلفنا مجموعة من الشباب المسلح بالإيمان والتقوى تدعى مجموعة أحفاد عمار بن ياسر (رضي الله عنه) مهمتها حماية الأرض والعرضquot;، وأقرّوا فيه أن تكون السويداء، من الصَّوَرة حتى العانات، quot;دار أمان لمن يدخل إليها من إخوتنا السوريين، لا يجوز القتل فيها ولا الاقتتال مهما كانت الأسبابquot;.

لإلقاء السلاح
انطلق متن البيان مما يجري في سوريا، بعدما اتضحت الرؤية، وبان الحق من الغيّ، وأصبح هناك اقتتال دموي استهدف السوريين جميعًا، ليدعو quot;كل أبنائنا إلى ترك الجيش، والعودة فورًا إلى السويداء من دون تأخير أو تبرير، ومن دون تمييز بين مجند أو ضابط ومتطوع واحتياط، لأنهم عندما التحقوا بالجيش ذهبوا للدفاع عن الوطن. أما اليوم فالجيش يدافع عن قادة يقتلون أبناء الوطن، ويدمّرون الوطن، ولا يميّزون بين مقاتل ومدني آمن. فهل يليق هذا العمل بشجعان بني معروف، المعروف عنهم الدفاع عن المظلوم وردع الظالم، واحترام المبادئ الإنسانية في أحلك الظروف الحربية؟، فلم يُعرف عنهم قتل أسير، أو تعذيب إنسان، أو الإساءة إلى طفل أو امرأة على مرّ تاريخهم الحافل بالبطولاتquot;.

تحريم وإهدار دم
وأعلن المجتمعون في بيانهم تحريم حمل السلاح، الذي يكون تابعًا لجهة ما، quot;فمن يحمله ماله حرام، ونسبه حرام، وطعامه حرام، ويُقاطع من جميع الشرفاء الموحّدينquot;. كما تم تحريم كل من يقوم بإثارة الفتن، ونقل الأخبار الكاذبة، والترويج للشائعات، والقيام بأعمال التشبيح، والعمل لمصلحة جهة تدفع له، quot;فمن يفعل ذلك محرم، محرم، محرمquot;.

وأهدر المشايخ دم من يقوم بالقتل ويعترف بذلك أو يُعرف عنه ذلك، مثل عصام زهرالدين المجرم، فدمه مهدور، ومن يقتله أيًا كان لا جرم عليه، فالقاتل يُقتل في شرع الله.

ختم المجتمعون بيانهم بالتوجّه إلى quot;إخواننا في الدين في الأراضي العربية المحتلة، فنقول لهم أنتم بعيدون عن أرض الواقع، لا تعرفون ما يجري في سوريا حقيقة، لذلك نطلب إليكم عدم التعليق على ما يجري في سوريا، ونقول لكم إن السوريين الشرفاء إخوتنا، ومن يدمّر الوطن من أجل الكرسي ويقصف المنازل بالطائرات والصواريخ لا يمت لنا بصلةquot;.

حراك خجول
منذ بداية الأزمة في سوريا، بقيت المناطق التي يسكنها الموحدون الدروز هادئة، بالرغم من انطلاق بعض التظاهرات المنددة بقمع النظام للحراك السلمي في بدايات الثورة، خصوصًا في درعا المحاذية للسويداء، عاصمة جبل العرب، حيث يسكن الموحدون.

وحين اضطرت الثورة السورية إلى اتخاذ الجانب العسكري، بقي الموحدون خارجها، وبقوا على ولاء للنظام في سوريا غير معلن، خصوصًا أن أبناء الموحدين الدروز في الجيش السوري ليسوا قلة، ولا هم بأنفار أغرار فقط، بل فيهم الضباط والعقداء والعمداء.
إلا أن هذا الولاء ليس ما دفع الموحدين الدروز إلى الاشتباك ذات يوم مع ثوار سوريين على حدود درعا، بل لأن هؤلاء الثوار هاجموا مراكز أمنية وعسكرية درعاوية، واتخذوا عناصرها رهائن، وكان بينهم من أبناء جبل الدروز. فهبّ هؤلاء لاستعادة أبنائهم، قاطعين الطريق على الثوار وخاطفين منهم.

إلى بعض الحراك الدرزي الخجول، ممثلًا في الناشطة السورية منتهى الأطرش وبانشقاق بعض الضباط الدروز وانضمامهم إلى الجيش السوري الحر، بقيت القرى والبلدات والمدن في محافظة السويداء على هدوئها، مهادنة الثورة، وموالية النظام.

منشق ظهر الجبل
من الضباط الذين انشقوا، الملازم خلدون زين الدين، الذي أشاع الإعلام السوري بأن quot;العصابات الإرهابية المسلحة خطفته وأجبرته على ما قاله في مقطع الانشقاق المصوّر.

حتى كان 11 كانون الثاني (يناير) الماضي، حين قاد زين الدين عشرات المقاتلين أكثر من 60 كيلو مترًا من مدينة درعا باتجاه ظهر الجبل في السويداء، في أعنف وأول هجومٍ عسكري ضد الجيش النظامي فيها، دام ثلاثة أيام، إلى أن قتل في اليوم الثالث، وبرفقته نحو 16 مقاتلًا سقطوا معه، نعاهم المجلس العسكري في السويداء في بيان، أكد وقوع معارك عنيفة، أشدها معركة دارت رحاها قريبًا من تل المسيح، إلى الشرق من قرية سليم، تكبدت فيها القوات النظامية نحو 221 قتيلًا وأكثر من 150 جريحًا.

منعت السويداء من تشييع زين الدين، فأقيمت صلاة الغائب عن روحه في مدينة عاليه في لبنان، دعا إليها أقارب الشهيد من آل زين الدين في لبنان والحزب التقدمي الاشتراكي، وحضرها الشيخ نعيم حسن، شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز في لبنان، والشيخ علي زين الدين quot;رئيس مؤسسة العرفان التوحيديةquot;، ونواب وحشد من أهالي مدينة عاليه ومنطقة الشوف، ووفد من السويداء.

جنبلاط يدعوهم إلى الثورة
وكان النائب وليد جنبلاط دعا أهالي جبل العرب مرارًا إلى الدخول في الثورة السورية على نظام الرئيس بشار الأسد، منبهًا في جريدة الأنباء، الناطقة باسم الحزب التقدمي الاشتراكي، الدروز في سوريا من مغبّة الدخول في مغامرة الجيش الشعبي، الذي يزمع الأسد إنشاءه، لأن هذه الخطوة quot;تأتي لتلغي أي بصيص أمل بالتوصل إلى تسوية سلمية، ولتؤكد استحالة نجاة سوريا من التدمير الكامل. من هنا، الدعوة موجّهة مجددًا إلى العرب الدروز للتأكيد على تراثهم الوطني والتاريخي في مواجهة الظلم ودورهم في حماية وحدة سوريا مع سائر المناضلين الوطنيين اﻷحرارquot;.

وفي تعليق على بيان مشايخ السويداء، كتب جنبلاط اليوم في الأنباء: quot;السويداء عبّرت مرة جديدة عن أصالتها من خلال بيان مشايخها، الذين أكدوا عروبتهم ووقوفهم إلى جانب الحق ورفضهم الظلم والقمع والتزامهم الثورة وإدانتهم للخارجين عنها، وهي ليست بحاجة إلى من يدافع عنها من لبنان أو غير لبنان، أو لتسجيل بطولات وهميّة من على المنابرquot;.

أضاف: quot;إن مشايخ السويداء سجلوا من خلال بيانهم الأخير موقفاً متقدماً جداً يعكس تمسكهم بالقيم والمبادئ الأساسيّة وانحيازهم للعدل والحرية، وتاريخهم مشرف في هذا المجال منذ مواجهتهم الانتداب الفرنسي ورفضهم الخضوع والإذلالquot;.

وختم قائلًا: quot;التحية، كل التحية، للمشايخ العرب في جبل العرب على نصرتهم للثورة السورية، والتحية إلى الثورة السورية التي تسجل كل يوم بطولات أسطورية وملحميّة في مواجهة آلة القتل والاستبداد، وهي تتكبّد في سبيل ذلك تضحيات كبيرة وهائلة واستثنائيةquot;.

وهاب: الدروز هم المقاومة
من جانبه، حيّا رئيس حزب التوحيد وئام وهاب، خلال إحيائه احتفالًا شعبيًا في بعقلين، باسم الموحدين الدروز جميعًا في جبل لبنان وجبل العرب، سوريا quot;ونقف إلى جانبها ونشدّ على يد رئيسها في هذه الأيام، ونقف إلى جانب جيشهاquot;، مؤكدًا بذلك أن الدروز باقون على عهد بشار الأسد، ومشددًا على أن quot;سوريا لن تسقط، ومن لديه القدرة على القتال فليقاتل حتى النهايةquot;.

أضاف: quot;نحن مقاومون من سلطان الأطرش إلى كل المشايخ الذين ناضلوا منذ مئات السنين في هذه الجبال وسنبقى مقاومين، كما إننا أقوياء بما فيه الكفاية لنقاوم إسرائيلquot;.

وتابع قائلًا: quot;إن كان هناك من أحد يسألنا إن كنا مع المقاومة فنحن المقاومة، نحن من اخترعناها في جبل العرب، ومن يريد التأكد ليسال إبراهيم باشا ومحمد علي باشا، أو ليسأل الفرنسيين إن كان هذا أقرب إليه، كيف قاومناهم منذ زمن ليس ببعيد. تاريخنا كله مقاومة، ولن يكون لنا مستقبل إلا بالمقاومةquot;.

وقال: quot;سوريا لن تسقط، وإنما هم سيسقطون على أبواب الشام، ولن تستقبل بعد اليوم الخونة، سوريا لن تسقط، ومن له قدرة على القتال فليقاتل، فمحور المقاومة اتخذ قراره بالقتال من أجل حماية سورياquot;.


عدد التعليقات 8
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. الله محي بني معروف
معروف - GMT الإثنين 18 فبراير 2013 23:22
لبني معروف تاريخ مشرف في الذود عن ربوع الوطن السوري العريق و العظيموان في قراهم هذا يعبرون مجددا عن مدى تمسكهم بعروبتهم و أهلهم و وطنهم
2. الله محي بني معروف
معروف - GMT الإثنين 18 فبراير 2013 23:22
لبني معروف تاريخ مشرف في الذود عن ربوع الوطن السوري العريق و العظيموان في قراهم هذا يعبرون مجددا عن مدى تمسكهم بعروبتهم و أهلهم و وطنهم
3. الدروز
سامي السمرا - GMT الإثنين 18 فبراير 2013 23:35
الدروز عرب شجعان . النظام سيسقط لا محال بانضمام الدروز للثورة. انهم اشجع الشجعان.
4. الدروز
سامي السمرا - GMT الإثنين 18 فبراير 2013 23:35
الدروز عرب شجعان . النظام سيسقط لا محال بانضمام الدروز للثورة. انهم اشجع الشجعان.
5. الى اعمامي من بني معروف
ساسان الكوردي - GMT الثلاثاء 19 فبراير 2013 00:06
بطىولات الطائفيه الدرزيه مشهوره و ابنائهم من خيرة المقاتلين فان دخل الدروز الى صف الثوره فتبينو ان الزوال قريب و على فكره الدروز و الكورد ابناء عم او بالاحرا اثنينهم واحد
6. الى اعمامي من بني معروف
ساسان الكوردي - GMT الثلاثاء 19 فبراير 2013 00:06
بطىولات الطائفيه الدرزيه مشهوره و ابنائهم من خيرة المقاتلين فان دخل الدروز الى صف الثوره فتبينو ان الزوال قريب و على فكره الدروز و الكورد ابناء عم او بالاحرا اثنينهم واحد
7. جبل الدروز
صليوه الأثوري - GMT الثلاثاء 19 فبراير 2013 03:30
يعني حتى الجبل لم يسلم من حملات التزوير والتعريب! هذا الجبل اسمه جبل الدروز، فتاريخيا عاش العرب في الصحراء ولم يعرفوا ما هو الجبل. اكو مثل عراقي يگول عرب وين طنبورة وين .. فعندما يلفظ اسم العرب في الغرب فان اول ما يتخيله الغربي عندما يسمع بالعربي يتذكر الصحراء والجمل والقنبلة والخيمة وعلي بابا
8. جبل الدروز
صليوه الأثوري - GMT الثلاثاء 19 فبراير 2013 03:30
يعني حتى الجبل لم يسلم من حملات التزوير والتعريب! هذا الجبل اسمه جبل الدروز، فتاريخيا عاش العرب في الصحراء ولم يعرفوا ما هو الجبل. اكو مثل عراقي يگول عرب وين طنبورة وين .. فعندما يلفظ اسم العرب في الغرب فان اول ما يتخيله الغربي عندما يسمع بالعربي يتذكر الصحراء والجمل والقنبلة والخيمة وعلي بابا


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. ترمب
  2. هذا ما يجمع ملالي طهران والإخوان!
  3. بوريس جونسون يعزز موقعه لخلافة تيريزا ماي
  4. التحالف يسقط طائرة مسيّرة في اليمن قبل وصولها إلى السعودية
  5. مبعوث ترمب: لا نضغط على الأردن
  6. مصر تستنكر دعوة أممية إلى تحقيق
  7. أمير الكويت في بغداد لتطوير التعاون الأمني والتجاري
  8. صاروخ يُجلي موظفين في شركة أميركية في البصرة
  9. هل يمكن تجفيف منابع
  10. ضغط أميركي على لبنان لكبح جماح حزب الله
  11. 71 مليون نازح ولاجئ في العالم في أواخر 2018
  12. الرئيس الصيني يشيد بصداقة بلاده مع بيونغ يانغ
  13. ترمب يبدي ثقته بالفوز في ولاية رئاسية ثانية
  14. السلطات الأميركية تضبط 16 طن كوكايين بقيمة مليار دولار
  15. ماليزيا: جماعة مرتبطة بداعش خطفت عشرة صيادين
  16. برلماني إماراتي: ظاهرة الإسلاموفوبيا تتصاعد في الغرب
في أخبار