عدن: وصل الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي الى عدن كبرى مدن الجنوب التي يشهد بعضها اضطرابات مستمرة بعد دعوة الى quot;العصيان المدنيquot; وجهها الجناح المتشدد في الحراك الجنوبي المطالب بالانفصال، بحسبما افادت مصادر امنية وشهود عيان الاحد.

واسفرت الاشتباكات بين المحتجين الانفصاليين والقوات الحكومية عن سقوط سبعة جرحى الاحد، بينهم شرطي. واكد مصدر امني لوكالة فرانس برس وصول هادي بعيد منتصف ليل السبت الاحد الى عدن في زيارة مفاجئة بعد سقوط ثمانية قتلى وعشرات الجرحى في المواجهات التي اندلعت منذ الخميس، وذلك في مدينتي عدن والمكلا (حضرموت).

وقال المصدر الامني ان هادي quot;وصل للاطلاع عن كثب عما يدور في عدن بعد تسجيل اعمال عنف تبناها خصوصا التيار المتشدد في الحراك الجنوبي بقيادة علي سالم البيضquot; نائب الرئيس اليمني السابق المقيم في المنفى.

وتوقع المصدر ان يعقد هادي quot;لقاءات مع الاحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني وقيادات امنية وعسكرية لوضع حد لتلك الاختلالاتquot;. وكان وزير الدفاع اللواء الركن محمد ناصر احمد وصل الى عدن قبل هادي بساعات وعقد اجتماعا ضم قيادات المناطق العسكرية والامنية وناقش الاحداث التي شهدتها عدن خلال اليومين الماضيين، بحسب المصدر ذاته.

من جهتها، قالت وكالة الانباء اليمنية الرسمية ان زيارة هادي quot;تفقدية للمحافظة يطمئن خلالها على سير الاداء في مختلف المستويات الادارية والتنموية والاقتصاديةquot;. واشارت الى ان هادي سيلتقي quot;بقيادة السلطة المحلية والمسؤولين في المجلس المحلي ومدراء عموم المكاتب التنفيذية والقيادات الأمنية والعسكرية لتدارس قضايا تنفيذ المهام على مختلف الصعدquot;.

وفي هذه الاثناء، استمرت الاضطرابات في الجنوب لليوم الرابع على التوالي. وقد اندلعت الاشتباكات بين قوات الامن وناشطي الحراك الجنوبي الخميس فيما كان انصار ومعارضو الوحدة اليمنية يتظاهرون بمناسبة الذكرى الاولى لانتخاب هادي رئيسا توافقيا لليمن.

وقتل في الاشتباكات منذ الخميس ثمانية اشخاص بينهم شرطي. واشتبكت الشرطة مع ناشطي التيار المتشدد في الحراك الجنوبي الاحد في المكلا حيث اقدم الناشطون على اغلاق الطرقات بالاطارات المشتعلة والحجارة.

وقال الناشط ناصر باقزقوز ان quot;الجيش يستخدم الذخيرة الحية ضد المتظاهرينquot;. واغلق الناشطون الطرقات ايضا في احياء المنصورة والشيخ عثمان ودار السعد والمعلا في عدن بحسب شهود عيان. وذكر شهود لوكالة فرانس برس ان ثلاثة اشخاص اصيبوا الاحد في عدن بالرصاص عندما حاول الجيش فتح طريق رئيسي في المعلا. واكد هذه الحصيلة مصدر طبي.

كما اصيب ثلاثة اشخاص بجروح بالرصاص الاحد في مدينة الحوطة، عاصمة لحج المجاورة وذلك عندما حاولت الشرطة فتح الطريق بين عدن ومدينة تعز في جنوب صناعاء، بحسبما افاد مصدر،طبي في مستشفى ابن خلدون في لحج. واحرق محتجون مكتبا للتجمع اليمني للاصلاح، وهو حزب اسلامي مشارك في الحكومة، فيما اصيب شرطي بجروح في المكلا بحسب شهود.

وذكر شهود ايضا ان ناشطين في سيؤون ثاني كبرى مدن حضرموت في جنوب شرق البلاد، ارغموا التجار على اغلاق متاجرهم محاولة منهم لفرض quot;العصيان المدنيquot;، وعندما رفض تاجر يمني شمالي اغلاق متجره اشعلوا النار به، ما اسفر عن اصابته بحروق خطيرة. ويتلقي الرجل العلاج في العناية الفائقة بحسب مصدر طبي.