ودّع البابا بنديكتوس السادس عشر أكثر من مئة الف مؤمن وسائح في ساحة القديس بطرس في آخر ظهور علني له بصفته الحبر الاعظم. ومن دون أي مراسم احتفالية، سينهي البابا مهامه الخميس بعد وداع الكرادلة الموجودين في روما.

الفاتيكان: تحدث البابا بنديكتوس السادس عشر اليوم الاربعاء في لقائه الاخير مع المؤمنين قبل استقالته عن quot;المياه المضطربةquot; في عهده، مؤكدًا في الوقت نفسه أنّ quot;الله لن يدعَ كنيسته تغرقquot;.

وقال البابا بعدما حيّاه آلاف المؤمنين الذين احتشدوا في ساحة القديس بطرس من اجل هذه الجلسة الاخيرة quot;إنني متأثر جدًا وأرى أن الكنيسة حيةquot;. وأكد أنه يدرك أن استقالته quot;أمر خطير وجديدquot;، مشددًا على أنه quot;سيرافق الكنيسة في صلواتهquot;.

ووصل البابا إلى ساحة القديس بطرس ليلتقي المؤمنين اليوم للمرة الاخيرة قبل انتهاء حبريته التي استمرت ثماني سنوات. وقام البابا بجولة في الساحة بسيارته وسط هتافات حشد يضم اكثر من مئة الف مؤمن وسائح رفعوا أعلامًا أو لافتات كتب عليها quot;شكرًاquot; بكل اللغات.

وعشية استقالته التاريخية، يودع البابا الحشد في آخر ظهور علني له بصفته الحبر الاعظم. وبعد استقالته الخميس، سيطلق على البابا بنديكتوس السادس عشر اسم quot;قداسة بنديكتوس السادس عشر، البابا الفخريquot;، أو quot;بابا روما الفخريquot;، حسب ما اعلن المتحدث باسم الفاتيكان الاب فيديريكو لومباردي.

وقال المتحدث إنه عندما يسري مفعول استقالته، سيرتدي بنديكتوس السادس عشر لباسًا أبيض بسيطًا جدًا مختلفًا عن لباس الباباوات. ومن دون أي مراسم احتفالية، سينهي البابا مهامه الخميس في الساعة 19:00 ت غ بعد وداع الكرادلة الموجودين في روما.

وسيتوجه في الساعة 16,00 ت غ على متن مروحية الى كاستيل غاندولفو على بعد 25 كلم جنوب روما، حيث يبقى لشهرين في المقر الصيفي للباباوات. وسيوجه الكاردينال انجيلو سودانو الدعوات الى الكرادلة لحضور الاجتماعات التي تسبق المجمع الذي ينعقد الجمعة بعد استقالة البابا.

وقال لومباردي إن quot;الحبر الاعظم يستعد لآخر جلسة عامة غدًا الاربعاءquot; وسيعمد الى تصنيف اوراقه التي يحتفظ بها في شقته.

ووزعت 50 ألف بطاقة لحضور آخر جلسة عامة للبابا في ساحة القديس بطرس، اضافة الى عشرات آلاف الاشخاص الذين سيحضرونها من الخارج دون بطاقات في الساحة وعلى جادة فيا ديلا كونشيلياتسيوني التي تؤدي الى الفاتيكان.