تستمر المعلومات المتواترة عن إصابة قياديين في حزب الله يستهدفهم الجيش الحر. فبعد نفي حزب الله أمس إصابة أمينه العام حسن نصرالله، ينفي اليوم ما بثه الجناح الالكتروني للجيش الحر عن إصابة نائبه نعيم قاسم بتفجير جديدة يابوس أمس.

بيروت: أمس الثلثاء، تحدثت أوساط إعلامية مقربة من الجيش السوري الحر عن إصابة أمين عام حزب الله حسن نصرالله بجروح كبيرة، أثناء قصف مدفعية الحر مواقع لحزب الله في مناطق سورية محاذية للحدود اللبنانية، بينما كان نصرالله يزورها ليقف على حقيقة أوضاعها الميدانية.
لكن حزب الله نفى مساء أمس هذه المعلومات وأخرى تحدثت عن إصابة نصرالله بوعكة صحية خطيرة، استدعت نقله على وجه السرعة إلى أحد مستشفيات العاصمة الإيرانية طهران، نقلته طائرة رئاسية إيرانية حطت في مطار رفيق الحريري الدولي.
وتوثيقًا لهذا النفي، الذي أتى مشكولًا ببعض الغموض في البداية، اعلنت قناة المنار، الشاشة الناطقة بلسان حزب الله، استضافة نصرالله اليوم الأربعاء، في السادسة والنصف مساءً، ليدحض بظهوره كل ما قيل.
تفجير يابوس
من التأويلات التي تراكمت أمس حول هذه المسألة، تم ربط الخبر ذهنيًا بالانفجار الكبير الذي وقع في جديدة يابوس، وهي المنطقة التي تنتصب فيها النقاط الحدودية مع لبنان، من الجانب السوري. فقيل إن نصرالله أصيب في هذا الانفجار بينما كان في الطريق إلى لقاء سري مع الرئيس السوري بشار الأسد.
لكن الجيش السوري الحرّ أعلن مساء أمس أيضًا إصابة الشيخ نعيم قاسم، نائب نصرالله في قيادة حزب الله، في تفجير موكب أمني كان ضمنه ضباط سوريون رفيعو المستوى، أحدهم اللواء علي درغام، قائد العمليات العسكرية في الريف الغربي لدمشق.
وفي تغريدة على موقع تويتر، أعلنت القيادة العامة للجيش السوري الحر مقتل درغام وإصابة قاسم وآخرين، في هجوم على موكبهم القادم من لبنان.
بيان رجال الحق
وعلى صفحة الجناح الالكتروني للجيش السوري الحر على موقع فايسبوك، انتشر بيان أعلن quot;قيام أبطال كتيبة رجال الحق، التابعة لكتائب درع الشام، في تمام الساعة التاسعة من صباح هذا اليوم (أمس الثلاثاء) بتفجير موكب تابع لحزب الله اللبناني، يوجد فيه ضباط كبار رفيعو المستوى، أحدهم برتبة لواء تابع لنظام الأسد، بالإضافة إلى شخصيات لبنانية تابعة لحزب اللهquot;.
وأوضح البيان الالكتروني أنه قد تم تفجير الموكب بالكامل، من خلال زرع ألغام على طريق دمشق بيروت، في مدينة جديدة يابوس، على الحدود اللبنانية السورية، quot;وكانت هذه الشخصيات الرفيعة التابعة لنظام الأسد في إجتماع أمني كبير في لبنانquot;.
أضاف البيان: quot;تمت العملية من خلال شراء بعض الضباط ضعاف النفوس من داخل هذا النظام، وتمكن أبطالنا من استهداف الموكب وقتل كل من كان فيه بالكامل، وتمكن مجاهدونا من تصوير العملية وسنوافيكم بها فور ورودهاquot;.
إلى ذلك، صرح أبو ماهر، المسؤول في الجيش السوري الحر، لقناة العربية، أن المسؤول السوري القتيل هو اللواء علي درغام، قائد العمليات في داريا، وكان آتياً من لبنان يرافقه الشيخ نعيم قاسم في سيارته.
أضاف: quot;إصابة المسؤولين اللبناني والسوري بالغة جداً، ووردت أنباء عن وفاة اللواء السوريquot;.
بيانات كاذبة
وانتشر على موقع يوتيوب شريط مسجل للعملية، بحسب ما يزعم، التي أودت بحياة درغام واصابت قاسم، لكن الشريط مصور من بعيد، لعملية تفجير عبوة ناسفة عن بعد، لا يمكن التأكد فعلًا إن كانت المشاهد هي فعلًا للعملية المذكورة.
من جانبها، نفت مصادر حزب الله لقناة روسيا اليوم ما تناولته وسائل الاعلام اللبنانية من معلومات تفيد باصابة نائب امينه العام نعيم قاسم، خلال كمين نصب لموكبه في جديدة يابوس، استنادًا الى بيان قالت إنه صادر عن الجيش السوري الحر. وأكد أن هناك بعض وسائل الاعلام ومواقع التواصل الاجتماعي quot;دأبت خلال الفترة الاخيرة إلى اصدار بيانات كاذبة، بهدف زج حزب الله في الازمة السوريةquot;.
وتوقعت هذه المصادر أن يتناول نصرلله هذه الاشاعات الكاذبة في لقائه الاعلامي المتلفز اليوم، عبر شاشة المنار.