تتزايد الضغوط على النظام السوري والمعارضة لخوض حوار ينهي النزاع الدامي المستمر منذ عامين، في وقت أكدت الأمم المتحدة أنها تجد صعوبة في مواجهة الوضع الإنساني هناك، في وقت حمّل الجيش الحر نظام الأسد بقصف مئذنة الجامع الأموي في حلب.


نيويورك: أقرت المسؤولة عن العمليات الإنسانية في الأمم المتحدة فاليري أموس الأربعاء، أن الوضع الإنساني في سوريا يتفاقم بوتيرة تجعل الأمم المتحدة ومنظمات مساعدة أخرى تجد صعوبة في مواجهته.

وقالت اموس للصحافيين في ختام مشاورات حول سوريا في مجلس الامن quot;اتساع الازمة تخطى جهودنا لمواجهتهاquot;. وقدرت الامم المتحدة بـ1.5 مليار دولار حاجاتها بالنسبة إلى النصف الاول من السنة، امّنت منها فقط 200 مليون تقريبا.

واضافت اموس ان الاحتياجات، التي تم تحديدها في مؤتمر للمانحين في كانون الثاني/يناير quot;تم تخطيهاquot;، لان الشهرين الاولين من السنة شهدا تكثيفًا للقتال بين النظام والمعارضة المسلحة.

من ناحيته، قال المفوض الاعلى للاجئين انتونيو غوتيريز في مجلس الامن ان 936 الف لاجئ سوري مسجلين في الدول المجاورة وان عتبة المليون لاجئ سيتم تجاوزها خلال الاسابيع المقبلة. وكان العدد فقط 33 الفًا في نيسان/ابريل 2012، ولكن 40 الف سوري يفرّون اسبوعيًا من البلاد بسبب المعارك.

وحسب رئيس مكتب نيويورك للمفوضية العليا للاجئين التابعة للامم المتحدة يودو جانز، هناك رسميًا 315 الف لاجئ مسجلون في لبنان، ولكن الرقم الحقيقي هو على الارجح 400 الف. وهناك ايضًا على الارجح 400 الف في الاردن، وحوالى 300 الف في تركيا و100 الف في العراق.

وقال يجب ان quot;نفكر بوسائل واجراءات اخرىquot; لمعالجة مسألة تدفق اللاجئين الى لبنان، داعيًا كل الدول الى ابقاء حدودها مفتوحة. واوضح ان عدد السوريين الذين وصلوا الى الاردن quot;تخطى بشكل كبيرquot; قدرات الامم المتحدة والحكومة الاردنية.

واشار الى ان quot;الوضع على الحدود يتطلب فعلا جهودا استثنائية يومياquot;، مشيرا الى ان الاردن يبني مخيمات جديدة، ولكنها ستمتلئ قريبا.

اما السفير الفرنسي لدى الامم المتحدة جيرار آرو فقال quot;سمعنا بتقارير مخيفة. سوريا على طريق الانهيار على رؤوس مواطنيهاquot;. واضاف quot;قلت في اخر الجلسة ان الدول التي تعترض على تحرك من قبل مجلس الامن تتحمل مسؤولية هذه الكارثة الانسانيةquot;، في اشارة ضمنية الى روسيا والصين، اللتين عرقلتا كل محاولات مجلس الامن ممارسة ضغط على دمشق.

الضغوط تتزايد على طرفي النزاع في سوريا

تزايدت الضغوط الاربعاء على كل من النظام السوري والمعارضة لخوض حوار ينهي النزاع الدامي المستمر منذ عامين، وذلك عشية اجتماع لاصدقاء الشعب السوري في روما. واعلن وزير الخارجية الاميركي جون كيري اثر لقائه في باريس الرئيس فرنسوا هولاند ونظيره الفرنسي لوران فابيوس ان الولايات المتحدة وفرنسا تدرسان quot;وسائل تسريع العملية الانتقالية السياسيةquot; في سوريا.

واوضح في مؤتمر صحافي ان هذا الامر سيبحث الخميس في روما اثناء اجتماع دولي لاصدقاء الشعب السوري ستشارك فيه المعارضة السورية، معتبرًا ان هذه الاخيرة بحاجة quot;إلى مزيد من المساعدةquot;.

وقال كيري quot;اعتقد ان المعارضة السورية بحاجة الى مزيد من المساعدة. نعتقد ان من الاهمية بمكان ان يصل مزيد من المساعدة الى المناطق المحررةquot;. وبحسب صحيفة واشنطن بوست، فان البيت الابيض يدرس تغييرا كبيرا في استراتيجيته بشأن النزاع السوري. واوضحت الصحيفة ان الولايات المتحدة قد تقدم مساعدات مباشرة quot;غير قاتلةquot; الى المعارضين المسلحين على غرار سترات واقية من الرصاص وآليات مصفحة وتدريب عسكري.

وفي انتظار ان تفضي هذه الضغوط الى دفع طرفي النزاع الى طاولة الحوار، تنتخب المعارضة في نهاية الاسبوع في اسطنبول رئيسا لاول quot;حكومة موقتةquot; في الاراضي التي تسيطر عليها على امل تمركزها سياسيًا على الارض قبل ايام من دخول النزاع سنته الثالثة.

وطرحت اسماء خمسة مرشحين، بينهم برهان غليون الرئيس السابق للمجلس الوطني السوري، الذي يشكل النواة الصلبة للائتلاف، والاقتصادي اسامة القاضي ورئيس الوزراء السوري السابق رياض حجاب الذي انشق وفر من البلاد صيف 2012.

من جهتها، مددت وزارة الداخلية السورية العمل بجوازات سفر مواطنيها المقيمين في الخارج، محققة بذلك مطلبا طرحه رئيس الائتلاف المعارض احمد معاذ الخطيب كأحد شرطين للقاء ممثلين للنظام. وكان كيري التقى الثلاثاء نظيره الروسي سيرغي لافروف، وبحث واياه سبل تقريب وجهات نظرهما من الملف السوري. ونقلت وكالة انترفاكس الروسية للانباء عن لافروف قوله في برلين بعد لقاء كيري، ان ممثلي النظام السوري quot;اكدوا لنا ان لديهم فريقا تفاوضيا، وانهم مستعدون لبدء الحوار في اسرع وقت ممكنquot;.

واضاف لافروف quot;ندعو المعارضة التي ستلتقي ممثلين من عدد من الدول الغربية والاقليمية في روما الى ان تعلن كذلك انها مع الحوار، لانها اطلقت تصريحات متناقضة بهذا الشأن، وليس فقط ان تعلن بل كذلك ان تسمي فريقها التفاوضيquot;.

واكدت دمشق للمرة الاولى استعدادها للحوار مع quot;من يحمل السلاحquot;، لكن المعارضة السياسية تصر على ان اي حوار يجب ان يؤدي بالضرورة الى رحيل الرئيس بشار الاسد. وكان ائتلاف المعارضة السورية اعلن اولا مقاطعته لمؤتمر اصدقاء الشعب السوري في روما احتجاجا على quot;الصمت الدولي على الجرائم التي يرتكبها النظامquot;، قبل ان يتراجع عن قراره بعد وعود بتقديم quot;مساعدات محددة لتخفيف معاناة الشعبquot; السوري. واكد كيري ان المشاركين لن يأتوا quot;الى روما لمجرد الحديثquot;، بل quot;لاتخاذ قرار حول المراحل المقبلةquot;.

من ناحيته، اعتبر رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الاربعاء في فيينا انه من المستحيل دعم النظام quot;الغاشمquot; لبشار الاسد بحجة افتقار المعارضة السورية الى زعيم يجمعها. وفي المنتدى الخامس الذي تعقده منظمة الامم المتحدة لتشجيع الحوار بين الاديان والشعوب، اعرب رئيس الوزراء التركي عن الاسف quot;لتقاعس المجموعة الدولية حتى الان عن اتخاذ الموقف الذي ننتظرهquot;.

واضاف في مؤتمر صحافي ان quot;بعض البلدان يتساءل من سيخلف الاسد عندما يتنحى عن السلطة. دائما ما اقول ان الاحداث الجليلة والثورات الكبرى تأتي بقادتهاquot;. واكد ان quot;المقاومة التي تخوضها المعارضة مهمة ومن الضروري تقديرها. وتحضر جهودها الارضية لعملية ديموقراطية من اجل الشعب السوريquot;. وكرر رئيس الوزراء التركي قوله الاربعاء ان ايام النظام السوري باتت معدودة. وقال ان quot;الشعب السوري يناضل من اجل الحرية. عاجلا ام آجلا، سيرحل هذا المعتدي، هذا النظام الغاشم والاستبدادي للأسد وخلفائه. ولن يكون ممكنا لهم ان يبقواquot; في الحكم.

وتطرق الامين العام للامم المتحدة بان كي مون في خطابه الى الوضع في سوريا، معربا عن quot;قلقه البالغ من خطر اعمال العنف الطائفية وعمليات الانتقام الجماعية اذا ما استمر تدهور الوضعquot;.

من جهته اتهم امير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني الموجود ايضا في العاصمة النمسوية، النظام السوري بارتكاب quot;ابادةquot;، مؤكدا ان حكومة بشار الاسد فقدت quot;كل شرعيةquot;. وعلى الرغم من النشاط الدبلوماسي المكثف، لم تتراجع اعمال العنف على الارض. ودارت اشتباكات الاربعاء في مدن وبلدات قرب دمشق بين المقاتلين المعارضين والقوات النظامية التي تحاول فرض سيطرتها الكاملة على محيط العاصمة الذي تعرض لقصف بالطيران الحربي، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

وفي دمشق quot;سقطت قذائف هاون عدة خلف القضاء العسكري وقرب كلية الادابquot; في منطقة المزة في غرب دمشق، بحسب المرصد الذي اشار الى معلومات اولية عن وقوع اصابات.

من جهتها، تحدثت وكالة الانباء الرسمية السورية (سانا) عن quot;سقوط قذيفتي هاون اطلقهما ارهابيون بالقرب من كلية الاداب ومشفى الاسد الجامعي في دمشقquot;.

وفي شرق العاصمة quot;تعرض حي جوبر لقصف براجمات الصواريخquot; تزامنا مع اشتباكات تدور فيه بين المقاتلين المعارضين والقوات النظامية، بحسب المرصد الذي تحدث عن quot;حملة دهم واعتقال عشوائي للقوات النظامية في حي مساكن برزةquot; في شمال العاصمة.

وفي جنوب دمشق، تعرّض حي الحجر الاسود للقصف، بينما سقطت قذائف هاون على مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين، بحسب المرصد الذي لم يشر الى سقوط ضحايا. وفي محيط العاصمة، قتل خمسة مقاتلين معارضين جراء اشتباكات وقصف تتعرض له مدينة دوما (شمال شرق)، بحسب المرصد. وتشن القوات النظامية منذ فترة حملة عسكرية واسعة في ريف دمشق للسيطرة على معاقل للمقاتلين المعارضين يتخذونها قواعد لهجماتهم تجاه العاصمة.

وفي محافظة حلب (شمال)، تدور اشتباكات عنيفة في عدد من احياء مدينة حلب القديمة، بينها محيط المسجد الاموي الذي تمكن المقاتلون المعارضون من اقتحام باحته الثلاثاء. واوضح المرصد ان الجامع هو quot;تحت السيطرة المشتركة حيث يسيطر مقاتلون من الكتائب على جزء من الجامع الذي اقتحموه امس، وتسيطر القوات النظامية على جزء اخرquot;.

واشار الى ان المقاتلين quot;حاولوا التقدم في اتجاه القصر العدلي، الا انهم جوبهوا بنيران كثيفة من القناصة المنتشرين في المنطقةquot; التي تشهد اشتباكات. وفي ريف حلب، شن الطيران الحربي غارات على بلدتي مسكنة وتل عابور، اضافة الى بلدة خان العسل التي تشهد اشتباكات في محيط مدرسة الشرطة الواقعة فيها، بحسب المرصد.

وفي ادلب (شمال غرب)، قال المرصد ان رضيعا وسيدة ورجلا قتلوا جراء قصف من القوات النظامية على مدينة سراقب، في حين تعرضت بلدة سرمين لقصف بالطيران الحربي. وادت اعمال العنف الاربعاء الى مقتل 24 شخصا في حصيلة غير نهائية، بحسب المرصد الذي يتخذ من بريطانيا مقرا ويقول انه يعتمد على شبكة من الناشطين والمصادر الطبية في مختلف مناطق سوريا.

وفي الجولان السوري المحتل، سقطت قذيفة اطلقت الاربعاء من الاراضي السورية الى الجزء الذي تحتله اسرائيل من الهضبة، من دون ان يتسبب انفجارها باضرار او اصابات، كما اعلن متحدث باسم الجيش الاسرائيلي.

من جهة اخرى، اعلن الجيش الاسرائيلي في بيان ان ستة من اصل سبعة جرحى سوريين اصيبوا قبل عشرة ايام خلال مواجهات في هضبة الجولان وتلقوا العلاج في اسرائيل، غادروا مستشفى صفد (شمال) بعد انتهاء علاجهم.

الجيش الحر: جيش النظام قصف مئذنة الجامع الأموي في حلب
إلى ذلك، كشف قيادي في الجيش السوري الحر اليوم الاربعاء عن قيام جيش نظام بشار الأسد بـquot;قصف مئذنة الجامع الأموي الكبير في حلب أمس، ما أدى إلى تهدم أجزاء كبيرة منهاquot;. وفي تصريحات خاصة لمراسل وكالة الأناضول للأنباء، لم يبد اللواء سليم إدريس رئيس هيئة قيادة الأركان المشتركة في الجيش السوري الحر، تعجبًا من قصف جيش الأسد للجامع، قائلًا: quot;هذا ليس بجديد على نظام بشار الأسد المجرمquot;.

وجاء قصف جيش الاسد للمئذنة بعد ساعات من سيطرة لواء التوحيد، الذي يعد أحد أشهر تشكيلات الجيش الحر في حلب، على الجامع الأموي ظهر أمس الثلاثاء، وطرد جيش النظام منه، وذلك للمرة الثانية منذ اندلاع الثورة. وكانت كتائب تابعة للواء التوحيد سيطرت على الجامع للمرة الأولى قبل نحو أربعة أشهر، ولكنها انسحبت بعد معارك شديدة جدا، عندما أقدم جنود النظام السوري على حرق المسجد وتمزيق المصاحف والتهديد بقصفه بالطائرات.

ودارت المعارك حول الجامع الأموي الكبير في حلب أمس، في إطار المعارك الدائرة في المدينة، التي يسعى الجيش الحر إلى السيطرة عليها بالكامل، بحسب إدريس.

وقال إدريس: quot;الجامع الأموي كان محطة مهمة لتحقيق هذا الغرض (السيطرة على حلب)، وأصبحنا الآن على بعد 2 كيلو متر من المحطة الثانية، وهي مدخل حلب الغربي، وأمامنا محطة مهمة أخرى هي مطار حلبquot;. ويعد الجامع الاموي الكبير واحدًا من أكبر الجوامع في مدينة حلب وأقدمها، وبُني في العصر الأموي على عهد الملك سليمان بن عبد الملك، بتصميم يشبه الى حد كبير في مخططه وطرازه الجامع الأموي في دمشق.