أعلن الجيش التشادي مقتل الزعيم السابق بتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي مختار بلمختار العقل المدبر للهجوم على منشأة إن أميناس في الجزائر في كانون الثاني الماضي. ويعتبر مقتل بلمختار المعروف بـquot;الأعورquot; ضربة قوية للمسلحين في مالي.


نجامينا: أعلنت قيادة اركان الجيش التشادي في بيان أن الجيش التشادي قتل الزعيم الاسلامي مختار بلمختار في جبال ايفوقاس في شمال مالي.

وجاء في البيان أن quot;القوات التشادية في مالي دمرت بشكل كامل القاعدة الاساسية للجهاديين في ادرار في جبال ايفوقاس وبالتحديد في وادي اميتيتايquot; السبت الساعة 12.00، موضحا ان quot;عدة ارهابيين قتلوا بينهم زعيمهم مختار بلمختارquot;. ووفقا للبيان صودرت معدات عسكرية ونحو 60 سيارة تابعة للمتشددين.

ويأتي هذا الاعلان بعد اعلان الرئيس التشادي ادريس ديبي الجمعة مقتل أحد ابرز قادة تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي عبد الحميد ابو زيد على ايدي الجنود التشاديين، الامر الذي لم تؤكده باماكو ولا باريس والجزائر.

وكان بلمختار احد قادة تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي قبل أن ينشق عنها في تشرين الاول (اكتوبر) الماضي.

ويحمل بلمختار، ويُعتقد أن اسمه الحقيقي خالد أبو العباس، عدة ألقاب منها quot;الأعورquot; بعد فقده إحدى عينيه خلال مشاركته في حرب أفغانستان، بجانب quot;السيد مارلبوروquot;، كما كان هدفاً لعدة عمليات قامت بها وحدات فرنسية لمكافحة الإرهاب.

وفي مطلع كانون الاول (ديسمبر)، اعلن بلمختار تأسيس كتيبة جديدة من المقاتلين تحمل اسم quot;الموقعون بالدماءquot;، وهي الكتيبة التي اعلنت مسؤوليتها عن الهجوم الذي استهدف موقعا للغاز في إن اميناس في جنوب شرق الجزائر الاربعاء في كانون الثاني (يناير) الماضي ما ادى بعد تدخل الجيش الجزائري الى مقتل 34 رهينة و15 من المهاجمين الخاطفين.

وتنشر تشاد اكثر من الفي جندي في مالي وهم يقاتلون مع الجيش الفرنسي في جبال ايفوقاس حيث يتمركز المقاتلون الاسلاميون منذ انسحابهم من المدن في شمال مالي اثر تدخل الجيش الفرنسي.

مختار بلمختار قائد إسلامي مسلح quot;مستقلquot;

الجزائري مختار بلمختار الذي يؤكد الجيش التشادي انه قتله السبت، هو احد القادة السابقين لتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي قبل ان ينشق عنه ليؤسس كتيبة جديدة من المقاتلين تحمل اسم quot;الموقعون بالدماءquot;.

ولد بلمختار المكنى خالد ابو العباس في حزيران/يونيو 1972 في غرداية التي تبعد 600 كلم عن العاصمة الجزائرية وشارك رغم صغر سنه في القتال في افغانستان حيث فقد عينا، لذلك اصبح يلقب بالاعور.

وقد عاد بعد ثلاث سنوات الى الجزائر لينضم الى الجماعة الاسلامية المسلحة التي تم تفكيكها بعد ذلك في 2005 بعدما كانت واحدة من اشرس الجماعات الاسلامية الجزائرية. وانشأ كتيبة مقاتلة تمركزت خصوصا في الصحراء الكبرى.

وفي 1998، التحق بالجماعة السلفية للدعوة والقتال التي انشقت عن الجماعة الاسلامية، وسيطر على طرق التهريب في الصحراء جنوب الجزائر، وقام بعمليات ارهابية وسرقة وتهريب. واقام مختار بلمختار الذي عرف باسم quot;السيد مارلبوروquot; في اشارة الى نشاطات التهريب التي كان يقوم بها في المنطقة، علاقات مع القبائل التي كانت تبلغه بتحركات قوات الامن في المنطقة.

وفي 2001، التقى في الصحراء عماري صايفي المعروف باسم عبد الرزاق البارا الرجل الثاني في الجماعة السلفية للدعوة والقتال بينما كانا في طريقهما لشراء اسلحة في مالي. وقد تنافسا للسيطرة على المنطقة التاسعة او امارة الصحراء في تنظيم الجماعة.

والبارا الذي دبر عملية خطف 32 سائحا اوروبيا في الصحراء في الجزائر في 2003، سلمته ليبيا الى الجزائر في 2004 وينتظر محاكمته حاليا. وانكفأ بلمختار الى الصحراء في مالي حيث اقام علاقات متينة عبر الزواج من نساء من قبائل طوارق في الشمال وحول المنطقة الى معقل له.

وفي 2007 وبعد خلافات داخل الجماعة السلفية للدعوة والقتال وتحولها الى القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي، سيطر عبد الحميد ابو زيد (46 عاما) واسمه الحقيقي محمد غدير على المنطقة. وقد اعلن الرئيس التشادي ادريس ديبي مقتل ابو زيد الجمعة.

وفي بداية تمرد الطوارق في شمال مالي في آذار/مارس 2012، اقام بلمختار ثلاثة اسابيع في ليبيا لشراء اسلحة. وبين نيسان/ابريل وحزيران/يونيو 2012 شوهد مرتين على الاقل في غاو وتمبكتو مع اياد اغ غالي زعيم الاسلاميين الطوارق في جماعة انصار الدين.

وكان يقود كتيبة quot;الملثمينquot; في شمال مالي الذي يحتله عدد من الجماعات الاسلامية. وفي تشرين الاول/اكتوبر الماضي اقاله امير تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي عبد المالك دروكدال المتمركز في جبال شمال الجزائر.

وفي بداية كانون الاول/ديسمبر، اعلن مختار بلمختار تأسيس كتيبة جديدة من المقاتلين تحمل اسم quot;الموقعون بالدماءquot;، بعدما تم عزله من امارة كتيبة quot;الملثمونquot;.

كما اصبح quot;مستقلاquot; عن اي تنظيم في الصحراء بعد انفصاله تماما عن تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي وفشل محاولة الانضمام الى حركة التوحيد والجهاد في غرب افريقيا احدى الفصائل التي كانت تسيطر على شمال مالي.

وسبق للقضاء الجزائري ان اصدر حكمين بالاعدام ضد بلمختار بتهم quot;الارهاب الدولي والقتل والخطفquot;.