واشنطن: حذرت الولايات المتحدة كوريا الشمالية الثلاثاء من مغبة القيام باستفزازات، وقللت من اهمية تهديدها بالغاء اتفاقية الهدنة الموقعة العام 1953 والتي انهت الحرب الكورية.

وجاءت تهديدات كوريا الشمالية قبل ساعات من اطلاق الولايات المتحدة والصين دعوة مشتركة لتشديد العقوبات على الدولة المعزولة عقب اجرائها تجربة نووية ثالثة في 12 شباط/فبراير.

وقال المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني ان quot;كوريا الشمالية لن تحقق شيئا من التهديدات والاستفزازات التي لن تؤدي بها سوى الى المزيد من العزلةquot;، واصفا تهديداتها الاخيرة بانها ليست جديدة وغير مفيدة.

وهددت بيونغ يانغ بالغاء الهدنة بسبب ما قالت انه تحركات اميركية لفرض مزيد من العقوبات على برنامجها النووي والتوترات بسبب التدريبات العسكرية المشتركة بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة.

واعلن جيش كوريا الشمالية في بيان نشرته وسائل الاعلام الرسمية انه سيوقف العمل بخط عسكري مباشر في بلدة بانمونجوم الواقعة في المنطقة الحدودية المحصنة مع كوريا الجنوبية.

وهدد البيان ايضا باجراءات quot;قويةquot; اضافية ردا على ما وصفه الجيش بالعدائية الاميركية.

وقال ان اتفاق الهدنة الذي انهى حرب 1950-1953 سيتم الغاؤه quot;بالكاملquot; اعتبارا من 11 آذار/مارس عندما تبلغ التدريبات المشتركة بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة ذروتها في الجنوب.

وانطلقت التدريبات السنوية التي اطلق عليها اسم quot;فول ايغلquot; (فرخ النسر) في الاول من آذار/مارس وتستمر حتى 30 نيسان/ابريل. ويشارك فيها اكثر من عشرة الاف جندي اميركي الى جانب عدد اكبر بكثير من الكوريين الجنوبيين.