واشنطن: اعربت الولايات المتحدة الاربعاء عن املها في اقامة علاقات افضل مع فنزويلا بعد انتهاء حالة عدم الاستقرار السياسي التي تسببت بها وفاة الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز، الا انها اقرت ان ذلك قد يستغرق وقتا.

وصرح مسؤول اميركي بارز للصحافيين في مؤتمر صحافي عبر الهاتف quot;جميعنا نعرف ان الحملات الانتخابية لا تكون دائما افضل الاوقات لفتح ابواب جديدة في السياسات .. وسنواصل رغبتنا في اقامة علاقات ايجابية .. ونحن ندرك انه قد يمر وقت قبل ان تكون الحكومة الفنزويلية التي ستظهر بعد الانتخابات مستعدة لاجراء ذلك الحوارquot;.

ووصف المسؤول اتهامات نائب الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو لواشنطن بانها وراء مؤامرة لزعزعة استقرارالحكومة بانها quot;مشينةquot;.

وكان مادورو اعلن طرد مسؤولين عسكريين اميركيين قبل وفاة تشافيز بقليل بتهمة التامر لزعزعة استقرار البلاد.

واضاف المسؤول ان واشنطن تشعر بquot;خيبة الاملquot; من التهم وتدرس اتخاذ اجراءات مماثلة ضد كراكاس، وتابع quot;من حقنا دائما ان نتخذ مثل هذه الخطوة، نحن لا نستبعد اي شيء في هذه المرحلةquot;.

الا ان المسؤول اكد ان الولايات المتحدة حريصة على التقدم الى الامام في العلاقات من خلال المحادثات حول مجالات quot;ذات اهتمام مشتركquot; مثل مكافحة المخدرات ومكافحة الارهاب والقضايا الاقتصادية والتجارية ومن بينها الطاقة.

وقال quot;ان هذه هي الطريقة المناسبة لبدء ذلك. يجب البدء في الامور التي تهم الطرفين ونرى ما اذا كنا سنحرز تقدما حول هذه القضايا، وحول هذه المجالاتquot;.

ورغم ان سفارة كل بلد في البلد الاخرى مفتوحة الا انه لا يوجد فيهما سفراء منذ الخلاف الدبلوماسي في 2010.

وقال المسؤول ان مساعدة وزير الخارجية لشؤون اميركا اللاتينية روبرتا جاكبسون اتصلت بمادورو في اواخر 2012 quot;لانها شعرت انه من المهم معرفة ما اذا كان بامكاننا اعادة بناء هذه العلاقةquot;.

واضاف ان الولايات المتحدة وضعت quot;خارطة طريقquot; لتحسين العلاقات ولكنها ستظل تتحدث علنا عن قضايا مثل الديموقراطية.

ومن المقرر ان يشيع جثمان تشافيز الجمعة، ودعت القيادة الفنزويلية وزراء دول خارجية للمشاركة.

ويتوقع ان تعلن الولايات المتحدة عن ممثل الولايات المتحدة في الجنازة، وقال المسؤول quot;اتوقع ارسال وفدquot;.