نيويورك: هددت بعثة الامم المتحدة في جمهورية الكونغو الديموقراطية بوقف تعاونها مع كتيبتين في الجيش الكونغولي يشتبه في ان عناصرهما مارسوا الاغتصاب، وذلك في حال لم تتم محاكمة الجنود المتهمين، وفق ما اعلن مسؤول في الامم المتحدة الخميس.

وسمح تحقيق للامم المتحدة بإحصاء 126 امراة على الاقل تعرّضن للاغتصاب في شرق جمهورية الكونغو مع نهاية تشرين الثاني/نوفمبر 2012 حين فرّ جنود حكوميون امام تقدم المتمردين في حركة quot;ام 23quot; قرب غوما في شرق جمهورية الكونغو.

وقال المسؤول الاممي، رافضا كشف هويته، quot;بعد التحقيق، كشفنا عددا من الحالات، ونطالب السلطات الكونغولية بالتحرك قانونا بحق هؤلاء الاشخاصquot;، العناصر في القوات المسلحة الكونغولية.

واوضح انه بسبب عدم تحرك السلطات حتى الان، quot;حذرنا وحدتين في الجيش الكونغولي من اننا سنوقف دعمنا لهما في حال عدم اتخاذ اجراءات سريعاquot;، لافتا الى ان الامر يتعلق بـquot;كتيبتينquot;.

وارتكبت عمليات الاغتصاب بين 20 و30 تشرين الثاني/نوفمبر 2012 في منطقة مينوفا قرب غوما، عاصمة اقليم شمال كيفو. وكان متمردو quot;ام 23quot; سيطروا على غوما في نهاية تشرين الثاني/نوفمبر بعد طرد القوات المسلحة الكونغولية منها.