نيويورك: ركزت الأمم المتحدة خلال احتفالها باليوم الدولي لمحو الأمية الذي يصادف اليوم السبت، على العلاقة الأساسية بين محو الأمية والسلام بهدف تحقيق السلام في العالم.

وقال رئيس قسم محو الأمية في منظمة اليونسكو، سوبارو ابافولوري إن تحقيق السلام ومحو الأمية أمران مترابطان حيث يمكن أن تعزز برامج محو الأمية من فرص تحقيق السلام في العالم.

وأضاف انه لا يمكن الحصول على السلام إلا إذا وجد التفاهم والاحترام المتبادل وأعتقد أن التسامح وإنشاء مجتمع عادل يقوم على ركيزة أساسية وهي الوعي، موضحا ان الوعي ينمو من خلال برامج محو الأمية والتي بدورها تعزز من السلام والمجتمع الآمن.

وأكدت المديرة العامة لليونسكو ايرينا بوكوفا في رسالة لها بهذه المناسبة، أن مسألة محو الأمية تكتسب أهمية كبيرة خاصة في هذه الأوقات التي تسودها الاضطرابات والنزاعات.

ووفقا لليونسكو تعد نسبة القادرين على القراءة والكتابة في البلدان التي تشهد أنماطاً من العنف، من أدنى النسب في العالم، إذ تعتبر النزاعات من العوائق الكبرى التي تعترض سبل تحقيق أهداف التعليم للجميع والأهداف الإنمائية للألفية.

وتضم البلدان المتأثرة بالنزاعات ما يزيد على أربعين بالمئة من إجمالي عدد السكان في سن التعليم الأساسي غير الملتحقين بالمدارس في العالم.

وتقدر اليونسكو عدد سكان العالم الأميين من الراشدين بنحو ثمانمئة مليون نسمة، وتمثل النساء والفتيات نحو ثلثي عدد السكان الأميين من الراشدين والشباب.