نيويورك: اقترحت الامم المتحدة الخميس الذي يصادف quot;يوم المراة العالميquot;، تنظيم مؤتمر عالمي جديد حول النساء في 2015، بعد عشرين عاما على مؤتمر بكين في ايلول/سبتمبر 1995.

وقدم الامين العام للامم المتحدة بان كي مون ورئيس الجمعية العامة للمنظمة الدولية ناصر عبد العزيز الناصر هذا الاقتراح معا. الا انه لا يزال يتعين تحديد مكان وزمان انعقاد هذا المؤتمر.

وفي بيان مشترك، اعرب المسؤولان عن املهما في ان تصادق الدول الاعضاء التي quot;تتمتع بالسلطة النهائية للدعوة (الى هذا) المؤتمرquot;، على هذا الاقتراح اثناء الدورة الحالية للجمعية العامة التي تنتهي في ايلول/سبتمبر.

وقال البيان quot;لقد آن الاوان لتنظيم مثل هذا المؤتمر العالميquot;. واضاف quot;انه يكتسي اهمية كبيرة بسبب التغيرات الكبرى التي تمر فيها الكرة الارضية مع تداعيات ايجابية او غير ايجابية بالنسبة الى النساءquot;.

والمؤتمر العالمي الرابع حول النساء الذي عقد من الرابع الى الخامس عشر من ايلول/سبتمبر 1995 تبنى برنامج عمل لمصلحتهن. وبحسب الامم المتحدة، فان المؤتمر الخامس قد يقدم في 2015 حصيلة تحقيق هذا البرنامج ويتطرق الى سلسلة مشاكل بينها مشاركة النساء في الحياة السياسية وتشجيع انخراطهن في الحياة الحرفية ووضع النساء في الاوساط الريفية.

وهذا المؤتمر قد ينكب ايضا على دراسة مواضيع لها انعكاس مباشر على النساء مثل الامن الغذائي والهجرات والتغير المناخي او انطلاق تكنولوجيا المعلومات.

وخلص البيان الى القول ان quot;انخراط الشباب ولا سيما الشابات في كل هذه المجالات، سيضيف بعدا مهما لم يكن حاضرا بشكل كبير في المؤتمرات السابقةquot;.