صنعاء: أعلن مصدر حكومي يمني أن منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة quot;الفاوquot; طالبت حكومة بلاده بضرورة تكثيف المسوح الميدانية في مناطق التكاثر لمراقبة الجراد الصحراوي.

وأكد المصدر في بيان له اليوم أن منظمة quot;الفاوquot; حذرت الحكومة اليمنية من تواجد أسراب من الجراد في عدد من مناطق البحر الأحمر. وأشار إلى أن تحذير المنظمة أكد على أن المؤشرات تدعو إلى الاستعداد المبكر لمواجهة أي ظهور محتمل أو وصول أسراب من الجراد إلى سواحل ومناطق صحراوية في اليمن، إلى جانب الحرص على متابعة حركات الأمطار في مناطق التكاثر الصيفية للجراد.

يشار إلى أن اليمن شهد خلال العام 2007 انتشارًا واسعاً لأسراب الجراد الصحراوي، التي قدمت من القرن الأفريقي، وبدأ ظهورها من صحراء ثمود في حضرموت ومحافظة المهرة، وامتدت إلى المرتفعات الجبلية وبعض المناطق في محافظات صنعاء وذمار والضالع وإب ومأرب، وتكبد المزارعون إثر ذلك خسائر كبيرة.

وتفيد تقارير الفاو حاليًا بخصوص تحركات الجراد في العالم عن وجود أسراب جراد صحراوي في فلسطين ومصر والسودان وسواحل البحر الأحمر في مؤشر لافت إلى تكاثر الجراد وانتقال أسراب منه إلى عدد من الدول المجاورة، ومن ضمنها اليمن.