بدأت نذر مؤشرات بتأجيل الانتخابات العراقية المحلية المقررة في 20 من الشهر الحالي تظهر على الساحة السياسية بقرار اتخذه مجلس محافظة الأنبار الغربية بعدم إجرائها بسبب الاضطرابات الأمنية والسياسية التي تشهدها المحافظة وسط توقعات بأن تسير محافظات أخرى تعيش ظروفًا مماثلة على الطريق نفسه ما سيزيد من خطورة الازمة التي تمر بها البلاد حاليا.. فيما اتهمت وزارة العدل أيادي أجنبية بحريق شهده سجن ابو غريب سيئ الصيت وادى إلى احتراق اقسام منه تسبب بها نحو الف من السجناء في محاولة للهرب.


أقدم مجلس محافظة الأنبار (110 كم غرب بغداد) التي تشهد منذ أكثر من شهرين احتجاجات وتظاهرات واعتصامات ضد الحكومة على اتخاذ قرار بالإجماع اليوم بتأجيل إجراء انتخابات مجلس المحافظة إلى إشعار آخر. وقال نائب رئيس مجلس المحافظة الأنبار سعدون الشعلان إنّ هذا القرار جاء نتيجة للاوضاع الأمنية والسياسية المضطربة التي تعيشها المحافظة. وأشار في تصريحات صحافية إلى أنّ المجلس قد ارسل خطابا رسميا إلى المفوضية العليا للانتخابات العراقية يطلب فيها المواقفة على تأجيل الانتخابات إلى موعد آخر لم يحدده.

وأوضح أن تقريرًا أصدره رئيس لجنة الحكماء في الأنبار الشيخ رعد سليمان قد دفع إلى اتخاذ قرار التأجيل اضافة إلى طلبات مسؤولين اخرين في المحافظة بسبب تزايد عمليات الاغتيال التي يتعرض لها سياسيون في المحافظة وخاصة المرشحين للانتخابات الذين قتل اثنان منهم خلال الايام الثلاثة الاخيرة. واوضح ان قرار التأجيل جاء اثر جلسة طارئة لمجلس المحافظة صوت خلالها لصالح التأجيل 19 عضوا من مجموع 21 عضوا.

واوضح ان المجلس قد ناشد ايضا الحكومة الاتحادية تأجيل الانتخابات نظرا لما يشهده البلد من اجواء متوترة ناجمة عن مطالبة الجماهير باعادة تصحيح مسار العملية السياسية وتغيير بعض من فقرات الدستور.

وقد توقعت مصادر عراقية ان تحذو محافظات مضطربة اخرى حذو الأنبار فتقرر تأجيل انتخاباتها وخاصة محافظتي نينوى الشمالية التي شهدت عاصمتها الموصل الجمعة الماضي قتل الشرطة لمتظاهر واصابة 6 اخرين في مواجهات في ساحة الاعتصام.. وكذلك محافظة صلاح الدين الغربية التي شهدت احدى مدنها الاسبوع الماضي وهي سامراء اعتقال احد قادة الاحتجاجات فيما شهدت مع مدن اخرى في المحافظة اضرابات عامة خلال الايام الاخيرة.

وفي السادس من الشهر الماضي عبرت بعثة الأمم المتحدة في العراق عن قلقها من أن تشكل التظاهرات المنددة بسياسة الحكومة التي تشهدها بعض المحافظات quot;خطراquot; على الانتخابات المحلية المقبلة في حين أكدت مفوضية الانتخابات تلقي المواطنين في محافظتي نينوى وصلاح الدين رسائل تهديد تدعوهم إلى مقاطعة الانتخابات.

وكان ممثلون عن المتظاهرين في المحافظات العراقية المحتجة قد هددوا خلال اجتماع في مدينة الفلوجة في الأنبار امس بالانتقال إلى مرحلة العصيان المدني والاضراب العام كخيار في حال استمرار تجاهل الحكومة لمطالبهم واكدوا إصرارهم على مواصلة الحراك الشعبي السلمي وتوسيع مساحته ليشمل كل الأرض العراقية.

وقال ظافر العبيدي أمين عام المؤسسة العلمية العراقية في مدينة الفلوجة في كلمة له خلال مؤتمر موسع ضم ممثلين عن المتظاهرين في محافظات الأنبار والموصل وديإلى وصلاح الدين وكركوك إنه quot;تم الاتفاق على تحديد أهداف الحراك الشعبي بإصلاح العملية السياسية وتوجيه الحكومة بما يحقق العدل والمساواة بين الجميع بالمشاركة في القرار السياسي وفي الحقوق والواجبات ووضع الرجل المناسب في المكان المناسب من حيث الكفاءة والاختصاصquot;.

ودعا إلى تشكيل قيادة جماعية للحراك الشعبي على مستوى العراق وتوحيد الأهداف والشعارات واعتماد الخطاب المعتدل وغير المتشنج وتجنب لغة التهديد والشعارات الطائفية من قبل المتحدثين والخطباء على منابر المنصات والتصريح عبر وسائل الإعلام.

يذكر ان المفوضية العراقية العليا للانتخابات كانت قررت في وقت سابق اجراء الانتخابات المحلية لمجالس المحافظات وهي الاولى منذ اخر انتخابات محلية جرت عام 2009.. في 14 محافظة عراقية من بين محافظات البلاد الـ18 حيث لن تجري في محافظة كركوك المختلف على انتخاباتها بين مكوناتها التركمانية والكردية والعربية وكذلك في محافظات اقليم كردستان الثلاث وهي اربيل والسليمانية ودهوك التي تحدد موعد انتخاباتها حكومة الاقليم.
وقد تقدم لخوض الانتخابات المقبلة الشهر المقبل 8100 مرشح للتافس على 440 مقعدا في مجالس المحافظات الاربع عشرة المقرر ان تشهد الانتخابات المحلية.

العدل العراقية تتهم جهات اجنبية بحريق سجن ابو غريب

اتهمت وزارة العدل العراقية ايادي اجنبية بحريق شهده سجن ابو غريب سيئ الصيت غرب بغداد وادى إلى احتراق اقسام منه تسبب بها نحو الف من السجناء المودعين في السجن في محاولة للهرب. وقالت الوزارة اليوم ان عددا من السجناء قد احرقوا بتوجيه من جهات خارجية احدى قاعات سجن أبو غريب بهدف اثارة الرأي العام وتحريك ورقة انتهاك حقوق السجناء في العراق.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة حيدر السعدي في تصريح صحافي وزع على الصحافة ان الحريق الذي تسبب به عدد من النزلاء المدانين بقضايا ارهابية في الساعة العاشرة من ليلة امس الأحد اثبت وجود أياد خارجية تسببت بافتعال حريق لإثارة الرأي العام بوجود انتهاكات لحقوق السجناء مشيرا إلى أنّ التحقيقات الاولية اثبتت ادخال رسائل تحريضية من بعض الجهات لافتعال تمرد داخل السجن لاستغلاله بإثارة ردود افعال سلبية تجاه ادارة السجن من دون تسمية هذه الجهات.

وأوضح السعدي ان ادارة السجن والحراس الاصلاحيين اتخذوا الاجراءات اللازمة باحتواء الموقف والسيطرة على اعمال الشغب بمهنية عالية، ودون حدوث اصابات بين النزلاء في السجن. وقال إن
وزير العدل حسن الشمري قد وجه باتخاذ جملة اجراءات ادارية في السجون لإصلاح الاوضاع الادارية فيها تمثلت بنقل عدد من ادارات السجون واستبدالها باخرى من اجل تعزيز اجراءات الأمن وتنظيم الاوضاع العامة بما يضمن عدم تكرار اعمال الشغب او التهريب من داخل سجون الوزارة.

وكان عدد من النزلاء في سجن بغداد الذي يعرف سابقا باسم سجن ابو غريب قد اضرموا النار مساء امس في عدد من قاعات السجن بعد أعمال شغب شهدها قبل ان تقوم قوات أمنية بتطويق السجن والسيطرة على تلك الاحداث ومنع هروب السجناء.

وفي وقت سابق اليوم أتهمت منظمة العفو الدولية الحكومة العراقية بحماية عمليات التعذيب التي قالت انها مازالت مستمرة في السجون العراقية مؤكدة ان العراق الذي قال انه لايزال عالقاً في حلقة مقفلة من التعذيب والإفلات من العقاب كان ينبغي كسرها منذ أمد بعيد. وقد آن الأوان لأن تتخذ السلطات العراقية الخطوات الملموسة الضرورية لترسيخ ثقافة حماية حقوق الإنسان وأن تفعل ذلك بدون مزيد من المراوغة أو التأخير.

وقالت المنظمة في تقرير جديد اليوم الاثنين من مقرها في لندن إنه quot;بعد مرور عشر سنوات على غزو العراق الذي قادته الولايات المتحدة وأطاح بالنظام الوحشي لصدام حسين، فإن العراق لا يزال عالقاً في حلقة رهيبة من انتهاكات حقوق الإنسان، ومنها الهجمات ضد المدنيين وتعذيب المعتقلين والمحاكمات الجائرةquot;. ويقدم التقرير المعنون quot;عقد من الانتهاكاتquot; عرضاً زمنياً لتعذيب وإساءة معاملة المعتقلين على أيدي قوات الأمن العراقية والقوات الأجنبية في أعقاب غزو العراق في عام 2003.