أثار انتخاب الارجنتيني خورخي برغوليو أول بابا يتحدر من القارة الاميركية، مفاجأة كبرى في اميركا اللاتينية بأسرها وخرج سكان بوينوس ايرس بشكل عفوي إلى الشوارع واحتشدوا امام الكاتدرائية احتفالاً بوصول رئيس الاساقفة السابق للعاصمة الارجنتينية إلى سدة البابوية.


القاهرة: أعربت مشيخة الأزهر الخميس عن أملها في quot;علاقات أفضلquot; مع الفاتيكان بعد انتخاب البابا الجديد وفي ظهور quot;توجه جديدquot; يتيح استئناف الحوار الذي كانت مشيخة الازهر علقته مع الفاتيكان اوائل 2011.

وقال محمود عزب مستشار امام الازهر احمد الطيب لشؤون الحوار: quot;نهنئ كنيسة القديس بطرس والكاثوليك في العالم بتنصيب البابا الجديد ونتمنى أن تسود بيننا علاقات افضل لخدمة الانسانية كلها وبمجرد أن نرى توجهًا جديدًا سنعود فورًا الى الحوار (..) الذي كنّا علقناه لأن مواقف الفاتيكان لم تكن تدعو (وقتها) الى التقاربquot;.

واضاف عزب: quot;الازهر الشريف كان علق الحوار في اوائل 2011 بعد أن تراكمت اسباب دفعته الى ذلك منذ خطاب البابا السابق واتهامه الاسلام بالعنفquot;، موضحًا quot;علقنا الحوار الى أن تتحسن الظروف لأن هدف الحوار التقارب ومواقف الفاتيكان لم تكن تدعو الى ذلكquot;.

واكد quot;أننا نرحب بالبابا الجديد لأنه من اميركا اللاتينية وهي شعوب متدينة مثل الشرق ونتمنى له التوفيق كما نتمنى أن تنشأ جسور جيدة ومتينة لحوار متوازن وفعّال بين العالم الاسلامي والفاتيكان، حوار للتوافق حول القيم العليا المشتركة التي تحفظ للاسلام كرامته وتحققها على ارض الواقعquot;.

وتابع quot;نأمل أن يدافع الفاتيكان في عهده الجديد عن المضطهدين والمظلومين في العالم كله ومنه الشرق من دون تفرقة بين مسلم ومسيحي لأن كرامة الانسان واحدة كما جاء في القرآنquot;. وبدأت الخلافات بين الفاتيكان والمسلمين بسبب تصريحات البابا بنديكتوس السادس عشر في جامعة ريجينسبرغ الالمانية في ايلول/سبتمبر 2006 والتي ربط فيها بين الاسلام والعنف.

واقتبس حينها البابا المستقيل مقطعًا من حوار دار في القرن الرابع عشر بين امبراطور بيزنطي وشخص فارسي مثقف، واستدعى البابا قول الامبراطور للمثقف: quot;أَرِني ماذا قدم محمد من جديد، وسوف لن تجد إلا أموراً شيطانية وغير إنسانية، مثل أوامره التي دعا إليها بنشر الإيمان عن طريق السيفquot;. وهو الامر الذي أثار تظاهرات غاضبة اوقعت قتلى في ارجاء العالم الاسلامي.

وحاول البابا بنديكتوس بعدها بخمسة اشهر تدارك الامر بزيارة جامع السلطان أحمد في اسطنبول، ذلك في محاولة منه لإصلاح العلاقات مع العالم الإسلامي. وتعتبر هذه الزيارة الثانية إلى أماكن عبادة اسلامية في تاريخ الزيارات الباباوية. وهو ما اعتبره علماء دين مسلمون زيارة شكلية لا نفع منها دون وجود اقتناع بوعي واحترام حقيقي للاسلام.

واستأنف الطرفان في عام 2009 الحوار بينهما لكن الامور تأزمت مجددًا مطلع كانون الثاني/يناير 2011 اثر ادانة البابا المستقيل لتفجير كنيسة القديسين في مدينة الاسكندرية (شمال مصر) داعياً الى حماية المسيحيين في مصر. وقرر الازهر عقب هذا الموقف تجميد علاقاته مع الفاتيكان لأجل غير مسمى بسبب ما اعتبره آنذاك تعرضًا متكررًا من بابا الفاتيكان السابق للاسلام quot;بشكل سلبيquot;.

احتفالات في بوينوس ايرس

وفور الكشف عن هوية البابا الجديد من قبل الكاردينال الفرنسي جان-لوي توران من على شرفة كاتدرائية القديس بطرس، تجمع حوالى 200 شخص لاحياء قداس في كاتدرائية بوينوس ايرس في الارجنتين وسط تصفيق كثيف.

وبدأت الحشود تتوافد سريعًا إلى امام المبنى المواجه لساحة ايار (مايو) الشهيرة في وسط العاصمة للاحتفال بانتخاب هذا اليسوعي البالغ من العمر 76 عامًا، والذي ولد في حي فلوريس المجاور المتواضع. وكان الحاضرون يعبرون عن فرحتهم بمعانقة بعضهم البعض والصلاة.

وقال غاستون هال العامل في مجال الاعلانات والبالغ من العمر 37 عامًا ويعتبر نفسه كاثوليكيًا ملتزمًا: quot;لقد فوجئت، لم اكن اعتقد أنهم سينتخبون برغوليوquot; قبل الدخول إلى الكاتدرائية الواقعة بالقرب من مقر الرئاسة الارجنتينية.

وقال ماريانو سوليس الموظف البالغ من العمر 33 عامًا quot;انا مسرور جدًا وفوجئت كثيرًا لانني لم اكن اتوقع ذلك. حين تصاعد الدخان الابيض اعتقدنا أن المرشح البرازيلي أو الايطالي قد انتخبquot; مضيفًا quot;كنت ذاهبًا إلى السينما مع صديقتي وحين علمنا بالنبأ جئنا إلى الكاتدرائية لكي نلتقي جميعًاquot;. وفاجأ النبأ حتى مسؤولي الكنيسة الارجنتينية، كما قال الناطق باسم الاسقفية فيديريكو والس.

وقال والس في مؤتمر صحافي امام الكاتدرائية: quot;برغوليو غادر بذهنية هادئة إلى الفاتيكان مع بطاقة عودة مرتقبة لمنتصف الاسبوع المقبلquot;. واكد أنه في شوارع بوينوس ايرس هناك عدة اعلانات عن احيائه قداديس الاسبوع المقدس. وخورجي برغوليو هو اول يسوعي يصل إلى سدة الباباوية. وقال الاسقف المساعد لبوينوس آيرس ادواردو غارسيا للصحافيين إنه quot;رجل بسيط ويتعاطف كثيرًا مع المحتاجينquot;.

وبعد ساعة على الكشف عن هوية برغوليو، رحبت رئيسة الارجنتين كريستينا كيرشنر بانتخابه متمنية له quot;مهمة رعوية مثمرةquot;، وذلك في بيان نشرته الحكومة. وكيرشنر تقول إنها كاثوليكية ملتزمة لكن علاقاتها مع برغوليو غالبًا ما اتسمت بتوتر.

فقد انتقد برغوليو بشدة مبادرات الحكومة التي ادت في 2010 إلى اصدار قانون يشرع زواج مثليي الجنس وفي 2012 إلى قانون آخر يسمح للمتحولين جنسيًا باختيار الجنس الذي يريدونه في دوائر الاحوال الشخصية.

وفي اماكن أخرى في هذه القارة التي تضم اكبر عدد من الكاثوليك في العالم (40% من العدد الاجمالي للكاثوليك في العالم)عبرمسؤولون دينيون وسياسيون عدةعن فرحهم لكن ايضًا عن مفاجأتهم لأن المرشحين اللذين تم التداول باسميهما في غالب الاحيان للوصول إلى السدة البابوية كانا البرازيلي اوديلو بيدرو شيرر والمكسيكي خوسيه فرانشيسكو روبلس.

وفي ساو باولو حيث اكبر ابرشية في القارة ومعقل شيرر احتفل عشرات المؤمنين بانتخاب أول بابا من أميركا الجنوبية رغم بعض خيبة الامل. وقال روسيفالدو دوس سانتوس (38 عامًا) لوكالة فرانس برس quot;كنا نريد بابا برازيليًا لكنّ الارجنتينيين هم اشقاؤنا وجيراننا. وهذا امر جيد ايضًاquot;.

وفي المكسيك ثاني دولة في القارة الاميركية من حيث عدد الكاثوليك، رحب اوجينيو ليرا الامين العام لمؤتمر الاسقفية المكسيكية بانتخاب البابا quot;الذي ملأ النفوس بالفرح لأنه يمكننا التواصل اكثر مع شخص يعرف واقع شعوبنا في اميركا اللاتينيةquot;. وفي موقف يلخص الشعور العام رحب الرئيس الكولومبي خوان مانويل سانتوس quot;بوصول، للمرة الاولى في التاريخ، بابا اميركي لاتيني، بابا من اميركا الجنوبية، وبابا لغته الام هي الاسبانيةquot;.

الأسد يهنئ البابا ويشدد على دوره في quot;نشر المحبة بين الشعوبquot;
من جهته، هنأ الرئيس السوري بشار الاسد البابا فرنسيس على انتخابه مؤكدا على اهمية دور الحبر الاعظم في quot;نشر المحبة والتعاون بين شعوب العالمquot;، كما افادت الخميس وكالة الانباء الرسمية السورية (سانا).

وقالت سانا ان الاسد بعث ببرقية تهنئة الى البابا فرنسيس لمناسبة انتخابه على رأس الكنيسة الكاثوليكية، واعرب فيها quot;عن تهانيه القلبية وتمنياته للبابا بالنجاح والتوفيق في تحمل اعباء مسؤولياته الرفيعةquot;.

واضافت سانا ان الاسد اكد في برقيته على quot;الدور المهم للبابا وحاضرة الفاتيكان في ترسيخ الوشائج الانسانية ونشر المحبة والتعاون بين شعوب العالمquot;.

البابا خضع لعملية لاستئصال جزء من الرئة
خضع البابا فرنسيس عندما كان شابا لعملية جرى فيها استئصال جزء من الرئة من دون ان يشكل الامر مشكلة له على ما اعلن المتحدث باسم الفاتيكان الاب فيديريكو لومباردي الخميس. وصرح الاب لومباردي ردا على سؤال حول الوضع الصحي للبابا الارجنتيني البالغ 76 عاما quot;اؤكد انه منذ فترة طويلة جدا خضع لعملية جرى فيها استئصال جزء من رئتهquot;.

واضاف لومباردو اليسوعي على غرار البابا الجديد ان quot;الذين يعرفونه لطالما راوه بصحة جيدةquot;، متابعا ان هذه العملية quot;لا تسبب مشكلة في حياتهquot;. وافاد رجل دين اسباني شارك في المؤتمر الصحافي ان البابا خضع لهذه العملية عندما كان في الـ21 من العمر اي قبل حوالى 55 عامًا.

في مؤتمر صحافي صباح الخميس تساءل الكرادلة الناخبون الفرنسيون كذلك حول صحة البابا الجديد وتقدم سنه. وسال كبير اساقفة بوردو جان بيار ريكار quot;كان هذا سؤال مهم بالنسبة الى الكرادلة، بعد بابا استقال بسبب التعب والسن. الم يكن يفترض اختيار بابا اصغر سنا؟quot;.

وتابع quot;لكننا تذكرنا ان بابوات على غرار يوحنا الثالث والعشرين كانوا اكبر في السن، وكانت بابويتهم حاسمة لمستقبل الكنيسةquot;.