دخلت الثورة السورية عامها الثالث، وبعد عامين على الانتفاضة الشعبية ضد نظام الرئيس السوري بشار الأسد، تظاهر ناشطون اليوم تحت شعار: quot;عامان من الكفاح... ونصر ثورتنا قد لاحquot;، على وقع استعداد باريس ولندن تسليح المعارضة.


بيروت: بدت التظاهرات المناهضة للنظام الجمعة مع دخول الانتفاضة السورية عامها الثالث اكثر نشاطا وكثافة واملا quot;بالنصرquot; مهما كانت الصعوبات، بحسب ما اظهرت اشرطة فيديو بثها ناشطون على موقع يوتيوب على الانترنت.

وتحت شعار quot;عامان من الكفاح... ونصر ثورتنا قد لاحquot;، خرج سوريون بالالاف في مناطق سورية عدة. وهتف المتظاهرون في مدينة حاس في ادلب (شمال غرب) quot;يا عرب يا عرب سلحونا يا عربquot;، وحملوا لافتة كبيرة كتب عليها quot;قسما لن ينفذ مداد حبرنا، قسما لن تفتر عزائم صبرنا، قسما لن نرجع لحظائر اسرناquot;.

وفي مدينة الهبيط في ادلب ايضا، حمل المتظاهرون لافتة كتب عليها quot;جوع، مجازر، قصف، سكود، رعب، اعتقالات، نزوح، عامان: ثورة شباب ولسه العمر باولوquot;.

في مدينة حلب في الشمال ومدينة الباب القريبة منها، احيا المتظاهرون السوريون المناسبة على وقع الطبول والموسيقى والاغاني المناهضة للرئيس السوري بشار الاسد، وبينها الاغنية الشعبية التي باتت معروفة في كل سوريا quot;ثورة ثورة سورية، ثورة عز وحرية سورياquot;، وسط غابة من quot;اعلام الثورةquot; الخضراء والسوداء والبيضاء مع ثلاثة نجوم حمراء.

في مدينة الحارة في درعا (جنوب)، هتف المتظاهرون quot;عاشت سوريا ليسقط بشار الاسدquot;، وكتبوا بين شعاراتهم quot;كل عام وانتم ثوار على الظلم والظلامquot;.

واكد متظاهرون في اللطامنة في محافظة حماة (وسط) ان quot;15 آذار رمز عزتنا وكرامتناquot;، وجددت مدينة الحميدية في حماة قسمها quot;باقون على العهد حتى اسقاط النظامquot;، متسائلة في لافتة اخرى quot;تسليحنا يخالف القانون الدولي، ذبحنا لا يخالف القانون الدولي؟quot;.

في دير الزور (شرق)، رفعت لافتة كتب عليها quot;صار عمر الشعب سنتينquot;.

ولفت ان عددا كبيرا من الناشطين السوريين كتبوا على حساب quot;سكايبquot; الخاص بهم للتواصل عبر الانترنت ان اليوم هو تاريخ ميلادهم، في اشارة الى انهم ولدوا من جديد في مثل هذا التاريخ من العام 2011 عندما بدأت الحركة الاحتجاجية ضد النظام السوري.

وقال الناشط ابو غازي من منطقة حماة لفرانس برس عبر سكايب quot;العنف مرتفع جدا، الا اننا بعد سنتين من الثورة ندرك كم اجتزنا من الطريق. انها مسالة وقت قبل ان يرحل الاسدquot;.

وتابع quot;لكننا نعلم اليوم اننا لن نقبل بتاتا برئيس يقمع الشعب او يعاملهم كالعبيدquot;.

في دوما في ريف دمشق، اشار الناشط ابو نديم عبر سكايب الى ان الناس خرجوا الى الشارع وتظاهروا رغم تعرض المدينة للقصف. وقال quot;كل يوم هناك عنف وموت. لكننا صبورون، ونؤمن بان الاسد سيسقط والتسلط سينتهيquot;.

وقال ابو غازي quot;ان شاء الله في 15 آذار/مارس 2014، سنكون نحتفل بذكرى استقلال سورياquot;.

تسليح المعارضة

وعشية دخول النزاع السوري عامه الثالث، اعلنت باريس ولندن عزمهما على تسليح مقاتلي المعارضة السورية سواء وافق الاتحاد الاوروبي على ذلك أم لم يوافق، في قرار أتى عشية دخول النزاع الدائر في سوريا عامه الثالث من دون أن تلوح في الافق أي بارقة امل بقرب التوصل الى حل سلمي.

وفي حين سارع الائتلاف المعارض الى الترحيب بالقرار الفرنسي-البريطاني الذي اعقب تليينًا في الموقف الالماني واستدعى اعلان الاتحاد الاوروبي استعداده للبحث فيه quot;من دون تأخيرquot;، اكد نظام الرئيس بشار الاسد انه قرار ينطوي على quot;انتهاك فاضحquot; للقانون الدولي.

تهديد لبنان

على الارض، وقعت اشتباكات عنيفة في محيط بلدة الجوسية وغيرها من القرى الحدودية مع لبنان في محافظة حمص، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان. وقتل في الاشتباكات في محافظة حمص الخميس 14 مقاتلاً معارضًا و19 عنصرًا من قوات النظام، بحسب المرصد. وهددت دمشق مساء امس باستهداف تجمعات المسلحين الذين يتسللون من لبنان الى سوريا.

وجاء في رسالة بعثت بها وزارة الخارجية السورية الى وزارة الخارجية اللبنانية، بحسب ما اوردت وكالة الانباء السورية الرسمية quot;ساناquot;، أن quot;مجموعات ارهابية مسلحة قامت خلال الـ36 ساعة الماضية، وبأعداد كبيرة، بالتسلل من الاراضي اللبنانية الى الاراضي السورية في مواقع المتهومة وعين الشعرة والجوسية وقريات في ريف تلكلخ، وقد قامت قوات حرس الحدود بالاشتباك معها على الاراضي السوريةquot;.

واشارت الى سقوط قتلى وجرحى في صفوف المجموعات التي تم اخراج افرادها من الاراضي السورية الى الاراضي اللبنانية، بحسب الوكالة. وقالت الرسالة quot;إن القوات العربية السورية المسلحة لاتزال تقوم بضبط النفس بعدم رمي تجمعات العصابات المسلحة داخل الاراضي اللبنانية لمنعها من العبور الى الداخل السوري، لكن ذلك لن يستمر الى ما لا نهايةquot;.

واضافت أن ضبط النفس قائم quot;على امل أن تقوم الجهات اللبنانية المختصة ببذل جهودها في ضبط الحدود مع سورية حرصًا على الامن في البلدين وحماية لأرواح المواطنين الابرياءquot;، وأن دمشق تتوقع quot;من الجانب اللبناني الا يسمح لهؤلاء باستخدام الحدود ممرًا لهم لأنهم يستهدفون امن الشعب السوري وينتهكون السيادة السوريةquot;.

واوضحت الرسالة أن quot;تدفق المسلحين والاسلحة بدأ بشكل لافت منذ صباح يوم الثلاثاء من الاراضي اللبنانية الى الاراضي السورية في منطقة القصير وجوسيةquot;، مشيرة ايضًا الى quot;دعم لوجستي واضح من داخل الاراضي اللبنانيةquot;، والى quot;نقل القتلى والجرحى من العصابات المسلحة بسيارات اسعافquot; الى لبنان.

قلق دولي

من ناحية أخرى، أصدر مجلس الأمن الدولي بياناً، في وقت متأخر من مساء الخميس، تزامنًا مع مرور عامين على بداية الأحداث في سوريا، أعرب فيه عن quot;قلقه العميقquot; إزاء تكرار عمليات القصف وتبادل إطلاق النار في المناطق الحدودية بين سوريا ولبنان، محذراً من quot;تداعياتquot; الأزمة في سوريا على quot;استقرارquot; لبنان.

وفي حصيلة غير نهائية لقتلى الخميس، افاد المرصد عن سقوط 141 قتيلاً في أعمال عنف في مناطق مختلفة من سوريا. وشهد حي القابون في شمال العاصمة اشتباكات بعد منتصف الليل تسببت بمقتل رجل، بينما تعرضت الاحياء الجنوبية في دمشق لقصف ادى الى مقتل رجل آخر في مخيم اليرموك.