أثنى ولي العهد البريطاني خلال زيارته إلى السعودية على جهود الملك عبدالله بن عبدالعزيز في نشر ثقافة الحوار في السعودية والعالم، فيما كرّم ولي العهد السعودي الأمير سلمان، الأمير تشارلز في حفل أقامه في مزرعته بالدرعية.


الرياض: التقى ولي عهد بريطانيا الأمير تشارلز صباح اليوم الأحد في جدة التي وصلها قادمًا من الرياض، الأمين العام لمنظمة التعاون الاسلامي أكمل الدين اوغلو قبل أن ينتقل الى سلطنة عمان في وقت لاحق.

وحضر الأمير تشارلز يوم أمس جانبًا من quot;اللقاء الحواريquot; الذي نظمه مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني في الرياض. وأشاد الأمير البريطاني بتأسيس مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني.

وألقى الأمير تشارلز كلمة تناول فيها أهمية الحوار بين الحضارات، وأهمية بناء الجسور بين الثقافات وخصوصاً بين الشباب، مؤكداً على أنه لا تزال هناك فرص أكثر للتواصل والحوار، مشيراً في كلمته إلى المحاضرة التي ألقاها قبل نحو 20 عاماً عن الإسلام والغرب، مبدياً إعجابه بمسيرة الحوار في المملكة، وجهود المركز في نشر وتعزيز ثقافة الحوار.

وقام بعدها بجولة زار خلالها مكتبة الملك عبدالعزيز العامة وتعرف من خلالها على إصداراتها ومقتنياتها من الصور، ومنها صور الأميرة أليس في أول زيارة لأحد أفراد العائلة المالكة البريطانية للمملكة ولقائها بالملك المؤسس عبدالعزيز آل سعود.

رؤية الملك عبدالله

من جهته، أوضح الأمين العام لمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني والمشرف العام على مكتبة الملك عبدالعزيز العامة فيصل بن عبدالرحمن بن معمر أن هذا اللقاء يأتي ضمن برامج المركز التي خصصها لمناقشة وتقويم تجربة المركز خلال الأعوام الماضية، للوصول إلى الأهداف التي يسعى إليها المركز وتحقيق رؤية الملك عبدالله في نشر ثقافة الحوار وجعل الحوار أسلوب حياة للمجتمع السعودي.

وبيّن أن اللقاء تناول جهود المركز في طرح قضايا الشباب والمرأة والتعليم، وإعادة مناقشة مسيرة المركز وتقويمها، بحضور عدد من المثقفين والمفكرين والأدباء يمثلون مختلف الأطياف الثقافية، والذين كانت لهم مشاركات سابقة في لقاءات المركز.

وقال ابن معمر إن الأمير تشارلز أبدى إعجابه بمسيرة الحوار الوطني في المملكة وبرؤية الملك عبدالله نحو الحوار بين اتباع الأديان والثقافات، كما اطلع على بعض الإصدارات الخاصة بمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني، والتي تعكس مساعي المملكة في مجال نشر ثقافة الحوار.

وكان المشاركون والمشاركات قد اطلعوا خلال اللقاء على فيلم خاص عن مسيرة مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز العالمي للحوار بين أتباع الأديان والثقافات كأول مؤسسة عالمية مستقلة تُعنى بمد جسور الحوار بين أتباع الأديان والثقافات سعياً للتلاقي حول المشترك وإرساء قيم العدل والسلام، بالإضافة إلى البرامج التي سينفذها المركز خلال العام الجاري 2013.

خطوة مهمة

هذا واستقبل رئيس مجلس الشورى السعودي الشيخ عبدالله آل الشيخ الأمير تشارلز في مكتبه بمقر المجلس في الرياض أمس ترافقه زوجته كاميلا دوقة كورنوول. وأشاد ولي العهد البريطاني بقرار العاهل السعودي بتعيين 30 امرأة في مجلس الشورى،واعتبره خطوة مهمة نحو توسيع المشاركة الوطنية في صنع القرار.

وفي مستهل اللقاء رحب رئيس المجلس بالأمير تشارلز والوفد المرافق له مؤكداً متانة العلاقات التي تجمع بين المملكتين في شتى المجالات إلى جانب العلاقات البرلمانية بين مجلس الشورى والبرلمان البريطاني. وقدم نبذة عن تاريخ مجلس الشورى في المملكة وآلية عمله ولجانه المتخصصة وعضويته في الاتحادات البرلمانية والدولية والقارية.

جولة في قصر العوجا

والتقى الامير الذي يزور السعودية ضمن جولة في المنطقة برفقة زوجته كاميلا ولي عهد السعودية الامير سلمان بن عبد العزيز.واقام الامير سلمان مادبة عشاء في مزرعته بالدرعية قرب الرياض، حيث شاهد الامير تشارلز في قصر العوجا العديد من الصور والآثار التاريخية للملك الراحل عبد العزيز. وحضر التكريم عدد كبير من الامراء.

كما التقى الامير تشارلز الذي وصل الى الرياض الجمعة الامير متعب بن عبد الله رئيس الحرس الوطني، وبحث معه العلاقات والتعاون بين البلدين. والتقى ولي العهد البريطاني الامير والملياردير السعودي الوليد بن طلال في قصره في الرياض.