القاهرة: أعربت مؤسسة الأزهر عن شكرها لبلدية quot;لاهايquot; الهولندية لسماحها برفع الأذان عبر مكبرات الصوت في مساجدها، في خطوة نادرة في بلد أوروبي.

وقال الأزهر، في بيان اليوم الأحد، إن quot;خطوة بلدية لاهاي، العاصمة السياسية لهولندا، بمنح المسلمين الحق في رفع الأذان في المساجد، أسوة بأجراس الكنائس، تستحق شكر الأزهر الشريف وشيوخهquot;، معتبرًا أن القرار quot;يعكس الإيمان بحرية إقامة الشعائر الدينيةquot;.

وأوضح الأزهر أن هذا القرار من شأنه quot;التشجيع على التعايش السلمي بين أصحاب الديانات والثقافات المختلفةquot;، مشيرًا إلى أنه quot;مثال نأمل أن يحتذى به في كل دول الاتحاد الأوروبيquot;.

وبالرغم من أن القرار يخصّ بلدية لاهاي فقط، إلا أن مسلمي أوروبا يعوّلون عليه ليكون مقدمة لقرارات مماثلة في البلدان الأوروبية.

ووافقت بلدية لاهاي الأربعاء الماضي على السماح للمسلمين برفع الأذان في المساجد عبر مكبرات الصوت طبقاً لحرية الأديان التي تتيحها هولندا لمواطنيها.

جاء ذلك عقب تقديم بعض السكان شكوى ضد حي مقام فيه مسجد، بحجة أن رفع صوت الأذان في هذا المسجد يزعجهم. ويبلغ عدد المسلمين في هولندا نحو مليون نسمة من إجمالي عدد السكان، البالغ 16 مليون نسمة، بحسب تقديرات رسمية.

وتحظر غالبية الدول الأوروبية على المسلمين رفع الأذان عبر مكبرات الصوت؛ ما يضطرهم إلى رفع الأذان داخل المسجد بلا مكبرات.