موسكو: هدد المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية اية الله علي خامنئي الخميس بان ايران quot;ستمحو من الوجودquot; تل ابيب وحيفا اذا تعرضت لهجوم من الدولة العبرية.
وقال خامنئي في كلمة متلفزة من مدينة مشهد المقدسة لدى الشيعة في شمال شرق البلاد quot;بين وقت واخر يهدد زعماء النظام الصهيوني ايران بشن هجوم عسكريquot; ضدها.
واضاف quot;يجب ان يعلموا انهم اذا ارتكبوا مثل هذا الخطأ الجسيم، فإن الجمهورية الاسلامية ستمحو من الوجود تل ابيب وحيفاquot;.
ويعتقد ان ايران تمتلك صواريخ بالستية قادرة على الوصول الى الاراضي الاسرائيلية. كما تربطها علاقات باعداء اسرائيل في المنطقة ومن بينهم حزب الله والمليشيات الاسلامية في قطاع غزة.
وقال خامنئي انه ليس متفائلا ولكنه quot;لا يعارضquot; اجراء محادثات مباشرة مع واشنطن، عدوة بلاده اللدودة، بشان الملف النووي الايراني المثير للخلاف.
وقال خامنئي في كلمة متلفزة quot;لقد بعث الاميركيون برسائل لاجراء حوار نووي مباشر على هامش محادثاتquot; مجموعة 5+1 مع ايران. واضاف quot;انا لست متفائلا، ولكنني لا اعارضهاquot;.
وكان المرشد الاعلى يشير الى عرض واشنطن اجراء محادثات مباشرة مع المسؤولين الايرانيين على هامش الجهود الدبلوماسية المستمرة بين ايران والقوى العظمى -روسيا، الصين، بريطانيا، فرنسا، والمانيا- لايجاد حل للازمة النووية.
ودعا الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الخميس الدول المجاورة لايران الى quot;التيقظquot; في مواجهة التدخل quot;العدائيquot; بينما لا تكف اسرائيل المدعومة من الولايات المتحدة عن الحديث عن حل عسكري لمسألة البرنامج النووي الايراني المثير للجدل.
وقال احمدي نجاد في مؤتمر دولي في عشق اباد quot;نرى حاليا اوضاعا متأزمة في الكثير من مناطق العالم سببها تدخل عدة دول تتطلع الى اظهار قوتها وتفوقهاquot;.
واضاف quot;علينا التيقظ ومقاومة القوة والتأثير على منطقتنا لحماية انفسنا من الخطوات العدائيةquot;.
واجتمع احمدي نجاد مع نظيريه الافغاني والباكستاني حميد كرزاي وآصف علي زرداري الخميس في عاصمة تركمانستان حيث شاركوا في احتفالات عيد النوروز الذي يحتفل بها على نطاق واسع في آسيا الوسطى.
وصرح نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف الخميس ان الملف النووي الايراني حقق تقدما طفيفا بعد اجتماع للخبراء بين ايران والقوى الكبرى في اسطنبول.
وقال ريابكوف في لقاء مع صحافيين في موسكو quot;تحقق بعض التقدم لكن هذا التقدم غير كاف للحديث عن اختراق مهم (...) هذا الامر يثير قلقنا قليلاquot;.
وعقد الاجتماع الاحد والاثنين في اسطنبول. وقال نائب الوزير الروسي ان اللقاء كان quot;مفيداquot; وquot;انتهى بنبرة ايجابيةquot; لكن المفاوضين quot;لديهم عمل كبير في بلدانهم قبل الاجتماع المقبل في الماتي في الخامس والسادس من نيسان/ابريلquot;.

خامنئي غير متفائل لكنه لا يعارض المحادثات مع واشنطن بشان النووي
وقال المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية في ايران اية الله علي خامنئي الخميس انه ليس متفائلا ولكنه quot;لا يعارضquot; اجراء محادثات مباشرة مع واشنطن، العدوة اللدودة لبلاده، بشان الملف النووي الايراني المثير للخلاف.

وقال خامنئي في كلمة عبر التلفزيون quot;لقد بعث الاميركيون برسائل لاجراء حوار نووي مباشر على هامش محادثاتquot; مجموعة 5+1 مع ايران. واضاف quot;انا لست متفائلا، ولكنني لا اعارضهاquot;. وتجري الولايات المتحدة وبريطانيا والصين وفرنسا وروسيا والمانيا، مفاوضات مع ايران بشان برنامجها النووي.

ومن المقرر ان تجري الجولة المقبلة من المفاوضات في 5 و6 نيسان/ابريل في مدينة الماتي في كازاخستان بعد ان اشادت ايران بالجولة الاخيرة التي جرت في اذار/مارس الماضي ووصفتها بانها نقطة تحول.

وقال مسؤول اميركي بارز في القدس التي يزورها الرئيس باراك اوباما، ان واشنطن ملتزمة بمحادثات مجموعة 5+1. واضاف quot;ولكن في هذا الاطار، سنكون منفتحين على اجراء مناقشات ثنائيةquot;. وكان خامنئني رفض دعوات واشنطن السابقة باجراء حوار مباشر مع طهران.

ولم يوضح خامنئي السبب الذي دفعه الى تغيير رايه، الا انه قلل من احتمالات التوصل الى اختراق. وقال quot;نعتقد ان الاميركيين غير مهتمين في التوصل الى تسوية نوويةquot; مضيفا ان المسؤولين الاميركيين quot;سيملون اجندتهم الخاصةquot; ولن يستمعوا الى المواقف الايرانية.

واضاف انه لو كانت واشنطن تسعى الى التوصل الى حل quot;فان على الاميركيين ان يعترفوا بحق ايران في تخصيب اليورانيوم وبعد ذلك ينتقلون الى تخفيف قلقهم بتطبيق القوانينquot;. ورغم الاتهامات الاسرائيلية والغربية لها بانها تسعى الى الحصول على اسلحة نووية، الا ان ايران تقول ان تلك الاسلحة quot;محرمة دينياquot; وتؤكد انها تعمل فقط على برنامج نووي سلمي للطاقة.