القدس: اعتقلت الشرطة الاسرائيلية الخميس ثمانية ناشطين في منظمة غرينبيس تسلقوا جسرا عند مدخل القدس لمطالبة الرئيس الاميركي باراك اوباما الذي يزور اسرائيل، بوقف عمليات التنقيب الاستكشافية عن النفط والغاز في القطب الشمالي.

وقال المتحدث باسم الشرطة ميكي روزنفلد لوكالة فرانس برس quot;لقد اعتقلنا ثمانية ناشطين لاستجوابهم، لكن يبقى خمسة اخرون في الموقعquot;.
وكان عدد من ناشطي غرينبيس باللباس الابيض والقبعات الصفراء، تسلقوا quot;جسر الاوتارquot; في القدس وهو عبارة عن هيكل من الكابلات الحديدية يطل على تقاطع طرق مكتظ عند مدخل المدينة المقدسة.
وكتب على لافتة بالعبرية حملها انصار البيئة الذين تسلقوا الكابلات التي يبلغ علوها 120 مترا quot;اوباما، اوقف التنقيب في القطب الشماليquot;.
وتاتي التظاهرة في اليوم الثاني من زيارة اوباما الى اسرائيل، وهي الاولى منذ فوزه في السباق الى البيت الابيض في 2008.
والجسر المعلق الذي صممه المهندس الاسباني سانتياغو كالاترافا، يقف على 66 quot;وتراquot; مربوطة بسارية وحيدة، عند المدخل الغربي للقدس على الجادة المؤدية الى تل ابيب.
وتم نشر حوالى خمسة الاف شرطي في القدس بمناسبة زيارة الرئيس الاميركي لكنهم لم يتمكنوا من منع تظاهرة غرينبيس.
والعام الماضي، اطلقت غرينبيس حملة quot;انقذوا القطب الشماليquot; لمنع الانشطة النفطية والغازية فيه اضافة الى الصيد الصناعي.
وبحسب دراسة اميركية، فان 13 بالمئة من احتياطات النفط العالمية غير المكتشفة و30 بالمئة من الغاز الطبيعي غير المكتشف موجودة في القطب الشمالي.