العيزرية: مع وصول الرئيس الاميركي باراك اوباما الى اسرائيل، رفع شبان فلسطينيون العلم الفلسطيني على جبل البابا في العيزرية ونصبوا خيامهم في هذا الموقع الذي تعتزم اسرائيل اقامة المشروع (اي1) الاستيطاني عليه.
واطلق الفلسطينيون اسم quot;حي احفاد يونسquot; على جبل البابا الذي نصبوا خيامهم عليه والمزروع بشجر الصنوبر والسرو والمطل على الشارع الرئيسي لمدينة القدس اريحا والعيزرية ومستوطنة معاليه ادوميم.
ويسمي الاسرائيليون الموقع quot;اي1quot;.
وقال الناشط ضد الاستيطان عبد الله ابو رحمة لوكالة فرانس برس ان quot;بناء هذه الخيام اليوم يأتي لتوجيه رسالة الى الرئيس الاميركي باراك اوباما الذي يزور اسرائيل والاراضي الفلسطينية، لنقول له كفى تحيزا ومساندة لاسرائيلquot;.
واضاف ان quot;الولايات المتحدة على مدى التاريخ تستخدم (حق النقض) الفيتو ضد الحقوق الفلسطينية ورسالتنا اليوم الى اوباما اننا متمسكون بحقوقنا وهذه هي ارضنا ونحن ضد الاستيطان والاحتلال المدعوم من الادارة الاميركيةquot;.
وفاجأ النشطاء الفلسطينيون الذين حافظوا على سرية تامة وتكتموا امام الصحافيين والمشاركين بالتوجه الى الموقع وقاموا بنصب ثلاث خيام كبيرة وعشر خيام صغيرة رفعوا عليها اعلاما فلسطينية.
وكتبوا على الخيام بالعربية والانجليزية quot;اوباما انت تقف في الجانب الخطا في التاريخquot; واوباما quot;وعدت بالامل والتغيير واعطيتنا مستعمرات وابارتيدquot;.
واقيمت الخيام في المنطقة التي اعلنت اسرائيل انها ستقيم عليها حيا استيطانيا يربط ما بين معاليه ادوميم ومستوطنات اخرى، ما يؤدي الى فصل الضفة الغربية الى قسمين، حسب ما يرى الفلسطينيون.
واضاف ابو رحمة quot;رفعنا علما فلسطينيا بطول عشرة امتار وعرض اربعة امتار على سارية بطول 15 مترا على راس الجبل، حتى يراه من اصابه عمى الرؤية من ان هذه الارض فلسطينية وحتى يرى ان للفلسطينيين حقوقا في ارضهم وسيناضلون ضد اسرائيل ومن يدعم اسرائيل سياسياquot;.
وكان نشطاء اقاموا قبل شهرين حيا في الجبل المقابل في المنطقة، اطلقوا عليه quot;باب الشمسquot; الا ان الجيش الاسرائيلي قام باجلائهم منه.
واطلق على الموقع اسم quot;باب الشمسquot; تيمنا برواية الكاتب اللبناني الياس خوري التي تتحدث عن النكبة واللجوء والمقاومة الفلسطينية.
وتحدث الكاتب الياس خوري عبر الهاتف من لبنان مع عضو اللجنة المركزية لحركة فتح محمود العالول وسمع صوته من حوله بمن فيهم مراسلة فرانس برس.
وتمنى خوري ان quot;يكون بين النشطاء وبعث بحبه وتشجيعه للمشاركينquot;.
وقال محمود العالول لوكالة فرانس برس ان quot;حي احفاد يونس تزامن مع وصول الرئيس الاميركي باراك اوباما الى هنا وهي رسالة واضحة بعد ان حصلنا على قرار دولة فلسطين في الامم المتحدة ان هذه الارض فلسطينية،وهي ارض دولة فلسطينيةquot;.
وتابع quot;حتى نسلط الضوء على ما يتعرض له الشعب الفلسطيني من ظلم وقهر وللقول لاوباما +كفاك لهذا الظلم ولهذا الاحتلال+quot;.
وقالت هبة حمدان (21 عاما) التي لفت الكوفية الفلسطينية حول رقبتها وحملت علما فلسطينيا quot;انا طالبة في جامعة القدس جئت لابقى على اراضينا الفلسطينية لنثبت صمودنا ونقف عائقا امام مصادرة الاراضي وبناء المستوطناتquot;.
ووقفت ثلاث سيارات عسكرية تابعة لحرس الحدود لتعرقل وصول الناشطين الى الموقع.
وقال عبد الله ابو رحمة انه quot;وصلت سيارتي جيش وشرطة وسلمونا امرا عسكريا لاخلاء الموقع حتى الثامنة ليلا والا سيخلوه في القوةquot;.
واضاف quot;لقد اعلن الامر ان المنطقة منطقة عسكرية مغلقة من تاريخ اليوم 19 اذار/مارس وحتى الثاني من ابريل /نيسان ويمنع تواجدنا فيهquot;quot;.
لكنه اكد quot;لن نخلي المكان وسنبقى فهذه ارضنا وهي فلسطينيةquot;.
ويقع جبل البابا التي يطلق عليها الاسرائيليون منطقة quot;اي-1quot; ضمن المناطق المصنفة quot;جquot; في الضفة الغربية .
وتشكل هذه المناطق 60 بالمئة من الضفة الغربية وتخضع لادارة امنية ومدنية اسرائيلية حيث يستحيل تقريبا ان يحصل الفلسطينيون على تصاريخ بالبناء.