باماكو: قتل جنديان ماليان في انفجار لغم ارضي لدى مرور آليتهما العسكرية في منطقة غاو في شمال البلاد، كما افاد وكالة فرانس برس ضابط في الجيش المالي.

وقال الضابط طالبا عدم ذكر اسمه ان quot;لغما زرعه اسلاميون انفجر السبت لدى مرور آلية للجيش المالي بين انسونغو وميناكا، مما اسفر عن مقتل جنديين في الحالquot;، من دون ان يذكر اي تفاصيل اضافية عما اذا كانت الالية تقل جنودا اخرين او اذا كان الانفجار اسفر عن جرحى.

وتقع مدينة انسونغو على بعد 90 كلم جنوب شرق غاو، في حين تقع ميناكا الى الشرق منها على بعد 270 كلم من غاو، كبرى مدن الشمال.

وكان الجيش المالي اعلن الاربعاء مقتل 63 من جنوده ونحو 600 مقاتل اسلامي منذ بداية التدخل العسكري الفرنسي في 11 كانون الثاني/يناير لاستعادة شمال مالي من الجماعات الاسلامية المسلحة الموالية للقاعدة التي كانت تحتله.

وادى تدخل فرنسا التي ارسلت اربعة الاف جندي لدعم الجيش المالي، الى استعادة مدن شمال مالي لكن المقاتلين الاسلاميين ما زالوا يقاومون في اقصى شمال شرق البلاد بجبال ايفوقاس ومنطقة غاو، كبرى مدن الشمال.

انتحاري يفجر نفسه في تمبكتو

فجر انتحاري حزامه الناسف ليل السبت في تمبكتو قرب حاجز عسكري عند احد مداخل هذه المدينة التاريخية في شمال غرب مالي، مما ادى الى مقتله واصابة جندي مالي بجروح، كما افاد وكالة فرانس برس ضابط في الجيش المالي.

وقال الضابط طالبا عدم ذكر اسمه ان quot;جهاديا انتحاريا فجر حزامه الناسف بعدما حاول عبثا اقتحام حاجز للجيش المالي عند المدخل الغربي لتمبكتوquot;.

واضاف في اتصال هاتفي مع فرانس برس في باماكو ان الانتحاري quot;قتل في الحال واصيب جندي مالي بجروحquot;.

ورفض المصدر الادلاء باي تفاصيل بشأن ما اذا كان الانتحاري راجلا او على متن دراجة نارية او سيارة، مكتفيا بالقول quot;كان جهاديا، هذا كل ما يمكنني قوله حتى الان. مخططه فشلquot;.

واكد عدد من سكان تمبكتو لفرانس برس عبر الهاتف انهم سمعوا من جهة المدخل الغربي للمدينة ليل السبت دوي انفجار قوي اعقبته اعيرة نارية غزيرة.

وقال احد السكان quot;الجميع مختبئون في منازلهم. ما من مدني في الخارج، نحن خائفونquot;.

وهو ثاني تفجير انتحاري تشهده في غضون اقل من عشرة ايام هذه المدينة الواقعة على بعد 900 كلم من العاصمة باماكو.

ففي 21 آذار/مارس قتل عشرة مسلحين اسلاميين وجندي مالي اثناء محاولة مسلحين اسلاميين اقتحام تمبكتو في هجوم بدأ بهجوم انتحاري بواسطة سيارة مفخخة فجرها سائقها قرب مطار المدينة.

وكان ذلك اول اعتداء انتحاري تشهده تمبكتو منذ تحررت مع بقية المدن الكبرى في شمال مالي في نهاية كانون الثاني/يناير من سيطرة مجموعات اسلامية مسلحة بينها تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي، في عملية عسكرية واسعة النطاق قادها الجيش الفرنسي.

ومنذ تحرير تمبكتو بدا الوضع هادئا فيها خلافا لمنطقة غاو (شمال شرق) التي شهدت اعتداءات انتحارية وهجمات.