القدس: اعلن الجيش الاسرائيلي ان دبابة اسرائيلية اطلقت نيرانها مساء الثلاثاء في اتجاه الاراضي السورية بعد سقوط قذيفة هاون اطلقت من الاراضي السورية داخل المنطقة التي تحتلها اسرائيل من مرتفعات الجولان، مصحوبة بعيارات نارية من اسلحة خفيفة.

وافاد بيان عسكري quot;في حادث هو الثاني هذا المساء في هضبة الجولان، تعرضت دورية للجيش الاسرائيلي لاطلاق نار من سلاح خفيف عند الحدود الاسرائيلية-السورية. لم تسجل اصابات او اضرارquot;.

واضاف البيان quot;ردا على ذلك، اطلق الجيش النار على مصدر النيران واصابه بدقةquot;.

وكانت متحدثة عسكرية اسرائيلية اشارت في وقت سابق الى سقوط قذيفة هاون مصدرها سوريا في جنوب الجولان الذي تحتله اسرائيل من دون ان تسفر عن ضحايا او خسائر.

واعتبر الجيش الاسرائيلي ان هذه الحوادث quot;خطيرةquot; وتقدم بشكوى رسمية لدى قوة مراقبة خط فض الاشتباك في الجولان المكلفة مراقبة وقف اطلاق النار بين اسرائيل وسوريا.

والاسبوع الماضي، اطلق جنود اسرائيليون في مرتفعات الجولان صاروخ تاموز الاسرائيلي المضاد للدبابات على موقع للجيش السوري بعد تعرضهم لاطلاق نار مرتين خلال 12 ساعة.

ولم يتضح في اي من الحوادث ما اذا كان اطلاق النار على الجولان من قبل الجيش السوري ام من المعارضين المسلحين في المنطقة.

وتراقب الدولة العبرية من كثب ما يحدث في سوريا وتتخوف من محاولة مقاتلين اسلاميين يقاتلون ضمن قوات المعارضة ضد نظام الرئيس بشار الاسد مهاجمتها.

واسرائيل رسميا في حالة حرب مع سوريا وتحتل منذ 1967 هضبة الجولان الاستراتيجية التي ضمتها في 1981 وتبني ساترا امنيا على طول خط التماس. ولا يزال هناك 510 كيلوترات مربعة من الجولان خاضعة للسيادة السورية.

وفي وقت سابق الثلاثاء كرر وزير الدفاع الاسرائيلي موشيه يعالون تحذيره من الرد على اي اطلاق نار من الجانب السوري.

وقال quot;سواء كان (اطلاق النار) يستهدف اراضينا ام لا، سنرد لاسكات مصدر النيران كما حدث الاسبوع الماضيquot;.