القاهرة: اخلت النيابة العامة في مصر الاربعاء سبيل فنان كوميدي متهم بازدراء الاديان على خلفية مشاركته كضيف في برنامج المذيع الساخر باسم يوسف الذي يواجه هو نفسه اتهامات مماثلة واخرى تتعلق باهانة الرئيس.
ويواجه علي قنديل اتهامات باهانة الاسلام خلال مشاركته في شباط/فبراير الماضي في فقرة من برنامج quot;البرنامجquot; الذي يقدمه باسم يوسف.
وقررت النيابة العامة الافراج عن قنديل بكفالة خمسة آلاف جنيه (735 دولارا)، بحسب ما كتبه قنديل على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك.
وسخر قنديل من خطاب واسلوب بعض شيوخ الدين الاسلامي ناقلا لشاشة التلفزيون الاحاديث الساخرة المنتشرة على نطاق واسع في البيوت المصرية.
وياتي التحقيق مع قنديل بعد ساعات قليلة من تاكيد الرئيس المصري الاسلامي محمد مرسي على حرية الاعلام. وقال بيان للرئاسة مساء الثلاثاء quot;تشدد مؤسسة الرئاسة على احترامها احترامه الكامل لحرية التعبير وحرية الصحافة والإعلامquot;.
ووصف قنديل الاتهامات الموجهة له بانها quot;فارغةquot; لكنه اكد انه سيذهب لمكتب النائب العام لانه ليس لديه ما يخفيه، حسبما قال في مقطع فيديو نشره على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.
وقال قنديل quot;اتحمل مسؤولية كل كلمة قلتهاquot;.
واضاف quot;اتكلم من منطلق غيرتي على الدين لان هناك شعائر الدينية بتتشوه (...) ما اتكلم فيه موجود بالفعلquot;.
واستنكر قنديل الانتقائية في تعقب المخالفين للقانون، مشيرا الي اهانة كثير من القنوات الدينية للدين المسيحي على القنوات الاسلامية الفضائية.
وقال قنديل quot;هناك مسافة واسعة بيننا (الفنانون والاعلاميون) وبين النظام الذي يحكم الانquot;.
وادى ازدياد الشكاوى المرفوعة ضد صحافيين واعلاميين الى تنامي الشكوك في تعهد الرئيس المصري باحترام حرية التعبير، وهو المطلب الاساسي لثورة 25 يناير التي ادت الى سقوط الرئيس السابق حسني مبارك في 2011.
واستدعت الملاحقات القانونية الاخيرة للمذيع الساخر باسم يوسف تعليقات عدة على المستوى الدولي.
ونددت الخارجية الاميركية الاثنين quot;بالتوجه المقلق لمضاعفة القيود على حرية التعبيرquot; في مصر معربة عن quot;القلقquot; حيال ملاحقة باسم يوسف.
واعتبر حزب الحرية والعدالة الذراع السياسي لجماعة الاخوان المسلمين التي ينتمي اليها الرئيس ذلك quot;ترحيبا ورعاية من الولايات المتحدة لازدراء الشعائر الدينية من قبل بعض الاعلاميينquot; وquot;اقداما على التدخل السافر في الشأن الداخلي المصريquot;، بحسب بيان للحزب الثلاثاء.