فيما تندد المعارضة المصرية بتسلط الرئيس الإخواني المتهم بالعجز عن مواجهة الأزمة التي تشهدها بلاده، قرر مرسي توجيه خطابه إلى quot;عدو مصر في الخارجquot; محذرًا إياه من دون تسميته أن مصر لت تعود إلى الوراء.


القاهرة: قال الرئيس المصري، محمد مرسي، إن بلاده quot;لن تعود إلى الوراء أبداquot; مضيفًا أن من يريد لمصر ذلك quot;واهمquot; موجهًا خطابه هذا الإطار إلى من قال إنه quot;عدو لمصر في الخارجquot; دون تسميته.

وأضاف مرسي في كلمة له: quot;نحن لا نتدخل في شؤون أحد ولن نسمح لأي أحد أن يتدخل في شؤوننا أو يفكر أن يجرب نفسه معنا،quot; وتوجه إلى المهندسين بالقول: quot;احذروا ان يضيع عليكم السفهاء الفرص.. لابد من الإبداع والتنمية.. المهندسون في القلب من هذه التنمية التي ننشدها بسواعد أبنائنا في كل المجالات.quot;

واعتبر مرسي أن مصر تواجه حاليا مقاومة من قبل من لا يريدون quot;التغييرquot; قائلا: quot;عليكم أن تعلموا جميعا أنه عندما تريد الأمم أن تنتقل من التزوير والفساد إلى المرحلة الأفضل من النهضة والتنمية تجد مقاومة من بعض الذين لا يرغبون في التغيير.. أطالبكم بعدم التركيز في سفاسف الامور والنظر إلى المستقبل فقطquot;.

يشار إلى أن تعليقات مرسي تأتي في ظل الأزمة السياسية التي تشهدها بلاده منذ أشهر، مع استمرار الاحتجاجات التي تنفذها المعارضة وتفاقم الأزمة الاقتصادية. وقد سبق للرئاسة المصرية أن اتهمت أكثر من مرة quot;أطرافا خارجيةquot; لم تحددها بالتدخل في شؤون مصر الداخلية.

وتندد المعارضة المصرية بتسلط مرسي المتهم كذلك بالعجز عن مواجهة الأزمة الاقتصادية والاجتماعية الخطيرة التي تشهدها البلاد. فيما وحمل ازدياد الشكاوى المرفوعة ضد صحافيين على تنامي الشكوك في تعهد الرئيس المصري باحترام حرية التعبير، وهي المطلب الاساسي للانتفاضة الشعبية التي ادت الى سقوط الرئيس السابق حسني مبارك في 2011.

فبعد أن أمر النائب العام أول من أمس باعتقال مقدم برنامج quot;البرنامجquot; المصري الساخر باسم يوسف الذي اتهم بالاساءة الى الرئيس محمد مرسي وللاسلام، أخلي سبيله أمس لقاء كفالة مالية وذلك بعد نحو خمس ساعات من الاستجواب.

وقال مصدر قضائي ان يوسف الذي تم توقيفه السبت افرج عنه في انتظار نتائج التحقيق. واكد باسم يوسف في تصريح quot;تم الافراج عني مقابل كفالة بقيمة 15 الف جنيه (حوالى 1700 يورو) في ثلاث قضايا. وهناك قضية رابعة لم يتم تحديد موعد التحقيق فيها حتى الانquot;.

وأفادت منظمة مراسلون بلا حدود quot;منذ انتخاب (الرئيس المصري) محمد مرسي شهد عدد القضايا ضد الصحافيين ارتفاعا كبيراquot;.