في مسعى لإنهاء الأزمة الناتجة من إصابة مئات من طلاب جامعة الأزهر بتسمم غذائي، أقال شيخ الازهر، أحمد الطيب، رئيس الجامعة أسامة العبد ومسؤول المدينة الجامعية ومدير عام التغذية فيما قرر الطلاب فضّ الاعتصام المستمر لليوم الثاني عقب قرارات المجلس الأعلى.


القاهرة: أقال شيخ الأزهر أحمد الطيب، رئيس جامعة الأزهر أسامة العبد، ومسؤول المدينة الجامعية ومدير عام التغذية، بعد يومين من حادث تسمم ما يزيد على 500 طالب في المدينة الجامعية. وغادر العبد، عقب إعلان قرار المجلس الأعلى بتغييره في الانتخابات الفورية المقررة، من دون أن يعلق على هذا القرار.

وأكد بيان المجلس الأعلى للأزهر على استقلالية الأزهر وعدم تبعيته لأي تيارات سياسية. وناشد شيخ الأزهر جميع القوى السياسية عدم الزج باسم الأزهر في صراعات سياسية. ويأتي ذلك بعد الجدل الذي أثاره معارضون للرئيس المصري محمد مرسي بأن هذا الحادث مدبّر من قبل جماعة quot;الإخوان المسلمينquot; لاتخاذه ذريعة في المطالبة بإقالة شيخ الأزهر.

وأكد الشيخ الشافعي في المؤتمر الصحافي أنه quot;بمجرد وقوع حادث تسمم طلاب الأزهر في المدينة الجامعية تم اتخاذ قرارات إدارية عاجلة، وهي إحالة كل المسؤولين في المدينة الجامعية على التحقيق العاجل، بالإضافة إلى إحالة المتسببين بالحادث على النيابة العامةquot;.

وقرر النائب العام المصري طلعت عبد الله إبراهيم اليوم استدعاء العبد لسماع أقواله في واقعة تسمم الطلاب. كما قرر استدعاء مدير عام المدن الجامعية في الأزهر ومدير عام التغذية، وحدد لهما جلسة الغد الخميس لسماع أقوالهم حول الواقعة نفسها. وأمر بضبط وإحضار محمد رضا مصطفى مدير المدينة الجامعية.

من جانبهم، قرر طلاب الأزهر فضّ الاعتصام المستمر لليوم الثاني عقب قرارات المجلس الأعلى للأزهر. وأعرب بيان اتحاد طلاب جامعة الأزهر عن ترحيبه بالقرارات، التي اتخذها المجلس الأعلى للأزهر، وأكد أنه سيقوم بمتابعة تنفيذ القرارات، التي تم اتخاذها اليوم، واستئناف الدراسة في الجامعة من الغد، بحسب ما ذكره الطالب صهيب عبد المقصود، المتحدث باسم طلاب جامعة الإخوان المسلمين في الجامعات المصرية.

وقال لوكالة الأناضول إن قرار المجلس الأعلى quot;يدل على أنه استشعر خطورة الموقفquot;. وأضاف صهيب: quot;نحن كطلاب نشكر أساتذتنا أعضاء هيئة التدريس لوقوفهم معنا ودعمهم لنا، ونتمنى أن تنفذ القرارات التي اتخذت اليومquot;.

من جانبه، قال عبد الله عبد المطلب، المتحدث باسم اتحاد طلاب جامعة الأزهر، إنه quot;لابد من وضع ضمانات لعدم ترشح أي أحد من الإدارة السابقة لرئاسة الجامعة؛ لأن البيان الذي صدر من الأزهر لا يوضح هذاquot;.

وأعلن حسن الشافعي، مستشار شيخ الأزهر، أن المجلس الأعلى للأزهر اتخذ في اجتماعه الطارئ قرارات بإجراء انتخابات فورية لمنصب رئيس الجامعة، وتغيير عدد من قيادات السكن الطلابي في الجامعة، والاتفاق مع شركتي نظافة وتغذية لتحسين الخدمات للطلاب في السكن الجامعي.

وردد العشرات من الطلاب عقب سماع تلك القرارات هتافات: quot;مع السلامة ياعبدquot;، في إشارة إلى رئيس الجامعة أسامة العبد، وquot;ارفع راسك فوق انت أزهريquot;. وأصيب، مساء الإثنين الماضي، أكثر من 570 شخصًا بالتسمم بعد تناولهم وجبة غذائية مقررة في السكن الجامعي.

وكان مئات من طلاب الأزهر دخلوا في اعتصام داخل مشيخة الأزهر، منذ أول أمس، للمطالبة بإقالة رئيس الجامعة، أسامة العبد، وغيره من مسؤولين عن تغذية الطلاب والسكن الجامعي، فيما نادى قسم منهم بإقالة شيخ الأزهر، أحمد الطيب، أيضًا، على خلفية الأزمة.