مونتريال: افادت قناة سي.بي.سي الكندية ان كنديا قريبا من الكنديين المتورطين في عملية خطف الرهائن في منشأة انتاج الغاز في ان اميناس جنوب الجزائر، اعتقل قبل تلك العملية وهو موقوف في شمال افريقيا.

واستنادا الى quot;مصادر استخباراتية دوليةquot; اكدت سي.بي.سي ان ارون ايوون (24 سنة) غادر كندا السنة الماضية مع رفيقيه القديمين في ثانوية لندن في اونتاريو، كريستوس كتسيروباس المتحدر من عائلة يونانية ارثوذكسية اعتنق الاسلام، وعلي مدلج.

وقتل كتسيروباس ومدلج على الارجح في تفجير عبوة ناسفة قتلت ايضًا عشرة رهائن في تلك العملية. واوقف ايوون المتحدر من عائلة كاثوليكية، واعتنق ايضا الاسلام قبل الهجوم على مصنع ان اميناس، حسب القناة الكندية التي لم تقدم اي توضيحات حول مكان اعتقاله.

واضافت ان quot;المجموعة الكنديةquot; كانت تعد اربعة عناصر، لكن لا معلومات حول عضوها الرابع. وقد لزمت السلطات الكندية حتى الان صمتًا مطبقًا حول هذه القضية متذرعة بتحقيق جار. وكشفت الشرطة الكندية في 23 اذار/مارس الماضي وجود كنديين بين المسلحين الذين قتلوا في ان اميناس.

واحتجز الخاطفون خلال العملية في 16 كانون الثاني/يناير مئات الموظفين والاجانب رهائن وبعد اربعة ايام شنت القوات الجزائرية الخاصة هجوما عليهم.

وكانت حصيلة عملية الاحتجاز والهجوم على الخاطفين مقتل 37 رهينة اجنبيا ورهينة جزائري واحد، فضلا عن 29 مهاجما.