نيويورك: اعلنت الامم المتحدة الجمعة ان القوات الاوغندية ستستمر بالمشاركة في ملاحقة جيش الرب للمقاومة وزعيمه جوزف كوني في افريقيا الوسطى.

وقال الموفد الخاص للاتحاد الافريقي من اجل جيش الرب للمقاومة فرانشيسكو ماديرا ان تغيير النظام في بانغي quot;لن يؤثر حتى الانquot; على عزم السلطات الاوغندية في التصدي لجيش الرب للمقاومة. واضاف quot;لا يوجد اي سبب لاي كان لتعليق مشاركة قوات الدفاع الاوغنديةquot;.

وجاء في بيان للامم المتحدة ان ماديرا ادلى بهذا التصريح بعد اجتماع عقد الاربعاء في كامبالا بين الاتحاد الافريقي والامم المتحدة ووزيري خارجية ودفاع اوغندا.

واوضح الممثل الخاص للامم المتحدة من اجل وسط افريقيا ابو موسى quot;لا يجوز ان نعطي اية فرصة لجوزف كوني وعناصره للاعتقاد انه هناك تراخ وان بامكانهم مواصلة تنفيذ الانتهاكات مع الافلات من العقابquot;.

واوضحت الامم المتحدة ان ماديرا وموسى اجتمعا الخميس مع السفير الاميركي في اوغندا سكوت ديليسي الذي اكد لهما الابقاء على المستشارين العسكريين الاميركيين من اجل مساعدة دول المنطقة في ملاحقة جيش الرب للمقاومة.

ويختبىء جوزف كوني في ادغال افريقيا الوسطى وجنوب السودان والسودان. وتتهمه المحكمة الجنائية الدولية مع ثلاثة من معاونيه بارتكاب جرائم ضد الانسانية وجرائم حرب.