بيشاور: قتل 13 جنديا باكستانيا ونحو مئة متمرد اسلامي في معارك عنيفة وقعت خلال الايام الاخيرة في وادي تيراه في اقليم خيبر قرب الحدود الافغانية، وفق ما اعلن الجيش الباكستاني الثلاثاء.

وفي هذه المواجهات، حقق الجيش تقدما جديدا في هذه المنطقة بشمال غرب البلاد حيث تقاتل القوات الباكستانية متمردي طالبان وميليشيات عسكر اسلام التي تهدد مدينة بيشاور.

ويقع اقليم خيبر على طريق امداد للحلف الاطلسي نحو افغانستان، تستخدمها القوات الدولية لنقل المعدات العسكرية تمهيدا لانسحابها المقرر في 2014. وهذه المنطقة الاستراتيجية حيوية ايضا لضمان امن بيشاور قبل الانتخابات العامة في 11 ايار/مايو.

وقال مسؤول عسكري لفرانس برس ان quot;13 جنديا قتلوا خلال الايام الثلاثة الاخيرة في مناطق مختلفة من وادي تيراه. القوات البرية كثفت عملياتها ضد طالبان وعسكر اسلامquot;.

واضاف المصدر نفسه ان اكثر من مئة من المقاتلين الاسلاميين قتلوا، ولكن تعذر التاكد من هذه الحصيلة لدى مصدر مستقل لان المنطقة محظورة على الصحافيين والطواقم الانسانية.

واستعاد الجيش الباكستاني السيطرة على مدينة توت سار التي كان يسيطر عليها المتمردون، واقام الجنود تحصينات فيها.

وتابع المسؤول العسكري ان quot;مروحيات وطائرات شاركت في العملياتquot;، لافتا الى انها quot;تقصف مواقع المتمردين في الواديquot;.