عمان: وجه وزير الصحة الاردني مجلى محيلان الثلاثاء نداء الى العالم لمساعدة بلاده في تحمل اعباء اللاجئين السوريين الذي قدر عددهم بمليون شخص.

ونقلت وكالة الانباء الاردنية الرسمية عن الوزير قوله ان quot;عدد اللاجئين السوريين الذين دخلوا الى الاردن يقدر بمليون لاجىء الامر الذي يخلق ضغوطا كبيرةquot; على المؤسسات الصحية في المملكة.

واضاف quot;نحن نطالب بتقديم الهيئات الدولية والجهات المانحة دعما مستعجلا بقيمة 250 مليون دينار (353 مليون دولار) لاستمرار تأمين الخدمات الصحية للاجئين السوريين والمحافظة على المنظومة الصحة الاردنيةquot;.

واوضح ان quot;ملف اللاجئين السوريين يعد من الملفات الساخنة والمؤلمة التي تستدعي التدخل بتقديم الدعم لوزارة الصحة لمواصلة جهودها في الحفاظ على استقرار النظام الصحي للمملكة والجودة في مستوى خدماتها الصحية في والتعامل مع اللاجئينquot;.

واشار الوزير الى ان quot;الوضع الصحي في الاردن الان جيد، ولكن مؤشرات الاداء بدأت تتحرك باتجاه سلبي حيث ان المستشفيات لم تعد تتحمل الاعداد الكبيرة من المرضى الذين ينتظرون دورهم لفترات طويلة ويشكلون ضغطا على تلك المستشفيات ومن المتوقع نفاد الادوية فيهاquot;.

وحتى وقت قريب، قدرت السلطات الاردنية عدد اللاجئين السوريين ب478 الف لاجىء حاليا، في حين افادت تقديرات جديدة للامم المتحدة الجمعة ان عدد اللاجئين السوريين في الاردن يمكن ان يصل الى 1,2 مليون لاجىء بحلول نهاية العام الحالي.

وقدرت الامم المتحدة عدد اللاجئين حاليا في الاردن ب385 الفا منهم 250 الف طفل.

وقالت متحدثة باسم منظمة الامم المتحدة لرعاية الطفولة (يونيسيف) الجمعة quot;نتوقع ان يزيد هذا العدد عن الضعف بحلول تموز/يوليو ويتضاعف ثلاث مرات بحلول كانون الاول/ديسمبرquot;.

واكدت المفوضية العليا للاجئين في جنيف هذا الرقم الذي سيعادل خمس سكان الاردن.