واشنطن: اتهم المعارض الصيني شين غوانغشينغ الثلاثاء السلطات الصينية بعدم احترام الاتفاق الذي تم التفاوض في شانه معه حين فر العام 2012 من الاقامة الجبرية المفروضة عليه قبل ان تسمح له بكين بالاقامة في الولايات المتحدة.

وفي مقابلة مع فرانس برس في واشنطن، اتهم المحامي الضرير السلطات الصينية بعدم الوفاء بوعدها بضمان امن عائلته والتحقيق في التجاوزات التي اثارها.

وشين من ابرز مناهضي التشدد في سياسة الطفل الواحد في الصين، وقد حكم عليه بالسجن اربعة اعوام ثم وضع في الاقامة الجبرية قبل ان يفر من قريته ويلجأ الى السفارة الاميركية في بكين متسببا بازمة بين الصين والولايات المتحدة.

وفي النهاية، سمح له بمغادرة الصين لدراسة الحقوق في جامعة نيويورك حيث يقيم مع عائلته.

واكد شين ان quot;الحكومة الصينية لم تف بالوعود التي قطعتها قبل عام، ليس هذا فقط فقد تدهور الوضع اكثر لانها لم تكف عن اضطهاد افراد عائلتيquot;.

واضاف quot;يكفي هذا الامر للاثبات ان النظام الشيوعي الصيني ليس في وارد تغيير نفسهquot;، مشيرا خصوصا الى الحكم على ابن شقيقه شين كيغي في تشرين الثاني/نوفمبر 2012 بالسجن اكثر من ثلاثة اعوام بتهمة تعمده ضرب نفسه خلال هروب عمه.

واوضح شين ان ابن شقيقه تعرض للضرب المبرح ردا على فراره (شين) من الاقامة الجبرية.

ودعا المعارض الصيني الولايات المتحدة الى نشر مضمون المفاوضات التي جرت قبل عام مع السلطات الصينية، مع لجوئه الى السفارة الاميركية.

وقال quot;على الولايات المتحدة ان تعلن كل ذلك وتطلب من الحكومة الصينية ان تفي بالوعود التي قطعتها في اطار الاتفاق مع الولايات المتحدةquot;.