نيويورك: اعلن دبلوماسيون في الامم المتحدة الخميس ان الدول الغربية لديها quot;ادلة صلبةquot; على ان اسلحة كيميائية قد استعملت مرة على الاقل في النزاع السوري.

وقال دبلوماسي غربي quot;لدينا ادلة صلبةquot; على استعمال اسلحة كيميائية.
واضاف هذا المسؤول الذي فضل عدم الكشف عن هويته quot;توجد عدة امثلة حيث نحن متأكدون تماما من ان قنابل كيميائية قد استعملت بشكلمتقطعquot;.
واكد دبلوماسي اخر في مجلس الامن الدولي ان ادلة quot;مقنعة تماماquot; قد ارسلت الى الامين العام للامم المتحدة بان كي مون لدعم الاتهامات ضد نظامبشار الاسد.
وكان بان كي مون اعلن الخميس خلال لقائه مع الرئيس الاميركي باراك اوباما في واشنطن quot;من المؤسف ان تكون الحكومة السورية قد رفض عرضي اجراء تحقيقquot; ميداني.
واعلن بان الاثنين وصول فريق اول الى قبرص quot;في مرحلة اخيرةquot; قبل ان يغادر الى سوريا.
وبعيد ذلك، رفضت سوريا استقبال البعثة الدولية مؤكدة ان quot;الامين العام (...) طلب مهاما اضافية بما يسمح للبعثة بالانتشار على كامل اراضي الجمهورية العربية السورية وهو ما يخالف الطلب السوري من الامم المتحدةquot;، معتبرة ذلك quot;انتهاكا للسيادة السوريةquot;.
ودعا بان كي مون الثلاثاء دمشق للتعاون والموافقة على دخول بعثة للمنظمة الدولية تقوم بالتحقيق في اتهامات باستخدام الاسلحة الكيميائية وقال في روما quot;اناشد حكومة سوريا تقديم تعاونها التام والسماح للبعثة بان تمضي قدماquot;.