رام الله: تسلم الرئيس الفلسطيني محمود عباس الجمعة من لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية ملف نتائج تسجيل الناخبين للانتخابات الذي تم تحديثه.

وجاء في بيان للرئاسة الفلسطينية نقلته وكالة الانباء الرسمية ان رئيس لجنة الانتخابات حنا ناصر ابلغ الرئيس عباس quot;ان لجنة الانتخابات المركزية جاهزة لاجراء الانتخابات حال صدور المرسوم الرئاسي بتحديد موعدها وفق القانون الذي اكد على إجرائها بعد تسعين يوما من صدور المرسوم الرئاسي الخاص بذلكquot;.

وتابع البيان ان عباس اعرب عن quot;شكره وتقديره للجهود المميزة التي قامت بها لجنة الانتخابات المركزية في تحديث السجل الانتخابي، رغم الصعوبات التي واجهتهاquot;. واقرت لجنة الانتخابات نتائج تحديث سجل الناخبين، والذي جرى في كافة محافظات الضفة الغربية وقطاع غزة في الفترة الواقعة بين 11 و20 شباط/فبراير الماضي.

وقد بلغ العدد الكلي والنهائي للمدرجين في سجل الناخبين في كامل فسلطين حتى 20 شباط/فبراير المنصرم 1,861,211 ناخبا وناخبة، منهم 1,090,575 في الضفة الغربية والباقي 770,636 في قطاع غزة. ونتيجة لعملية التحديث ارتفعت نسبة المسجلين في فلسطين من 69.1% إلى 82.1% من أصحاب حق التسجيل الذين بلغوا 17 عاما فما فوق.

وحسب لجنة الانتخابات quot;تبلغ نسب المسجلين بعد التحديث 77.7% في الضفة الغربية و89.1% في قطاع غزة. كما أن 52% من المسجلين ذكور و48% منهم إناثquot;. ولا تشمل بيانات التسجيل سكان مدينة القدس الذين يحق لهم الانتخاب بمجرد ابراز بطاقة الهوية الخاصة بسكان القدس، اذ لا تسمح اسرائيل للجنة الانتخابات بالعمل في القدس الشرقية المحتلة.

ولم يتم تحديث سجلات الناخبين في غزة بسبب الانقسام الفلسطيني في غزة منذ نيسان/ابريل 2007 بينما جرى آخر تسجيل في الضفة قبل التحديث الأخير في آب/اغسطس 2012 لغرض الانتخبات البلدية التي اجريت في الضفة دون غزة.

وقال عزام الاحمد عضو اللجنة المركزية لحركة فتح لوكالة فرانس برس انه quot;من المفترض بعد ان ابلغت لجنة الانتخابات المركزية الرئيس عباس بشكل رسمي جاهزيتها لاجراء الانتخابات العامة ان يبدا مشاوراته على الفور مع كل القوى والفصائل والفعاليات للتوافق على موعد محدد لاجراء الانتخابات قبل اصدار مرسوم رئاسي بالخصوصquot;.

وقال الاحمد ان الرئيس بعد ان تسلم سجل الناخبين quot;سيصدر مرسومين الاول يحدد فيه موعد الانتخابات كما هو متفق عليه في ملف المصالحة بحيث يتزامن مع بدء المشاورات بشان تشكيلة الحكومة التوافقية ليصدر المرسوم الرئاسي الثاني بشأن تشكيل الحكومةquot;.

واوضح انه من المقرر انquot; تجتمع اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الاسبوع المقبل لاقرار قانون انتخابات المجلس الوطنيquot;. وكان الاحمد قد بحث الاربعاء مع رئيس المخابرات المصرية رافت شحادة في القاهرة تنفيذ اتفاق المصالحة الموقع في القاهرة والجدول الزمني لمتابعة الخطوات المتفق عليها في ضوء انجاز لجنة الانتخابات المركزية للسجل الانتخابي.

كما التقى الاحمد مسؤول ملف المصالحة في حركة حماس موسى ابو مرزوق في القاهرة. ورحبت حركة فتح باعلان لجنة الانتخابات المركزية انجاز سجل الناخبين معتبرة ذلك quot;خطوة مهمة على طريق إنهاء الانقسام وتحقيق المصالحة الوطنية من خلال الاحتكام إلى الشعب الفلسطيني مصدر كل الشرعياتquot;.