واشنطن: طلبت وزارة الخارجية الاميركية الجمعة من اسرائيل معاملة قاصر اميركي فلسطيني بشكل جيد بعد اسبوع على قيام الجيش الاسرائيلي باعتقاله في الضفة الغربية بتهمة رشق الجنود بالحجارة.

وقالت الخارجية الاميركية في بيان quot;نستطيع ان نؤكد ان مواطنا اميركيا قاصرا محتجزا لدى السلطات الاسرائيلية في الضفة الغربية (...) ننتظر من اي حكومة تعتقل مواطنا اميركيا ان تضمن لهذا المواطن الاميركي معاملة جيدةquot;.

واوضحت الوزارة ان موظفين في القنصلية الاميركية التقوا القاصر، رافضة الكشف عن اي معلومات اضافية حوله. وكانت المنظمة الدولية للدفاع عن الاطفال ومنظمة quot;الضميرquot; غير الحكوميتين اعلنتا الخميس اعتقال قاصر فلسطيني يحمل الجنسية الاميركية في الـ 14 من العمر في الخامس من نيسان (أبريل) في سلواد قرب رام الله.

وقالت رندا وهبي المحامية في منظمة الضمير انه quot;اعتقل من دون مذكرة توقيف وحرم من الاتصال بمحام وتم التحقيق معه في غياب اهلهquot; واكدت تعرضه quot;لسوء معاملة خلال اعتقاله ونقلهquot;. واكدت متحدثة عسكرية اعتقال القاصر موضحة انه quot;اعتقل لقيامه برشق الحجارة على سيارات مدنية اسرائيليةquot; موضحة ان توقيفه سيتواصل الى الاحد.

وكانت منظمة اليونسيف (صندوق الامم المتحدة للطفولة) اعلنت في آذار (مارس) الماضي ان نحو 700 طفل فلسطيني في الضفة الغربية يتعرضون سنويا quot;لسوء معاملة منهجيةquot; في المعتقلات الاسرائيلية، ونددت بمحاكمة الاطفال والقصر امام محاكم عسكرية الامر الذي اعتبرته فريدا في العالم.