دبي: تظاهر آلاف البحرينيين الجمعة قرب المنامة في اليوم الأول من سلسلة احتجاجات تنظمها المعارضة، ووضعت تحت شعار المطالبة بالديموقراطية، وذلك بمناسبة سباق الفورمولا واحد في البحرين، المتوقع في الأسبوع المقبل.

وسار المتظاهرون وهم يرفعون العلم البحريني باللونين الابيض والاحمر، بهدوء عصر الجمعة قرب قرية عالي الشيعية القريبة من المنامة، وهم يرددون شعارات مناهضة للنظام.

التظاهرة نظمتها المعارضة الشيعية، خصوصًا التي توقعت عشرة أيام من الاحتجاجات من 12 الى 22 نيسان/ابريل، والتي تصادف مع فعاليات سباق الفورمولا واحد. وتشهد البحرين منذ شباط/فبراير 2011 موجة من الاحتجاجات، تقودها الغالبية الشيعية، التي تطالب بالديموقراطية، والحدّ من نفوذ أسرة آل خليفة السنية الحاكمة.

وأثناء سباق الفورمولا واحد في 2012، نظمت المعارضة الشيعية تظاهرات، تخلل بعضها أعمال عنف، للفت الانتباه الى مطالبها للاصلاح السياسي، وانما من دون اعاقة سير السباق، الذي الغي مع ذلك بسبب الاضطرابات التي تشهدها الدولة الخليجية الصغيرة.

وردد المتظاهرون شعارات منها quot;خلّ العالم يسمعنا... الظالم ما يحكمناquot;، وquot;كلا كلا للديكتاتوريةquot; وquot;هيهات منا الذلةquot; وquot;تنحّى يا خليفةquot;، في اشارة الى عم الملك رئيس الوزراء خليفة بن سلمان ال خليفة، الذي يحتفظ بمنصبه منذ استقلال البحرين في العام 1971.

وأكدت المعارضة الشيعية في البلاد ان quot;مطلب شعب البحرين في التحول الديموقراطي وانهاء مرحلة الاستبداد والديكتاتورية وغياب الدولة كما هو منذ انطلاق الاحتجاجات في 14 شباط/فبراير 2011quot;. وتأتي هذه التظاهرة في اطار بداية ما اطلقت عليه المعارضة quot;الحراك الشعبي الميدانيquot;، والذي يتزامن مع استضافة المملكة الخليجية لسباق الفورمولا واحد.

ودعت المعارضة انصارها الى المشاركة quot;بكثافة في تظاهرة 19 نيسان/ابريلquot; يوم اجراء التجارب في سباق الفورمولا واحد على مدرج صخير جنوب المنامة. وتظاهرت حركة 14 فبراير، المجموعة المتشددة، التي تنظم حركة الاحتجاج على شبكات التواصل الاجتماعي، ليلاً ضد سباق الفورمولا واحد.

واعتبر مئات المتظاهرين من انصار المعارضة في قرية خميس الشيعية، حيث اصيب شرطي بجروح بحسب السلطات، quot;ان السباق جريمةquot;. وافاد شهود ان المتظاهرين حملوا اعلام البحرين وصورًا للمعتقلين السياسيين، وانتهت التظاهرة من دون وقوع صدامات مع الشرطة.

وكانت الشرطة فرّقت بالقوة الخميس مئات المتظاهرين على مشارف المنامة احتجاجًا على سباق الفورمولا واحد المقرر الاحد في البحرين. وقالت المعارضة في بيانها إن quot;سعي النظام إلى عسكرة البلاد وإدخالها في مزيد من العنف والتعاطي بمنطق القوة والبطش مع مطالبات وحقوق شعب البحرين، لا يمكن أبدًا أن ينهي الحراك الشعبي المتواصل للمطالبة بالحقوق والحريات والتحول بالبحرين إلى بلد ديموقراطي حقيقي، تكون العدالة هي الحاكمة فيهquot;.

وفي رسالة مفتوحة الى المشاركين في السباق، دعت الفدرالية الدولية لحقوق الانسان وغيرها من المنظمات غير الحكومية السائقين الى الالتزام بـquot;دعم الحرية والعدالة في البحرينquot; من خلال الإدلاء بتصريحات امام الصحافيين او على الشبكات الاجتماعية.واضافت الرسالة quot;يمكنكم ايضًا ان تهدوا علنًا السباق الى احد سجناء الراي الكثيرين الموقوفين، لانهم مارسوا حقوقهم في التعبير والتجمعquot;.

وكانت منظمة هيومن رايتس ووتش نددت الاربعاء بموجة التوقيفات quot;الاعتباطيةquot; لناشطين مع اقتراب موعد السباق. من جهته، دعا السائق البريطاني دامون هيل بطل العالم في سباقات الفورمولا واحد في العام 1996 رئيس الاتحاد الفدرالي للسيارات جان تود الى اتخاذ موقف ازاء الوضع في البحرين.

وصرح هيل quot;اعتقد ان جان يفضل عدم الادلاء بتصريحات، لان ذلك سيكون تدخلًا في السياسة. لكن هذا خطا، لانه امر داخل في السياسة، بما ان له دورًا في اقتصاد وسمعةquot; البحرين.

وبحسب الفدرالية الدولية لحقوق الانسان، فان ثمانين شخصًا على الاقل قتلوا منذ بدء الحركة الاحتجاجية قبل اكثر من عامين.وبدات المعارضة والحكومة في العاشر من شباط/فبراير جلسة جديدة من الحوار الوطني، لكن المفاوضات تراوح مكانها.