واشنطن: اعربت الولايات المتحدة الاربعاء عن قلقها حيال منع المعارضة الشيعية من التظاهر ضد السلطة في البحرين، داعية سلطات المنامة الى السماح بالتظاهرات السلمية.

وقال مارك تونر المتحدث باسم الخارجية الاميركية ان quot;الولايات المتحدة قلقة للغاية حيال منع السلطات البحرينية اي اجتماع عام. ان حرية التجمع والجمعيات والتعبير عن الراي هي من حقوق الانسان العالميةquot;.
واضاف المتحدث quot;اننا نحض الحكومة البحرينية على العمل مع منظمي هذه التحركات على ايجاد وسيلة للتظاهر بهدوءquot;.
واضاف في مؤتمر صحافي ان تقييد حق التجمع quot;مخالف لتعهدات البحرين في الاصلاح ولن يسهم في المصالحة الوطنية ولا في بناء الثقة بين الاطرافquot;.
واعلنت سلطات البحرين الثلاثاء منع التظاهرات على اثر سلسلة احتجاجات للمعارضة الشيعية ضد السلطة تخللت بعضها اعمال عنف.
واعلن وزير الداخلية البحريني الشيخ راشد بن عبدالله ال خليفة في بيان بثته الوكالة الرسمية فجر الثلاثاء منع كافة المسيرات والتجمعات في البلاد مبررا قراره بانه من اجل quot;الحفاظ على السلم الاهليquot;، وذلك مع استمرار الاحتجاجات المتفرقة التي يقودها الشيعة.
وقال الوزير في البيان quot;تقرر وقف جميع المسيرات والتجمعات وعدم السماح بتنظيم أي فعالية الا بعد الاطمئنان إلى استتباب الامن وتحقيق الاستقرار الامني المنشود بهدف الحفاظ على الوحدة الوطنية وتماسك النسيج الاجتماعي ومنعا لكافة اشكال التطرف من أي أحدquot;.
وتشهد البحرين منذ العام الماضي حركة احتجاجات يقودها الشيعة، ويطالب المحتجون بملكية دستورية يتم خلالها تعيين رئيس الوزراء من صلب الاغلبية البرلمانية.
ووفقا للاتحاد الدولي لحقوق الانسان، قتل نحو 80 شخصا في البحرين منذ اندلاع الاحتجاجات في 14 شباط/فبراير 2011.
ودعت واشنطن من جهة اخرى quot;المعارضة الى الامتناع عن كل اعمال العنف والاستفزازاتquot;، مضيفة ان الاعتداءات الاخيرة ضد قوات الامن quot;تثير القلق الشديدquot;.