باريس: أكد الرئيس التشادي ادريس ديبي ان زعيم الحرب الجهادي في مالي مختار بلمختار قتل quot;بتفجير نفسهquot;، وذلك في مقابلة تم بثها الاحد وتحدث فيها عن انسحاب القوات التشادية من مالي. وقال ديبي لمحطات تي في5-العالم واذاعة فرنسا الدولية ولوموند quot;لدينا ادلة على موته. لم نتمكن من تصوير اي شىء لانه قام بتفجير نفسه بعد موت ابو زيد. لم يكن بمفرده. قام ثلاثة او اربعة جهاديين يائسين بتفجير انفسهمquot;.

وردا على سؤال عن مدى تأكده من موت بلمختار، قال ديبي quot;نعرف ذلك تمام المعرفة (...) تعرفنا على جثتهquot;. وكانت تشاد اعلنت مطلع آذار/مارس ان الاسلاميين الجزائريين عبد الحميد ابو زيد ومختار بلمختار قتلا في مالي مؤكدا ايضا ان جثتيهما لم تعرضا احتراما quot;لمبادىء الاسلامquot;.

واكدت فرنسا في 23 آذار/مارس موت ابو زيد (46 عاما) لكن ليس بلمختار الملقب بالاعور والذي يقف وراء الهجوم على حقل ان اميناس للغاز في الجزائر نهاية كانون الثاني/يناير. من جهة اخرى، قال ديبي الذي ارسل كتيبة تضم الفي رجل الى مالي للقتال الى جانب فرنسا ان quot;حرب المواجهة مع الجهاديين انتهتquot;.

واضاف ان quot;الجيش التشادي لا يملك قدرات حقيقية لمواجهة شبكة غامضة. سيعود الجنود التشاديون الى تشاد. لقد انجزوا مهمتهمquot;. وتابع الرئيس التشادي quot;قمنا بسحب وحدة للمساندة بالاسلحة الثقيلة غادرت امس (السبت) كيدال لتعود الى البلاد وبقية العناصر سيعودون الى البلاد تدريجياquot;، بدون ان يحدد اي موعد لذلك.

واكد ديبي quot;اذا تقدمت الامم المتحدة بطلب، فستضع تشاد جنودا تشاديين بتصرفهاquot;.