جنيف: دانت المفوضة العليا لحقوق الانسان نافي بيلاي الجمعة اعدام 21 شخصا في العراق هذا الاسبوع ما يرفع عدد الذين اعدموا منذ مطلع العام الحالي في هذا البلد الى 33.

واعربت المسؤولة في الامم المتحدة في بيان عن quot;الذهولquot; ازاء المعلومات التي ترددت عن اعلان وزارة العدل احتمال اعدام 150 شخصا اضافيا خلال الايام القليلة المقبلة.

وشدد بيان بيلاي على ان النظام القضائي في العراق quot;يتضمن ثغرات كبيرة جداquot; معتبرة انه quot;من المعيب اعدام هذا العدد الكبير من الناس بما يشبه ذبح الماشيةquot;.

واضافت ان quot;النظام القضائي الجزائي في العراق لا يعمل بشكل صحيح وهناك كثير من الاحكام التي تصدر استنادا الى اعترافات تم انتزاعها بالتعذيبquot;.

ورأت ان quot;المحاكمات في العراق ابعد ما تكون عن احترام المعايير الدوليةquot; مضيفة ان quot;تطبيق عقوبة الاعدام في هذه الظروف غير مقبولquot;.

وتشير المعلومات الى وجود 1400 شخص في العراق محكومين بالاعدام، في حين بلغت الاعدامات 129 عام 2012.

ودعت بيلاي الحكومة العراقية الى quot;وقف تنفيذ الاعدامات والقيام بمراجعة مستقلة لكل الاحكام بالاعدام ونشر معلومات حول عدد وهوية المحكومين بالاعدام والاتهامات الموجهة اليهم والاجراءات القضائية التي تستهدفهم، وبعدها نشر نتيجة هذه المراجعةquot;.

واعربت بيلاي عن سرورها لان منطقة كردستان في العراق اوقفت تنفيذ احكام الاعدام وحضت الحكومة العراقية على القيام بالمثل.